روسيا اليوم - تل أبيب تجابه واشنطن.. لن ننسحب من لبنان قناة الغد - السنغال والعراق يتواجهان في لقاء الفرصة الأخيرة للبقاء بكأس العالم وكالة الأناضول - سوريا.. إسرائيل تقيم حاجزا حديديا داخل أراض زراعية بالقنيطرة روسيا اليوم - ماكرون: هناك تقارب بين الأوروبيين والأمريكيين بشأن أوكرانيا قناة الغد - أيتام غزة بين مطرقة الإبادة الإسرائيلية وسندان البيروقراطية روسيا اليوم - الجزائر تستنفر جاليتها في مصر قبل الانتخابات التشريعية Independent عربية - أوروبا ترزح تحت وطأة موجة حارة والسبب "حاجز أوميغا" قناة القاهرة الإخبارية - د. علي العنزي: الولايات المتحدة ليست قادرة وحدها على احتواء أزمات المنطقة التلفزيون العربي - موجة حر تفتك بأوروبا.. مبان غير مجهزة ودرجات غير مسبوقة في فرنسا فرانس 24 - مباشر: المغرب ضد هايتي في الجولة الثالثة من دور المجموعات بنهائيات كأس العالم 2026
عامة

وزيرا خارجية الكويت وأمريكا يبحثان جهود تعزيز الاستقرار في المنطقة بعد توقيع مذكرة التفاهم مع إيران

صدى البلد
صدى البلد منذ 1 ساعة

بحث وزير الخارجية الكويتي، الشيخ جراح جابر الأحمد الصباح، اليوم الأربعاء، مع ماركو روبيو، وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية آخر المستجدات الإقليمية، لا سيما الجهود الدبلوماسية المبذولة لتعزيز الأ...

بحث وزير الخارجية الكويتي، الشيخ جراح جابر الأحمد الصباح، اليوم الأربعاء، مع ماركو روبيو، وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية آخر المستجدات الإقليمية، لا سيما الجهود الدبلوماسية المبذولة لتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة، بعد توقيع مذكرة التفاهم بين الولايات المتحدة الأمريكية وإيران.

واستعرض الجانبان الشراكة الاستراتيجية الراسخة بين البلدين والشعبين الصديقين، والتأكيد على ما يمثله العام الحالي من محطة بارزة في مسيرة العلاقات الكويتية - الأمريكية التاريخية، تزامنا مع الذكرى الخامسة والستين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، والذكرى الخامسة والثلاثين لتحرير دولة الكويت.

وجدد الجانبان، خلال اللقاء، عزمهما على المضي قدما في تطوير العلاقات الثنائية وتوسيع مجالات التعاون، بما يعزز المصالح المشتركة ويخدم تطلعات البلدين الصديقين.

وكان وزير الخارجية الأمريكي، ماركو روبيو، قد التقى في وقت سابق أمير دولة الكويت، الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، في إطار زيارته الرسمية إلى دولة الكويت اليوم، كما التقى ولي عهد الكويت، الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، حيث أكدا دعم كافة الجهود للحفاظ على أمن واستقرار المنطقة.

وأكد وزير الخارجية الأمريكي، في تصريحات للصحفيين في الكويت، أنه لن تكون هناك رسوم تفرض على السفن العابرة لمضيق هرمز، مشددا على أن واشنطن تريد عودة الملاحة عبر مضيق هرمز بشكل مجاني وكل دول العالم تؤيدها في ذلك.

وأشار إلى أن مذكرة التفاهم مع إيران ستطبق خلال 60 يوما والرئيس ترمب يريد أن تلتزم إيران بمذكرة التفاهم وإلا فلديه العديد من الخيارات بينها العودة لفرض عقوبات، موضحا أن اللجنة الفنية ستعود إلى سويسرا يوم 29 الشهر الجاري لاستئناف المحادثات مع إيران.

وقال روبيو إن" الولايات المتحدة تتحدث مع الشركاء في الخليج، ولدينا علاقات وطيدة مع دول الخليج ونشكرهم على دعمهم ونطلعهم على كل ما يتعلق بالمفاوضات مع إيران".

وشدد على أن الولايات المتحدة الأمريكية لن تتخذ أي خطوات من شأنها الإضرار بأمن حلفائها في الخليج، مؤكدا أن أمن المنطقة سيبقى عنصرا أساسيا في أي ترتيبات أو تفاهمات مستقبلية مع إيران.

وفيما يتعلق بلبنان، أكد وزير الخارجية الأمريكي أن بلاده ستساعد الحكومة اللبنانية في بسط سيطرتها على كامل أراضيها دون أي تدخل خارجي، مشيرا إلى أن واشنطن ستواصل دعم المؤسسات اللبنانية لتحقيق هذا الهدف.

وقال روبيو إن الوجود الإسرائيلي الحالي في لبنان يرتبط بتهديدات حزب الله الذي يستهدف إسرائيل بالصواريخ.

تطبيق مرصد

تابع آخر تطورات الخبر لحظة بلحظة عبر تطبيق مرصد

تعليقات وتحليلات قراء مرصد
تنبيهات عاجلة بآخر التطورات
مصادر موثوقة وشاملة

احصل على تغطية شاملة للأخبار السياسية والتحليلات العميقة من مصادر متنوعة وموثوقة. تفاعل مع الخبر عبر التعليقات والمشاركة، وكن أول من يعلم بآخر التطورات.

حمّل تطبيق مرصد الآن مجاناً على Google Play

التعليقات (0)

لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!

أضف تعليقك