أكد رئيس مجلس الشيوخ، في كلمته بمناسبة فض دور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي الثاني، أن المجلس نجح على مدار عام برلماني حافل في ترسيخ صورته كبيت للخبرة والرأي، وممارسة اختصاصاته الدستورية بمسؤولية، بما يعكس نموذجًا مضيئًا للعمل البرلماني الوطني، ويعزز جهود الدولة في استكمال بناء الجمهورية الجديدة.
وقال رئيس المجلس إن أعضاء مجلس الشيوخ أثبتوا، منذ اليوم الأول لانعقاد المجلس وحتى ختام أعماله، قدرتهم على تحمل مسؤولياتهم الدستورية بكفاءة واقتدار، مشيرًا إلى أن أداء المجلس جاء مجردًا من المصالح الضيقة، ومنحازًا للمصلحة الوطنية العليا.
وأوضح أن دور الانعقاد الأول شهد نشاطًا تشريعيًا مكثفًا، حيث ناقش المجلس عددًا من مشروعات القوانين، وخرجت بصياغات متوازنة تواكب المتغيرات الاقتصادية والاجتماعية، كما مارس المجلس اختصاصه في قياس الأثر التشريعي، بما يعكس توجهًا نحو بناء منظومة تشريعية أكثر كفاءة واستدامة، مثمنًا في هذا الإطار الجهود الكبيرة التي بذلتها اللجان النوعية ورؤساؤها وأعضاؤها.
وأشار رئيس المجلس إلى أن مجلس الشيوخ اضطلع بدوره الرقابي بكفاءة، وحول طلبات المناقشة العامة والاقتراحات برغبة إلى أدوات فاعلة للتعامل مع مختلف القضايا والتحديات، من خلال حوار بناء وتنسيق مستمر مع الحكومة، أسهم في تحقيق استجابة سريعة للعديد من الملفات ذات الاهتمام العام.
وثمن رئيس المجلس التعاون المثمر مع الحكومة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مشيدًا بما أبداه الوزراء من تعاون وتنسيق مسؤول مع المجلس، كما خص بالشكر المستشار هاني حنا عازر، وزير شؤون المجالس النيابية، تقديرًا لدوره في تعزيز آليات التعاون بين السلطتين التشريعية والتنفيذية.
وفي إطار الدبلوماسية البرلمانية، أكد رئيس المجلس أن مجلس الشيوخ واصل حضوره الفاعل على الساحتين الإقليمية والدولية، من خلال عدد من اللقاءات والمشاركات البرلمانية، بما يعزز التنسيق المشترك تجاه قضايا الأمن والتنمية المستدامة.
كما أعرب رئيس المجلس عن تقديره لمجلس النواب برئاسة المستشار الجليل هشام بدوي، مشيدًا بالتعاون والتنسيق المستمر بين غرفتي البرلمان، بما يعزز كفاءة العمل البرلماني المصري.
ووجه رئيس مجلس الشيوخ الشكر إلى وكيلي المجلس، ورؤساء الهيئات البرلمانية للأحزاب، والأعضاء المستقلين، مثمنًا الروح الوطنية التي سادت المناقشات تحت القبة، كما أشاد بالدور الفاعل لنائبات المجلس، اللاتي قدمن نموذجًا مشرفًا يعكس المكانة المتقدمة للمرأة المصرية في الحياة البرلمانية.
كما وجه الشكر إلى المستشار الدكتور أحمد عبد الغني، الأمين العام للمجلس، والعاملين بالأمانة العامة، والمستشار عمرو يسري، المستشار القانوني لرئيس المجلس، تقديرًا لجهودهم في دعم انتظام العمل البرلماني.
ووجه رئيس المجلس تحية تقدير لرجال الصحافة والإعلام والمحررين البرلمانيين على دورهم في نقل صورة مهنية وأمينة عن أعمال المجلس، كما أشاد بجهود ضباط وأفراد الإدارة العامة لشرطة مجلسي النواب والشيوخ في حفظ الأمن وتأمين مقار المجلس.
واختتم رئيس مجلس الشيوخ كلمته بالدعاء بأن يوفق الله مصر وشعبها إلى كل خير، وأن يحفظ الوطن ويواصل مسيرته نحو التنمية والازدهار.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك