مدينة الكويت – (الوكالات): قال وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو أمس: إن الولايات المتحدة لن تفعل أي شيء من شأنه أن يضعف أمن حلفاء الولايات المتحدة في منطقة الخليج عندما يتعلق الأمر بالتعامل مع إيران.
وأضاف روبيو للصحفيين في مدينة الكويت قبل أن يغادر إلى البحرين: «سنقف بالكامل مع شركائنا في الخليج.
لهذا السبب أقوم بتلك الزيارات الآن ولهذا أنا هنا».
وتابع قائلا: «لن نفعل أي شيء من شأنه أن يضعف أمن حلفائنا.
حلفائنا منذ فترة طويلة في المنطقة».
وتشمل جولة روبيو في المنطقة ثلاث دول خليجية، ويسعى فيها لطمأنة حلفاء الخليج الذين يعتبرون أن الاتفاق المقترح مع إيران متساهل للغاية مع قوة في المنطقة هاجمتهم خلال الحرب.
وعقب محادثات أجراها مع رئيس الإمارات في وقت سابق من أمس، التقى روبيو بقادة كويتيين قبل أن يتوجه إلى البحرين.
وأكد روبيو للرئيس الإماراتي محمد بن زايد آل نهيان التزام واشنطن ضمان أمن الإمارات.
وقال المتحدث باسم الخارجية تومي بيغوت في بيان: إن الجانبين ناقشا «مذكرة التفاهم التي أبرمها الرئيس ترامب مع إيران، والجهود المبذولة لتأمين عبور آمن وكامل عبر مضيق هرمز، وأهمية السلام والاستقرار في المنطقة»، مضيفا أن روبيو «جدّد التزام الولايات المتحدة أمن الإمارات».
ويتضمن الاتفاق بين الولايات المتحدة وإيران الذي أبرم الأسبوع الماضي، وهو الأول من نوعه الذي يوقعه رئيسان أمريكي وإيراني منذ ثورة عام 1979، مقترحا لإنشاء صندوق بقيمة 300 مليار دولار وتخفيف بعض العقوبات.
وفي أعقاب توقيع مذكرة التفاهم الأسبوع الماضي، بدأ الجانبان محادثات فنية لبلورة التفاصيل الدقيقة لتنفيذ الاتفاق، الذي أثار استياء ديمقراطيين وبعض أصحاب المواقف المتشددة التي تميل الى الخيارات العسكرية داخل الحزب الجمهوري.
.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك