روسيا اليوم - دراسة: حالات الإفلاس في ألمانيا تسجل أعلى مستوى منذ 2013 الجزيرة نت - تقرير أممي: الاحتلال أعدم 20 ألف طفل فلسطيني وينفذ تصفية وجودية للأجيال القدس العربي - الجزائر.. إحالة الصحافي حسان بوراس مجددا على محكمة الجنايات وحكم بالبراءة على ناشطة والسجن لناشط روسيا اليوم - "ليس فقط لراكبي الدراجات"... بطرسبورغ تستضيف مهرجان "بيتر موتو فيست" الأول الجزيرة نت - كيف حول ميسي ومبابي مونديال 2026 إلى مضمار لسباق الأرقام القياسية؟ قناة القاهرة الإخبارية - زلزال أمني مرتقب.. سيناريوهات جبهة جنوب لبنان في مرحلة "ما بعد اليونيفيل" روسيا اليوم - ضربات روسية دقيقة تدمر معقلا أوكرانيا في مقاطعة زابوروجيه فرانس 24 - بطولة إسبانيا: برشلونة يحسم انتقال موهبة مصر حمزة عبدالكريم بشكل دائم Independent عربية - بينيت يعترف: هربنا أجهزة "ستارلينك" لدعم المحتجين الإيرانيين العربي الجديد - كأس العالم 2026: عائلات نجوم كوراساو أبطال قصة فريدة
عامة

محافظ الجيزة يوقع بروتوكول تعاون مع مدينة نانجينغ الصينية لدعم جهود التنمية المستدامة وتحقيق مصالح المواطنين

جريدة المساء
جريدة المساء منذ 1 ساعة

وقّع الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الجيزة والسيد تشو هونغبو عضو اللجنة الدائمة للحزب بمقاطعة جيانغسو وأمين عام لجنة الحزب لمدينة نانجينغ بروتوكول تعاون مشترك بين محافظة الجيزة ومدينة نانجينغ بجمهورية ال...

وقّع الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الجيزة والسيد تشو هونغبو عضو اللجنة الدائمة للحزب بمقاطعة جيانغسو وأمين عام لجنة الحزب لمدينة نانجينغ بروتوكول تعاون مشترك بين محافظة الجيزة ومدينة نانجينغ بجمهورية الصين الشعبية، بهدف تعزيز علاقات الصداقة والتفاهم المتبادل وتوسيع مجالات التعاون بين الجانبين.

وأكد الدكتور أحمد الأنصاري عمق العلاقات التاريخية والاستراتيجية التي تربط جمهورية مصر العربية وجمهورية الصين الشعبية، وما تشهده من تطور مستمر على المستويين الرسمي والشعبي، مشيرًا إلى أن التجربة التنموية الصينية خلال العقود الأخيرة تمثل نموذجًا ناجحًا يمكن الاستفادة من خبراته وتجاربه في دعم جهود التنمية وتحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين.

وأضاف المحافظ أن البروتوكول يمثل خطوة مهمة نحو توسيع آفاق التعاون الدولي لمحافظة الجيزة والاستفادة من الخبرات والتجارب الناجحة في مختلف المجالات التنموية، مؤكدًا حرص المحافظة على بناء شراكات استراتيجية تدعم جهود التنمية المستدامة وتحقق مصالح المواطنين.

وقال الدكتور أحمد الأنصاري: «إن محافظة الجيزة تولي اهتمامًا كبيرًا ببناء شراكات دولية فاعلة تسهم في تبادل الخبرات ونقل التجارب الناجحة، ونثق بأن هذا البروتوكول سيمثل نقطة انطلاق مهمة نحو تعزيز التعاون في المجالات الثقافية والتعليمية والسياحية والاقتصادية بما يحقق المصالح المشتركة للجانبين».

وعقب مراسم التوقيع، دعا محافظ الجيزة الوفد الصيني إلى زيارة عدد من المزارات السياحية والأثرية التي تزخر بها المحافظة، وفي مقدمتها منطقة أهرامات الجيزة والمتحف المصري الكبير للتعرف عن قرب على عظمة الحضارة المصرية وتاريخها العريق.

ويهدف البروتوكول إلى تعزيز أواصر الصداقة والمنفعة المتبادلة بين الجانبين من خلال تبادل الخبرات والبرامج المشتركة في مجالات الثقافة والسياحة والعلوم والتكنولوجيا والتعليم وحماية الآثار والتبادل الشعبي، إلى جانب دعم التعاون بين الجهات المناظرة والترويج للمقومات الحضارية والتراثية لكل من الجانبين.

كما يتضمن البروتوكول تعزيز التبادلات الثقافية والفنية، وتبادل الخبرات في مجالات الحوكمة الحضرية وحماية المناطق الخضراء وخفض الانبعاثات الكربونية والحفاظ على التراث، فضلًا عن دعم التعاون في مجالات التجارة الإلكترونية والصناعات الرقمية الناشئة.

ومن جانبه أعرب السيد تشو هونغبو عن سعادته بتوقيع البروتوكول، مؤكدًا أن الاتفاق يمثل نقطة انطلاق مهمة لتعزيز التعاون والتواصل بين الجانبين، مشيرآ إلى تطلع مدينة نانجينغ لبناء علاقات تعاون ممتدة مع محافظة الجيزة في مجالات الثقافة والتعليم والسياحة والتكنولوجيا والتنمية الحضرية، لافتًا إلى أن هذا البروتوكول يعد أول اتفاق تعاون من نوعه بين مدينة صينية ومحافظة مصرية.

وأوضح أن هناك العديد من أوجه التشابه بين الجيزة ونانجينغ، حيث تتمتع كلتاهما بتاريخ حضاري عريق ومكانة اقتصادية بارزة، فضلًا عن وجود نهر النيل بمحافظة الجيزة ونهر اليانغتسي بمدينة نانجينغ، كما تحتضن الجيزة أهرامات الجيزة، إحدى عجائب الدنيا السبع، فيما تضم نانجينغ عددًا من أبرز المواقع التاريخية والحضارية في الصين، إلى جانب ما تتمتع به المدينتان من كثافة سكانية كبيرة واقتصاد متنامٍ، وهو ما يعزز فرص التعاون وتبادل الخبرات بين الجانبين في مختلف المجالات.

ويؤسس البروتوكول لإقامة علاقة «مدينة شقيقة» بين محافظة الجيزة ومدينة نانجينغ على أساس التعاون والمساواة والمنفعة المتبادلة لمدة خمس سنوات قابلة للتجديد باتفاق الطرفين، بما يسهم في تحقيق التنمية والرخاء المشترك للجانبين.

وجاء توقيع البروتوكول بحضور إبراهيم الشهابي وهند عبد الحليم نائبي المحافظ، والسيد لياو ليتشيانغ سفير جمهورية الصين الشعبية لدى جمهورية مصر العربية، ومحمد نور السكرتير العام لمحافظة الجيزة، ومحمد مرعي السكرتير العام المساعد، ووائل شعبان رئيس الإدارة المركزية لشؤون مكتب المحافظ، والمهندس وليد عبد اللطيف معاون المحافظ، وأيمن خليل رئيس مدينة الجيزة، ويانغ شو الوزير المستشار بالسفارة الصينية بالقاهرة.

كما شهد مراسم التوقيع من الجانب الصيني السيد تشانغ يانينغ نائب الأمين العام للجنة بلدية نانجينغ للحزب، والسيد تشاو تشنغ جون المدير العام للجنة بلدية نانجينغ للتنمية والإصلاح، والسيد ليو يونغ هوي المدير العام لمكتب التجارة لبلدية نانجينغ، والسيد ليو جينغ المدير العام لمكتب الشؤون الخارجية للحكومة الشعبية لبلدية نانجينغ، والسيدة ما تشنغ مستشارة السفارة الصينية، والسيد ليو هواي يو رئيس قسم بمكتب الشؤون الخارجية للحكومة الشعبية لبلدية نانجينغ.

تطبيق مرصد

تابع آخر تطورات الخبر لحظة بلحظة عبر تطبيق مرصد

تعليقات وتحليلات قراء مرصد
تنبيهات عاجلة بآخر التطورات
مصادر موثوقة وشاملة

احصل على تغطية شاملة للأخبار السياسية والتحليلات العميقة من مصادر متنوعة وموثوقة. تفاعل مع الخبر عبر التعليقات والمشاركة، وكن أول من يعلم بآخر التطورات.

حمّل تطبيق مرصد الآن مجاناً على Google Play

التعليقات (0)

لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!

أضف تعليقك