قناة التليفزيون العربي - لوحة مسروقة لبيكاسو في وكر للمخدرات.. الصدفة تقود الشرطة الفرنسية لحل اللغز │ تواصل الجزيرة نت - تدشين خط سياحي بحري لربط موانئ سوريا بالمتوسط فرانس 24 - السعودية أعدمت 100 شخص منذ بداية 2026 معظمهم في قضايا مخدرات (حصيلة فرانس برس) Independent عربية - النفط وجني الأرباح يدفعان السوق السعودية إلى التراجع قناة التليفزيون العربي - قرار انتقامي صيني يشعل الحرب التجارية مع أميركا وأزمة تهدد صناعة الأسلحة الأميركية│ اقتصادكم الليوان - عبدالرحيم الرفاعي معظم حالات السحر وهم Euronews عــربي - قصر فرساي يفتتح معرضا لمرور ٢٥٠ عاما على استقلال الولايات المتحدة الجزيرة نت - شاهد.. سيارة تسلا تقتل امرأة مسنة في منزلها قناة التليفزيون العربي - رقصة الفايكنغ في كل مكان بعد الفوز النرويجي في المونديال Independent عربية - بعد مرور عقد على "بريكست"... إلى أين وصل اقتصاد بريطانيا؟
عامة

بينيت يتهم نتنياهو بإجهاض خطة إسرائيلية لإسقاط النظام الإيراني عبر أجهزة "ستارلينك"

Euronews عــربي
Euronews عــربي منذ 1 ساعة

وقال بينيت، اليوم الثلاثاء، إن إسرائيل هرّبت أجهزة استقبال الإنترنت التابعة لخدمة" ستارلينك" إلى إيران لمساعدة المحتجين المناهضين للحكومة، معتبراً أن هذه الخطوة كانت تهدف إلى توفير بنية تحتية تضمن است...

وقال بينيت، اليوم الثلاثاء، إن إسرائيل هرّبت أجهزة استقبال الإنترنت التابعة لخدمة" ستارلينك" إلى إيران لمساعدة المحتجين المناهضين للحكومة، معتبراً أن هذه الخطوة كانت تهدف إلى توفير بنية تحتية تضمن استمرار الوصول إلى الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي خلال فترات الاضطرابات.

وأشار إلى أن حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لم تستكمل تلك الخطط، مشيراً إلى أن المشروع توقف بعد مغادرته السلطة.

وتوفر خدمة" ستارلينك"، المملوكة لشركة" سبيس إكس" التابعة لإيلون ماسك، اتصالاً بالإنترنت عبر الأقمار الصناعية.

وكانت إيران قد اتهمت في السابق إسرائيل والولايات المتحدة بتهريب هذه الأجهزة إلى أراضيها بهدف تقويض أمنها، في حين أن الخدمة غير مرخصة رسمياً للعمل داخل إيران، رغم تصريحات سابقة لماسك أكد فيها أنها تعمل هناك.

وبحسب بينيت، لم يكن الهدف من تهريب هذه الأجهزة يقتصر على توفير الإنترنت، بل كان يهدف أيضاً إلى تمكين المحتجين من التنسيق فيما بينهم وصولاً إلى إسقاط الحكومة الإيرانية.

وأضاف: " للأسف، أوقفت الحكومة الإسرائيلية الحالية غير الكفؤة ذلك.

وعندما اندلعت الاحتجاجات، لم تكن تلك البنية التحتية موجودة".

وكانت السلطات الإيرانية قد عمدت مراراً إلى قطع أو تقييد الإنترنت خلال فترات الاضطرابات، بما في ذلك أثناء الاحتجاجات الدامية التي شهدتها البلاد في يناير وفبراير، وكذلك خلال الحرب الأمريكية الإسرائيلية على إيران.

وسبق لوكالة رويترز أن أفادت بأن بعض الإيرانيين لجأوا إلى استخدام خدمة" ستارلينك" خلال فترات انقطاع الإنترنت، في محاولة لتجاوز القيود المفروضة على الاتصالات.

وبينيت، الذي يقود حزباً يمينياً ويُعد أحد أبرز السياسيين المعارضين الساعين إلى خلافة نتنياهو في انتخابات يُفترض إجراؤها بحلول أكتوبر، قال إنه سيواصل العمل على تقويض السلطات الإيرانية بهدف إسقاطها.

وأضاف أن هذه الجهود قد لا تقتصر على الخيارات العسكرية المباشرة، بل يمكن أن تشمل وسائل أخرى مثل التخريب الاقتصادي والصناعي، في إطار استراتيجية تستهدف إضعاف النظام الإيراني من الداخل.

تطبيق مرصد

تابع آخر تطورات الخبر لحظة بلحظة عبر تطبيق مرصد

تعليقات وتحليلات قراء مرصد
تنبيهات عاجلة بآخر التطورات
مصادر موثوقة وشاملة

احصل على تغطية شاملة للأخبار السياسية والتحليلات العميقة من مصادر متنوعة وموثوقة. تفاعل مع الخبر عبر التعليقات والمشاركة، وكن أول من يعلم بآخر التطورات.

حمّل تطبيق مرصد الآن مجاناً على Google Play

التعليقات (0)

لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!

أضف تعليقك