أطلقت قوات الأمن الداخلي في محافظة الحسكة، الثلاثاء، حملة أمنية في الريف الجنوبي، بهدف حماية المواقع الأثرية، التي تعرضت لعمليات نهب وتخريب وتنقيب غير مشروع.
وأفادت مديرية إعلام الحسكة في منشور على" فيس بوك" بأنّ الجهات المعنية باشرت فتح تحقيق في الخروقات والتجاوزات المسجلة، بحق المواقع الأثرية، بالتزامن مع تنفيذ مداهمة في تل عربان الأثري بمنطقة عجاجة جنوبي الحسكة.
وأوضحت المديرية أن الحملة تهدف إلى ضبط المتورطين بهذه التجاوزات واتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم، إضافة إلى تعزيز حماية المواقع الأثرية في المنطقة ومنع استغلالها بطرق غير مشروعة.
استراتيجية لحماية الآثار السوريةوكان المدير العام للمديرية العامة للآثار والمتاحف، أنس حج زيدان، قد عرض في العام الماضي استراتيجية سوريا الوطنية لحماية التراث الثقافي، خلال مشاركته في أعمال المؤتمر الدولي 14 لآثار الشرق الأدنى القديم، المنعقد في مدينة ليون الفرنسية.
وأكد زيدان، في كلمته خلال المؤتمر، أن التراث السوري يمثل جزءاً أصيلاً من التراث الإنساني العالمي، مشدداً على أن حمايته تتطلب تضامناً دولياً حقيقياً، ولا سيما بعد الأضرار الواسعة التي لحقت به خلال السنوات الأربع عشرة الماضية.
وبحسب ما نقلت وكالة الأنباء السورية" سانا"، تركز الاستراتيجية الجديدة على تقييم الأضرار التي طالت المواقع الأثرية، وتنفيذ أعمال الصيانة، وتجهيز البنية التحتية اللازمة تمهيداً لاستئناف عمليات التنقيب وفق خطة منهجية حديثة.
كذلك، تشمل الجهود أيضاً، توثيق الأضرار التي لحقت بالتراث المعماري، ووضع خطط للتعافي، وتدعيم المباني التاريخية المتضررة، إضافة إلى العمل على إخراج مواقع التراث السوري من قائمة اليونسكو للمواقع المهددة بالخطر.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك