قال كبير المفاوضين الإيرانيين محمد باقر قاليباف، اليوم الأربعاء، إن مذكرة التفاهم الموقعة بين إيران والولايات المتحدة لوقف الحرب في الشرق الأوسط، هي" إعلان هزيمة أمريكا".
ورأى قاليباف، خلال مؤتمر في أذربيجان بثه التلفزيون الإيراني، أن" مذكرة التفاهم في إسلام آباد لم تكن نتيجة ضغوط أو إكراه، بل بالأحرى نتيجة مقاومة الأمة الإيرانية الشجاعة وتصميمها".
وتابع: " لذلك تحولت مذكرة التفاهم في إسلام آباد إعلان هزيمة لأمريكا"، مؤكدًا أن دول الشرق الأوسط وحدها هي التي ينبغي أن تحدد النظام السياسي والأمني في المنطقة، وعبّر عن رفضه للتدخل الخارجي، ودعا إلى توسيع التعاون داخل المنطقة.
وبدأت فترة الـ60 يومًا لإجراء مفاوضات بين الولايات المتحدة الأمريكية وإيران، بعدما وقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، الأربعاء الماضي، مذكرة تفاهم تهدف إلى إنهاء الحرب.
وينص الاتفاق على إنهاء فوري للحرب، بما في ذلك في لبنان، ورفع العقوبات الأمريكية المفروضة على طهران، وإلغاء تجميد الأصول الإيرانية المودَعة في الخارج.
كما ينص على إنشاء صندوق استثماري بقيمة 300 مليار دولار لإعادة إعمار الجمهورية الإسلامية.
وينص الاتفاق على أن تسمح إيران بتدفق حركة الملاحة بحرية لمدة 60 يومًا، لكن طهران أعلنت أنها قد تفرض رسوم عبور أو غيرها من الرسوم على الشحن البحري بعد تلك الفترة.
اختتمت المحادثات الفنية، الثلاثاء، بين الولايات المتحدة وإيران؛ في إطار المفاوضات الدائرة في سويسرا بوساطة قطرية وباكستانية لإنهاء الحرب، وفق ما أفادت وسائل إعلام رسمية.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك