قناة الجزيرة مباشر - Cautious Optimism in Tehran Ahead of Technical Talks in Switzerland العربي الجديد - مفاوضات لبنان وإسرائيل في يومها الثاني: عقدة الانسحاب وآمال بالحسم العربي الجديد - تحدّي ترامب النفطي... الوقود يُربك حسابات البيت الأبيض الانتخابية قناة العالم الإيرانية - ايران تطالب بتنفيذ العدالة بحق مرتكبي جريمة مدرسة ميناب العربي الجديد - الطاقة المتجددة وأوهام نهاية حقبة النفط والغاز العربي الجديد - إسبانيا تحصد سياحياً مكاسب الحرب في الشرق الأوسط العربي الجديد - طهران تدعو للالتزام بمذكرة التفاهم وترامب يهدد وكالة سبوتنيك - سلوفاكيا ترفض المشاركة في حزمة دعم عسكري جديدة لكييف وكالة سبوتنيك - ترامب: رسوم عبور هرمز "غير مقبولة" في أي اتفاق مع إيران القدس العربي - ترامب لروته: دول الناتو “خذلت” الولايات المتحدة في الحرب مع إيران
عامة

النفط يهبط لأدنى مستوياته منذ فبراير مع انحسار مخاوف الإمدادات

قناة الغد
قناة الغد منذ 1 ساعة

تراجع النفط عالميًا خلال تعاملات اليوم الأربعاء، بأكثر من 3 دولارات، مدفوعًا بانحسار المخاوف بشأن تعطل الإمدادات عقب بدء خروج المزيد من ناقلات النفط التي كانت عالقة في مضيق هرمز.وأنهت العقود الآجلة ...

تراجع النفط عالميًا خلال تعاملات اليوم الأربعاء، بأكثر من 3 دولارات، مدفوعًا بانحسار المخاوف بشأن تعطل الإمدادات عقب بدء خروج المزيد من ناقلات النفط التي كانت عالقة في مضيق هرمز.

وأنهت العقود الآجلة لخام برنت الجلسة بانخفاض قدره 3.

34 دولار، أو ما يعادل 4.

33%، لتبلغ 73.

74 دولار للبرميل، بعدما هبطت خلال التداولات إلى أدنى مستوى لها عند 73.

12 دولار، وهو المستوى الأضعف للمزيج القياسي منذ 27 فبراير الماضي، أي قبيل يوم واحد من الهجمات الأميركية الإسرائيلية المشتركة على إيران.

وتراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي بمقدار 2.

87 دولار، بنسبة بلغت 3.

92%، لتستقر عند 70.

34 دولار للبرميل، بعد أن كسرت حاجز 70 دولارًا في وقت سابق من الجلسة للمرة الأولى منذ الثاني من مارس.

أكد وزير الطاقة الأميريكي، كريس رايت، خلال منتدى رويترز العالمي للطاقة في نيويورك، أن تدفقات النفط الخام عبر مضيق هرمز بدأت تقترب من معدلاتها الطبيعية المسجلة قبل اندلاع الحرب مع إيران.

وكشف رايت عن خروج نحو 20 مليون برميل من النفط الخام عبر المضيق خلال الـ24 ساعة الماضية، مشيرًا إلى أن الألغام التي زرعتها طهران في الممر المائي هي التي تسببت في تأخير العودة الكاملة لحركة الملاحة الطبيعية.

وشدد على أن إيران لن تكون قادرة على إغلاق المضيق مستقبلاً، مشيرًا لى أن الولايات المتحدة ستضمن استمرار التدفقات النفطية حتى في حال عدم التوصل إلى اتفاق نهائي مع طهران.

تحرير الشحنات العالقة بالخليجأظهرت أحدث بيانات تتبع الشحن البحري مغادرة ثلاث ناقلات نفط كانت عالقة في المضيق وهي تحمل على متنها 5 ملايين برميل من الخام، حيث توجهت اثنتان منها نحو الأسواق الآسيوية.

وتزامن هذا العبور مع دخول اتفاق مؤقت بين واشنطن وطهران حيز التنفيذ، أسفر عن تحرير الإمدادات المحتجزة في الخليج.

في المقابل، بدأت شحنات النفط المادية تباع بخصومات سعرية ملموسة حول العالم لتغيير مسارات التدفقات التجارية، نتيجة الضغوط التي تواجهها الأسواق جراء النمو السريع في المعروض وصعود أسعار عقود برنت للشهر الثاني فوق أسعار التسليم الفوري للمرة الأولى منذ الحرب، مما يعكس تخمة المعروض الفوري على المدى القريب.

وأشار محللو بنك «آي إن جي»، في مذكرة بحثية، إلى أن الإشارات الإيجابية المتواترة من الخليج العربي عززت التفاؤل بانسياب حركة النفط، رغم أن معدل العبور لا يزال دون مستويات ما قبل الحرب.

وجاء ذلك بالتزامن مع سماح الإدارة الأميركية ببيع النفط الإيراني وتخفيف جزء من العقوبات المفروضة عليها، في إطار مساعي واشنطن لإبرام اتفاق سلام نهائي مقابل التزام طهران بعمليات تفتيش نووية وضمان حرية الملاحة بالمضيق.

من جهته، توقع تيم ووترر، كبير محللي السوق في شركة «KCM Trade»، أن ترتفع الصادرات الإيرانية سريعًا في غضون أسابيع مستفيدة من الكميات الضخمة المخزنة سلفاً على متن الناقلات في البحر.

الغموض يكتنف التفتيش النوويأعلنت سلطنة عُمان إبقاء مضيق هرمز مفتوحًا أمام حركة الملاحة الدولية دون فرض أي رسوم مالية، مع تخصيص مسارين مؤقتين في شمال وجنوب الممر الحالي لتسهيل العبور الآمن للسفن المغادرة.

ورغم هذه الإجراءات، لا يزال الغموض يحيط بمدى استمرارية التفاهمات، إذ أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب أن إيران وافقت على عمليات تفتيش لمنشآتها النووية إلى أجل غير مسمى، وهو ما سارعت طهران إلى نفيه بشكل قاطع مؤكدة عدم تقديم تنازلات من هذا القبيل.

في الولايات المتحدة، أظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة الرسمية انخفاضًا حادًا في إجمالي المخزونات الأميركية بمقدار 15.

1 مليون برميل، ليصل الإجمالي إلى 743.

3 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 19 يونيو الجاري، وهو المستوى الأدنى للمخزون الأميركي منذ عام 1984، مدفوعًا بطلب قوي من مصافي التكرير المحلية والسحب المستمر من الاحتياطي الحكومي.

وخفض بنك «جيه بي مورغان» توقعاته لأسعار خام برنت في النصف الثاني من العام الجاري 2026، بسبب هبوط عمليات السحب من المخزونات التجارية لدول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بأقل من المتوقع تباعًا مع تراجع الطلب العالمي، متوقعًا متوسطًا يبلغ 86 دولارًا للبرميل في الربع الثالث و80 دولارًا في الربع الأخير من العام.

تطبيق مرصد

تابع آخر تطورات الخبر لحظة بلحظة عبر تطبيق مرصد

تعليقات وتحليلات قراء مرصد
تنبيهات عاجلة بآخر التطورات
مصادر موثوقة وشاملة

احصل على تغطية شاملة للأخبار السياسية والتحليلات العميقة من مصادر متنوعة وموثوقة. تفاعل مع الخبر عبر التعليقات والمشاركة، وكن أول من يعلم بآخر التطورات.

حمّل تطبيق مرصد الآن مجاناً على Google Play

التعليقات (0)

لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!

أضف تعليقك