أفادت قناة «القاهرة الإخبارية» في نبأ عاجل، بكلمة لوزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو، تناول خلالها عددًا من الملفات الإقليمية والدولية المتعلقة بأمن الخليج، ومضيق هرمز، والملف الإيراني، والتطورات في لبنان.
وأكد روبيو أن الولايات المتحدة لن تتخذ أي إجراءات من شأنها تقويض أمن حلفائها في منطقة الخليج، مشددًا على استمرار التزام واشنطن بدعم الاستقرار الإقليمي.
وفيما يتعلق بالملف الإيراني، قال إن بلاده في حال عدم تجاوب إيران في المفاوضات فستكون لديها «خيارات أخرى»، مضيفًا أنه يجب على طهران إبرام «صفقة رابحة» مع الولايات المتحدة.
وأشار إلى أنه سيكون هناك لجان فنية لاستئناف المحادثات في سويسرا الأسبوع المقبل، لافتًا إلى أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يتوقع التزام الإيرانيين بتعهداتهم وإلا ستكون لديه خيارات أخرى.
وشدد وزير الخارجية الأمريكي على ضرورة إبقاء مضيق هرمز مفتوحًا دون فرض أي رسوم على حركة الملاحة، مؤكدًا أنه لا أحد في العالم يؤيد فرض رسوم على السفن العابرة في المضيق.
وفي الشأن اللبناني، قال روبيو إن إسرائيل موجودة في لبنان بسبب هجمات حزب الله الصاروخية عليها، معربًا عن أمله في نجاح المسار التفاوضي بين لبنان وإسرائيل.
كما أشار إلى أن الولايات المتحدة ستساعد الحكومة اللبنانية على بسط سيطرتها على كامل أراضيها، ودعم الجيش اللبناني لاستعادة السيطرة على الجنوب، مع بحث إمكانية إنشاء مناطق تجريبية ضمن جهود تعزيز الاستقرار.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك