دعا رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، الثلاثاء، إلى تثبيت وقف إطلاق النار في لبنان، وانسحاب القوات الإسرائيلية من الأراضي اللبنانية التي لا تزال تحتلها، بما يتيح انتشار الجيش اللبناني وعودة السكان إلى قراهم، تمهيدًا لإطلاق عملية إعادة الإعمار.
وجاءت تصريحات بري خلال اتصال هاتفي تلقاه من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، تناول آخر المستجدات في لبنان والمنطقة، بحسب بيان صادر عن رئاسة مجلس النواب اللبناني.
بري: الانسحاب الإسرائيلي شرط أساسي للاستقرارمن جانبه، ثمّن بري الموقف الفرنسي الداعم للبنان، مؤكدًا أن الأولوية تتمثل في تثبيت وقف إطلاق النار، وانسحاب إسرائيل من الأراضي اللبنانية التي تحتلها، وانتشار الجيش اللبناني في المناطق الحدودية، وعودة الأهالي إلى بلداتهم وقراهم، بما يهيئ الظروف لبدء مرحلة إعادة الإعمار.
وتأتي هذه التطورات في وقت تتواصل فيه المفاوضات الجارية في سويسرا بين الولايات المتحدة وإيران، والتي انطلقت عقب توقيع مذكرة تفاهم بين الجانبين في 18 يونيو/ حزيران الجاري.
وتنص مذكرة التفاهم على وقف الأعمال القتالية في مختلف الجبهات، بما فيها الساحة اللبنانية، مع التأكيد على احترام سيادة لبنان ووحدة أراضيه، إلا أن إسرائيل لا تزال تواصل خرق التفاهمات وتمتنع من الانسحاب من مواقع تحتلها في جنوب البلاد.
وفي أحدث التطورات الميدانية، أعلنت السلطات اللبنانية عن استشهاد شخصين، الثلاثاء، جراء استهداف إسرائيلي خلال أعمال فتح طريق في بلدة النبطية الفوقا جنوب لبنان.
وأكد بري أن اتفاق وقف إطلاق النار الموقع في نوفمبر/ تشرين الثاني 2024 يمثل" فرصة جاهزة" لتثبيت الهدنة، نظرًا لما يتضمنه من آليات للتحقق من الخروقات ومعالجة التهديدات الأمنية، داعيًا إلى اعتماده ضمن المفاوضات الجارية.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك