ترأس الدكتور أحمد القاصد رئيس جامعة المنوفية، الجلسة الدورية لمجلس الجامعة، بحضور الدكتور أحمد ذكى بدر وزير التنمية المحلية الأسبق، عضو المجلس من الخارج، و الدكتور صبحى شرف نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع و تنمية البيئة، و الدكتورة غادة على نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا، و سعاد بيومى أمين عام الجامعة، و عمداء الكليات و أعضاء المجلس.
استهل رئيس الجامعة، الجلسة بتقديم التهنئة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، و إلى الشعب المصري العظيم بمناسبة ذكرى ثورة الثلاثين من يونيو، مؤكدًا أن هذه المناسبة الوطنية الخالدة تمثل نقطة فارقة في تاريخ الدولة المصرية الحديثة، و تجسد إرادة الشعب المصري في الحفاظ على هويته الوطنية و استقرار مؤسساته و الانطلاق نحو التنمية الشاملة.
كما قدم «القاصد» التهنئة إلى اللواء عمرو الغريب محافظ المنوفية و إلى أبناء المنوفية بمناسبة الاحتفال بالعيد القومي للمحافظة، مشيدًا بما تشهده المنوفية من مشروعات تنموية و خدمية متكاملة تسهم في تحسين جودة الحياة للمواطنين، مؤكدًا استمرار التعاون و التكامل بين الجامعة و الأجهزة التنفيذية لخدمة المجتمع و تحقيق أهداف التنمية المستدامة.
استعرض رئيس الجامعة، الاستعدادات الخاصة باحتفالات الجامعة باليوبيل الذهبي و مرور خمسين عامًا على تأسيسها، موضحًا أن الاحتفالات سوف تتضمن عددًا من الفعاليات الهامة و المتنوعة، إلى جانب توثيق تاريخ الجامعة و إنجازاتها منذ إنشائها، بما يعكس مكانتها الأكاديمية و البحثية و دورها الوطني في إعداد الكوادر البشرية و خدمة المجتمع.
أكد «القاصد» أن الجامعة تواصل تحقيق إنجازات متقدمة في التصنيفات الدولية، حيث أدرجت ضمن الفئة (401-425) عالميًا في تخصص الزراعة و الغابات بتصنيف QS العالمي لعام 2026، كما حافظت على وجودها ضمن تصنيف QS World University Rankings لعام 2026، و حققت مركزًا متقدمًا ضمن تصنيف QS Arab Region Rankings 2026، حيث جاءت ضمن الفئة (151-160) عربيًا، بما يعكس تنامي تأثيرها الأكاديمي و البحثي إقليميًا و دوليًا، و واصلت أيضا تعزيز حضورها العالمي في تصنيف US News Best Global Universities، محققة المركز الحادي عشر على مستوى الجامعات المصرية من بين 30 جامعة مصرية شملها التصنيف، و المركز الرابع و العشرين إفريقيًا، و جاءت ضمن أفضل 648 جامعة عالميًا، و هو ما يؤكد التطور المستمر لمكانتها على المستويين الإقليمي و الدولي.
وفي إطار إعلان العام الجامعي 2025/ 2026 عامًا للجودة و التميز الحكومي، قدم رئيس الجامعة، التهنئة لكلية الهندسة الالكترونية بمنوف بمناسبة حصولها على الاعتماد من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم و الاعتماد، و لكلية الزراعة بمناسبة تجديد اعتمادها، و لكلية الطب بمناسبة اعتماد برنامج بكالوريوس الطب و الجراحة العامة المتميز بنظام الساعات المعتمدة (5+2) عقب تجديد اعتماد الكلية للمرة الثانية، كما هنأ كلية الهندسة لحصولها على الاعتماد المؤسسي و اعتماد البرنامج البيني “الهندسة الكهربية و الحاسبات”.
أكد«القاصد» أن هذه الإنجازات تمثل إضافة جديدة لسجل الجامعة الحافل بالنجاحات في ملف الجودة و الاعتماد الأكاديمي، و تعكس نجاح استراتيجية الجامعة في نشر ثقافة الجودة و التميز المؤسسي و تطوير البرامج الدراسية و البيئة التعليمية و البحثية بما يواكب المتغيرات الحديثة و يسهم في إعداد خريجين قادرين على المنافسة محليًا و إقليميًا و دوليًا، و تحقيق مستهدفات رؤية مصر 2030.
أشار رئيس الجامعة إلى أن عددًا كبيرًا من كلياتها حصل بالفعل على الاعتماد الأكاديمي، فيما تنتظر بعض الكليات صدور قرارات الاعتماد خلال الفترة المقبلة، بينما تستعد كليات أخرى للتقدم للاعتماد، تمهيدًا لاستكمال خطوات الجامعة نحو التقدم للاعتماد المؤسسي الشامل، مشيدًا بالجهود الكبيرة التي يبذلها مركز ضمان جودة التعليم و التأهيل للاعتماد، موجهًا خالص الشكر و التقدير لجميع العاملين بالمركز و فرق العمل بالكليات، كما أشاد بما أكدته الهيئة القومية لضمان جودة التعليم و الاعتماد بشأن ما تحققه الجامعة من تقدم ملموس في ملف الجودة.
قدم «القاصد» التهنئة لمعهد الكبد القومي بمناسبة إعلان المجلس الأعلى لأخلاقيات البحوث الطبية الإكلينيكية التابع لرئاسة مجلس الوزراء تسجيل المعهد كجهة بحثية معتمدة، ليصبح من الجهات البحثية الجامعية القليلة في مصر التي تحصل على هذا التسجيل رسميًا وفقًا لأحكام القانون الجديد، بما يمثل إنجازًا علميًا و بحثيًا متميزًا يضاف إلى سجل نجاحات الجامعة.
كما قدم رئيس الجامعة، التهنئة لكلية العلوم بمناسبة نجاح فريقين من طلاب الكلية في نشر بحثين علميين دوليين بمجلتين مصنفتين ضمن الفئة الأولى (Q1)، في مجال معالجة المياه و تحويل المخلفات الصناعية إلى مواد نانوية ذات تطبيقات بيئية واعدة، مؤكدًا حرص الجامعة على دعم الابتكار و البحث العلمي و تشجيع الطلاب على المشاركة في المشروعات البحثية المتميزة.
و في إطار الاستعداد للمشاركة في جوائز التميز المختلفة، أكد رئيس الجامعة مواصلة العمل المكثف لتحقيق مراكز متقدمة في جائزة مصر للتميز الحكومي و غيرها من الجوائز المحلية و الإقليمية و الدولية، بما يعكس التطور المؤسسي الذي تشهده الجامعة في مختلف القطاعات.
أعلن «القاصد» عن إطلاق البوابة الالكترونية الجديدة للجامعة اعتبارًا من الأول من يوليو المقبل، موجهًا الشكر لجميع الفرق الفنية و المتخصصين المشاركين في تصميم و تنفيذ الموقع الجديد، و الذي يأتي في إطار خطة الجامعة للتحول الرقمي و تطوير الخدمات الالكترونية و تحسين تجربة المستفيدين.
كما أحاط رئيس الجامعة، المجلس بكتاب المجلس الأعلى للجامعات بشأن ملف ترشيد استهلاك الطاقة و المياه بالجامعات المصرية، و ما تضمنه من تكليف الجامعات بإعداد تقارير تفصيلية عن محطات الطاقة الجديدة و المتجددة، و خطط التوسع في استخدام الطاقة الشمسية، و القطع الموفرة للطاقة، و استغلال أسطح المباني لإنشاء وحدات الطاقة الشمسية، إلى جانب مشروعات استرجاع المياه الرمادية بالمباني الجامعية.
أكد رئيس الجامعة، أهمية ملفي ترشيد استهلاك الكهرباء و المياه، مشيرًا إلى أن الجامعة أعدت خطة متكاملة و دراسات جدوى لتنفيذ عدد من المشروعات في هذا المجال، مع توجيه مشروعات تخرج الطلاب للمساهمة في تقديم حلول ابتكارية تخدم أهداف الاستدامة و الحفاظ على الموارد.
كما استعرض المجلس الاستعدادات الخاصة بالعام الدراسي الجديد، و التي تشمل استغلال فترة الإجازة الصيفية في أعمال الصيانة و التطوير و رفع كفاءة المنشآت التعليمية، و إعداد الجداول الدراسية و خطط التدريس و الانتدابات اللازمة لضمان انتظام العملية التعليمية منذ اليوم الأول للدراسة.
وجه رئيس الجامعة الشكر و التقدير لجميع الأطقم الطبية و العاملين بالمستشفيات الجامعية بكلية الطب و المعاهد الطبية المتخصصة على جهودهم المتميزة خلال عطلة عيد الأضحى المبارك، مشيرًا إلى نجاح المستشفيات الجامعية في تقديم 16194 خدمة طبية و تشخيصية و علاجية متنوعة خلال أيام العيد، بما يعكس كفاءة المنظومة الطبية بالجامعة و دورها في خدمة المرضى و المواطنين.
استعرض رئيس الجامعة، أبرز فعاليات شهر يونيو، و التي تضمنت الجولات التفقدية بالمستشفيات الجامعية و معهد الكبد القومي و معهد الأورام و العيادات الخارجية و صيدلة الإسعاف خلال عيد الأضحى، و أداء صلاة العيد مع محافظ المنوفية، و استقبال رئيس جامعة أنقرة التركية و الوفد المرافق له لبحث التعاون الدولي، و كذا استقبال رئيس جامعة مدينة السادات لتعزيز التعاون الأكاديمي بين الجامعتين.
كما تضمنت الفعاليات متابعة أعمال الامتحانات بمختلف كليات الجامعة، و استقبال قيادات الكنائس بالمنوفية لتبادل التهنئة بعيد الأضحى، و المشاركة في اجتماعات تطوير التعليم و التدريب الطبي، و عقد اجتماعات لجان المنشآت الجامعية و التدويل و التصنيفات الدولية و الجودة و الإرشاد الأكاديمي و التميز الحكومي، إلى جانب متابعة أعمال جامعة المنوفية الأهلية و مشروعات التحول الرقمي و الابتكار و التطوير المهني.
أشار رئيس الجامعة إلى توقيع بروتوكول تعاون مشترك مع قطاع الخدمات الطبية بوزارة الداخلية بهدف دعم التعاون في مجالات التدريب و الدراسات العليا و البحث العلمي و الأنشطة التعليمية، بما يعزز الاستفادة المتبادلة من الإمكانات و الخبرات المتاحة لدى الجانبين.
اختتم المجلس أعماله بالتأكيد على استمرار العمل بروح الفريق الواحد لتحقيق أهداف الجامعة الاستراتيجية و تعزيز مكانتها بين الجامعات المصرية و الإقليمية و الدولية، بما يتواكب مع احتفالات الجامعة بيوبيلها الذهبي و مسيرتها الممتدة على مدار خمسين عامًا من العطاء و التميز.
استمع المجلس إلى عرض من نواب رئيس الجامعة حول أبرز الموضوعات و الملفات الخاصة بقطاعاتهم، و متابعة أعمال امتحانات الفصل الدراسي الثاني و الاستعدادات المبكرة للعام الجامعي الجديد، و متابعة أعمال الكنترولات و إعلان النتائج و الأنشطة الطلابية، و جهود دعم البحث العلمي و النشر الدولي و التعاون الأكاديمي، و عرض أبرز المبادرات و الأنشطة المجتمعية و البيئية التي تنفذها الجامعة، و جهود تعزيز الشراكات مع مؤسسات المجتمع المختلفة بما يسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة و خدمة المجتمع المحلي.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك