القدس العربي - المتحدث باسم الكرملين: الردع النووي هو وحده ما يحمي العالم من حرب عالمية سكاي نيوز عربية - إطلاق نار قرب السفارة الأميركية في بيروت وكالة سبوتنيك - كاتس: الانسحاب من جنوب لبنان ليس مطروحا حتى بطلب من واشنطن الجزيرة نت - محكمة تونسية تؤيد حكما بسجن ناشطة مناهضة للعنصرية 8 سنوات وكالة سبوتنيك - إيران: لم نعقد اجتماعا مع مدير الوكالة الذرية في سويسرا... والتفتيش مرهون باتفاق نهائي العربية نت - مأساة في مصر.. أب نسي طفله بالسيارة ليجده ميتاً بعد مباراة نيوزيلندا سكاي نيوز عربية - أكبر الهدافين سنا وسجلوا أهدافا في بطولات كأس العالم الجزيرة نت - تتجاوز تعهدات ستارمر.. بيرنهام يسعى لزيادة الاستثمار بالدفاع القدس العربي - خوليو إنسيسو.. النجم الذي لا يخشى التحديات ولا يتنكر لأصوله قناة الجزيرة مباشر - Lebanese President: Negotiations in Washington are ongoing and separate from the outcome of the S...
عامة

السعودية ومصر تتفقان على بناء أوّل قمر اصطناعي مشترك

العربي الجديد
العربي الجديد منذ 1 ساعة

أعلنت السعودية، الثلاثاء، أنها ستبني مع مصر أوّل قمر اصطناعي مشترك. وأوضح وزير الإعلام السعودي سلمان بن يوسف الدوسري، في بيانه لوكالة الأنباء السعودية (واس) عقب الجلسة الأسبوعية التي عقدها مجلس الوزرا...

أعلنت السعودية، الثلاثاء، أنها ستبني مع مصر أوّل قمر اصطناعي مشترك.

وأوضح وزير الإعلام السعودي سلمان بن يوسف الدوسري، في بيانه لوكالة الأنباء السعودية (واس) عقب الجلسة الأسبوعية التي عقدها مجلس الوزراء، الثلاثاء، برئاسة الملك سلمان بن عبد العزيز في جدة، أن" مجلس الوزراء السعودي وافق على مبادرة تصميم وبناء أوّل قمر اصطناعي سعودي مصري مشترك".

وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن المبادرة تأتي" ضمن جهود السعودية ومصر لتعزيز التعاون العلمي والتقني، وتطوير القدرات الوطنية في قطاع الفضاء، بما يدعم خطط التنمية والتحول الرقمي في البلدين ويعزز مكانتهما الإقليمية في الصناعات والتقنيات الفضائية الحديثة.

ومن المتوقع أن يسهم القمر الصناعي المشترك في دعم مجالات متعددة، تشمل مراقبة الأرض والاستشعار عن بعد، وتحسين إدارة الموارد الطبيعية، ورصد التغيرات البيئية والمناخية، إضافةً إلى دعم الأبحاث العلمية وتطوير الكفاءات البشرية المتخصصة في علوم وتكنولوجيا الفضاء.

وكانت وكالة الفضاء السعودية قد أعلنت في الرابع من إبريل/ نيسان الماضي نجاح عملية إطلاق والتواصل مع القمر الاصطناعي السعودي" شمس"، الذي انطلقت رحلته على متن مركبة نظام الإطلاق الفضائي ضمن مهمة آرتميس 2 المأهولة التابعة لوكالة الفضاء الأميركية (ناسا)، لتسجل المملكة بذلك إنجازاً تاريخياً بوصفها أوّل دولة عربية تشارك في هذا البرنامج.

ويُعد" شمس" قمراً اصطناعياً متطوراً من فئة" كيوب سات" (CubeSat 12U)، ويهدف بشكل رئيسي إلى دراسة طقس الفضاء من مدارات بيضاوية عالية.

تطبيق مرصد

تابع آخر تطورات الخبر لحظة بلحظة عبر تطبيق مرصد

تعليقات وتحليلات قراء مرصد
تنبيهات عاجلة بآخر التطورات
مصادر موثوقة وشاملة

احصل على تغطية شاملة للأخبار السياسية والتحليلات العميقة من مصادر متنوعة وموثوقة. تفاعل مع الخبر عبر التعليقات والمشاركة، وكن أول من يعلم بآخر التطورات.

حمّل تطبيق مرصد الآن مجاناً على Google Play

التعليقات (0)

لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!

أضف تعليقك