قناة الجزيرة مباشر - 40 وفاة في فرنسا إثر حوادث مرتبطة بارتفاع درجات الحرارة العربية نت - كرواتيا تحافظ على حظوظها BBC عربي - مفاوضات سويسرا: روبيو يستهل جولته في الشرق الأوسط بمناقشة رسوم مضيق هرمز وإجلاء البحارة الجزيرة نت - تحذيرات من كارثة وفظائع جماعية بهجوم وشيك للدعم السريع على الأبيّض روسيا اليوم - زاخاروفا: اليورانيوم المخصص لأوكرانيا قد يصل إلى مصنع في دولة ثالثة Independent عربية - تونس تؤيد حكما بسجن الناشطة المناهضة للعنصرية سعدية مصباح العربي الجديد - الانتخابات الجزائرية: الكتلة الديمقراطية أمام استحقاق صعب روسيا اليوم - أسعار الذهب تهبط دون 4100 دولار للأونصة للمرة الأولى منذ 11 يونيو العربي الجديد - "الدعم السريع" تحاصر الأبيّض: عاصمة كردفان مهددة بمصير دارفور Independent عربية - عودة حركة القطارات في ألمانيا بعد عطل أصابها بشلل
عامة

لبنان: نرفض الاحتلال الإسرائيلي و«الوصايات» الخارجية

الاتحاد
الاتحاد منذ ساعتين

أكّد الرئيس اللبناني جوزاف عون، أمس، رفضه الاحتلال الإسرائيلي والوصايات الخارجية، تزامناً مع جولة خامسة من المحادثات المباشرة مع إسرائيل في واشنطن، وبينما يسعى لبنان إلى تثبيت وقف إطلاق النار بين إسرا...

أكّد الرئيس اللبناني جوزاف عون، أمس، رفضه الاحتلال الإسرائيلي والوصايات الخارجية، تزامناً مع جولة خامسة من المحادثات المباشرة مع إسرائيل في واشنطن، وبينما يسعى لبنان إلى تثبيت وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله.

وقال عون وفق بيان للرئاسة «لن نقبل إلا بزوال الاحتلال الإسرائيلي وبسقوط الوصايات الخارجية معاً»، معرباً عن أمله بأن تكون الجولة الجديدة من المفاوضات «حاسمة على طريق إنجاز ما نريد من خير لوطننا وشعبنا»، أي في استعادة سيادة لبنان كاملة على كل ذرة تراب.

في الأثناء، تلقى الرئيس عون، أمس، اتصالاً هاتفياً من نائب الرئيس الأميركي، جي دي فانس، ووزير الخارجية ماركو روبيو، بحثوا خلاله آخر التطورات في لبنان ونتائج اجتماعات سويسرا بين الولايات المتحدة وإيران، حسبما أفادت الرئاسة اللبنانية.

وأكد فانس وروبيو دعم الولايات المتحدة لمواقف عون والحكومة اللبنانية بشأن بسط سلطة الدولة وتعزيز سيادتها على جميع أراضيها، بواسطة الجيش والقوى الأمنية وحدهما، وتمكينها من الوفاء بتعهداتها في هذا المجال، وفق بيان الرئاسة اللبنانية.

وشددا على متابعة واشنطن تنفيذ التفاهمات التي جرى التوصل إليها خلال اجتماعات سويسرا، ومنها تشكيل خلية تضم الولايات المتحدة ولبنان وإيران، لتثبيت وقف إطلاق النار في لبنان ومراقبة تنفيذ الإجراءات المرتبطة به.

وأشار المسؤولان الأميركيان إلى أن الترتيبات المتعلقة بآلية عمل الخلية وتشكيلها لا تزال قيد الدراسة.

كما بحث الرئيس اللبناني مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، خلال اتصال هاتفي، تطورات الأوضاع في لبنان وتطرقا إلى مرحلة ما بعد إعلان وقف إطلاق النار في الجنوب والخطوات اللاحقة لتثبيته وبسط سلطة الدولة على كامل أراضيها.

وذكرت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية أن الاتصال تناول مرحلة ما بعد انتهاء مهمة قوات «اليونيفيل» مطلع العام 2027.

وأكد ماكرون عزمه إجراء اتصالات لتحديد مواقف الدول حيال الرغبة الأوروبية المدعومة لبنانياً بإبقاء قوات دولية في منطقة العمليات، وإيجاد الإطار اللازم لذلك.

وانطلقت في واشنطن أمس، الجولة الخامسة من المفاوضات اللبنانية الإسرائيلية، في إطار متابعة تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار الذي جرى التوصل إليه في الجولة السابقة برعاية أميركية.

وأعلنت السفارة الإسرائيلية في واشنطن، بدء المفاوضات، وقالت إن المناقشات ستُجرى بالتوازي على مسارين دبلوماسي وعسكري.

واعتبر الرئيس اللبناني، أن تطورات الأيام الماضية أثبتت صحة خيارنا بالذهاب إلى التفاوض لأنه السبيل الوحيد المعتمد على مستوى العالم كله لتحقيق الأهداف الوطنية، واستعادة كل الحقوق.

تطبيق مرصد

تابع آخر تطورات الخبر لحظة بلحظة عبر تطبيق مرصد

تعليقات وتحليلات قراء مرصد
تنبيهات عاجلة بآخر التطورات
مصادر موثوقة وشاملة

احصل على تغطية شاملة للأخبار السياسية والتحليلات العميقة من مصادر متنوعة وموثوقة. تفاعل مع الخبر عبر التعليقات والمشاركة، وكن أول من يعلم بآخر التطورات.

حمّل تطبيق مرصد الآن مجاناً على Google Play

التعليقات (0)

لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!

أضف تعليقك