القدس العربي - إخفاق ترامب في لعبة العصا والجزرة وكالة الأناضول - مباحثات تركية مصرية لتعزيز التعاون في المجال التعليمي إعلام العرب - بوتين: هجمات أوكرانيا تستهدف زعزعة استقرار المجتمع الروسي إيلاف - بريطانيا وحلفاؤها يحذرون من هجوم وشيك على الأبيض خلاصة المشهد القدس العربي - استقالة ستارمر: كما طار مبكراً وقع سريعاً قناة الغد - وسط انتقادات حقوقية.. الاتحاد الأوروبي يستضيف «ممثلي طالبان» لأول مرة القدس العربي - مجلس الشيوخ الأمريكي يوافق للمرة الأولى على قرار بشأن صلاحيات الحرب في انتقاد للرئيس ترامب بشأن إيران إيلاف - عندما تتحول أوراق اللجوء إلى أكفان! الجزيرة نت - الاتحاد الفرنسي يؤكد غياب ديشان عن مباراة النرويج في مونديال 2026 قناة الغد - غراهام: أمن الانتخابات الأميركية ونزاهتها يجب أن يظلا أولوية وطنية
عامة

بوتسوانا: انتعاش طفيف في مبيعات الألماس مع تحسن الطلب الأمريكي والصيني

بوابة الأهرام
بوابة الأهرام منذ ساعتين
1

قالت وزيرة المناجم في بوتسوانا، بوجولو جوي كينيويندو، إن الطلب على الألماس يشهد تعافيًا طفيفًا في الأسواق الاستهلاكية الرئيسية، مثل الولايات المتحدة والصين، مدعومًا جزئيًا بحملة تسويقية عالمية للترويج...

قالت وزيرة المناجم في بوتسوانا، بوجولو جوي كينيويندو، إن الطلب على الألماس يشهد تعافيًا طفيفًا في الأسواق الاستهلاكية الرئيسية، مثل الولايات المتحدة والصين، مدعومًا جزئيًا بحملة تسويقية عالمية للترويج للألماس الطبيعي، بحسب شبكة" سي إن بي سي أفريكا".

وأضافت كينيويندو، أن بوتسوانا، التي تسهم صناعة الألماس فيها عادة بنحو ثلث الإيرادات الوطنية، ستواصل اتباع سياسة ضبط الإمدادات لدعم سوق الأحجار الكريمة العالمي الذي يواجه صعوبات، رغم ظهور مؤشرات أولية على تحسن الطلب في بعض الأسواق الرئيسية.

ويواجه سوق الألماس العالمي تراجعًا ممتدًا بسبب حالة عدم اليقين الاقتصادي وتزايد شعبية الألماس المصنع في المختبرات.

وكانت شركة “ديبزوانا” للألماس، وهي مشروع مشترك بين بوتسوانا وشركة “دي بيرز” وتهيمن على نحو 90% من مبيعات الألماس في البلاد، قد أوقفت مؤقتًا الإنتاج في بعض المناجم العام الماضي بسبب ضعف السوق.

وقالت كينيويندو: “لقد تجاوزنا مرحلة المخزونات الموجودة في بوتسوانا، ونركز الآن على إدارة عمليات الإنتاج من المناجم، سنواصل الالتزام بالانضباط في السوق، لأن الوضع الحالي يتطلب قدرًا من الانضباط من جانبنا”.

وفيما يتعلق بصفقة بيع شركة “دي بيرز”، قالت وزيرة المناجم، إن المفاوضات وصلت إلى مراحلها الأخيرة، دون الكشف عن تفاصيل إضافية بسبب بنود السرية المرتبطة بالمحادثات.

وكانت شركة “أنجلو أمريكان” قد طرحت “دي بيرز” للبيع ضمن خطة إعادة هيكلة أوسع في ظل انخفاض أسعار الألماس والانتشار العالمي للألماس الصناعي.

وجذبت الصفقة اهتمام كل من بوتسوانا، التي تمتلك حصة تبلغ 15% في الشركة، وأنجولا وناميبيا.

وقال وزير المناجم الأنجولي ديامانتينو بيدرو أزيفيدو إن حكومته تسعى للحصول على حصة تمنحها دورًا في القرارات الاستراتيجية، مشيرًا إلى وجود “توافق كامل” مع بوتسوانا بشأن عملية بيع “دي بيرز”.

وكان الرئيس التنفيذي لشركة “دي بيرز” آل كوك، قد قال الأسبوع الماضي، إن التوصل إلى اتفاق قد يتم خلال أسابيع، وإن الملكية الجديدة للشركة ستتخذ شكل شراكة بين القطاعين العام والخاص.

وأفادت مصادر سابقة بأن تحالفين فقط ما زالا يتنافسان على حصص في “دي بيرز”، بعدما كان عدد التحالفات المهتمة بالاستحواذ على الشركة قد بلغ ستة تحالفات عام 2025.

وتشمل المجموعتان المتبقيتان حكومات دول منتجة للألماس، والرئيس التنفيذي السابق لـ”دي بيرز” جاريث بيني الذي يشغل حاليًا منصب رئيس شركة إدارة الأصول “ناينتي وان”، وصندوق استثمار قطري.

تطبيق مرصد

تابع آخر تطورات الخبر لحظة بلحظة عبر تطبيق مرصد

تعليقات وتحليلات قراء مرصد
تنبيهات عاجلة بآخر التطورات
مصادر موثوقة وشاملة

احصل على تغطية شاملة للأخبار السياسية والتحليلات العميقة من مصادر متنوعة وموثوقة. تفاعل مع الخبر عبر التعليقات والمشاركة، وكن أول من يعلم بآخر التطورات.

حمّل تطبيق مرصد الآن مجاناً على Google Play

التعليقات (0)

لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!

أضف تعليقك