أجرى وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي اتصالًا هاتفيًا مع عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية" حماس" باسم نعيم، تناول خلاله المفاوضات الجارية بين إيران والولايات المتحدة، إضافة إلى آخر التطورات في المنطقة و" فلسطين"، بحسب ما أفاد التلفزيون الإيراني الرسمي اليوم الأربعاء.
وأوضح التقرير أن عراقجي بحث خلال الاتصال مع نعيم مسار المفاوضات الإيرانية الأميركية، إلى جانب ملفات إقليمية مرتبطة بالوضع في الشرق الأوسط، في ظل التحركات الدبلوماسية الهادفة إلى التوصل إلى تسوية أوسع.
وأكد التقرير أنّ إيران تضع القضية الفلسطينية في صلب سياستها الخارجية منذ عام 1979، وأنّ عراقجي شدد خلال اتصاله على دعم طهران الثابت للفلسطينيين وحقوقهم" الوطنية المشروعة بالكامل".
ويأتي هذا الاتصال بعد توقيع مذكرة تفاهم بين إيران والولايات المتحدة الأسبوع الماضي لإنهاء الحرب في الشرق الأوسط، وفق ما أورده التلفزيون الإيراني، مشيرًا إلى أنّ الاتفاق لا يتضمّن ذكر غزة بشكل مباشر، لكنّه ينصّ على" الوقف الفوري والدائم للعمليات العسكرية على كل الجبهات، بما فيها لبنان".
وكانت حركة" حماس"، قد أعلنت الأسبوع الماضي تحقيق" توافقات واسعة" و" تقارب كبير" في مباحثاتها مع الوسطاء وممثلي مجلس السلام بشأن استكمال تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار مع إسرائيل في قطاع غزة، والدخول في مرحلته الثانية.
وفي 29 سبتمبر/ أيلول 2025، أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب خطة لوقف الحرب الإسرائيلية في غزة تتألف من 20 بندًا، بينها الإفراج عن الأسرى الإسرائيليين، ونزع سلاح" حماس"، وانسحاب إسرائيلي مرحلي من القطاع، وتشكيل حكومة تكنوقراط، ونشر قوة استقرار دولية.
ودخلت المرحلة الأولى من الخطة حيز التنفيذ في 10 أكتوبر/ تشرين الأول 2025، فيما تقول" حماس" إنها التزمت بمتطلباتها، بينما تتهم إسرائيل بمواصلة خروقاتها وعرقلة الانتقال إلى المرحلة الثانية.
ورغم إعلان ترمب منتصف يناير/ كانون الثاني بدء المرحلة الثانية، فإن الخلافات لا تزال قائمة بشأن ترتيب تنفيذ بنودها، لا سيما الانسحاب الإسرائيلي، وإعادة الإعمار، وملف السلاح الفلسطيني.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك