حذَر وزير الخارجيَّة البلجيكي ماكسيم بريفو، من تعرُّض السكَّان المدنيِّين في مدينة الأُبيِّض بولاية شمال كردفان في السودان لخطر وشيك جرَّاء تصاعد أعمال العنف، داعيًا إلى وقف فوريٍّ للهجمات واحترام القانون الدوليِّ الإنسانيِّ.
وقال بريفو -في بيان-: «إنَّ بلاده تنضم إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، والمفوض السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك، وشركاء دوليين في إطلاق تحذير عاجل بشأن الوضع في المدينة».
وشدَّد على ضرورة التزام جميع الأطراف بالقانون الدولي الإنساني، ووقف جميع أشكال العنف.
إلى ذلك، بحث السودان وروسيا سبل تعزيز التعاون السياسيِّ والاقتصاديِّ، وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين، في وقت تتطلَّع فيه الخرطوم إلى توسيع الشراكة مع موسكو، في مجالات إعادة الإعمار والطاقة والنفط.
وجاء ذلك خلال اجتماعات لجنة التشاور السياسيِّ السودانيَّة الروسيَّة في دورتها الـ11، التي عُقدت الثلاثاء في العاصمة موسكو، بمشاركة وكيل وزارة الخارجيَّة والتعاون الدولي السودانيَّة معاوية عثمان خالد، ونائب وزير الخارجيَّة الروسي غيورغي بوريسينكو.
وخلال الاجتماعات، أعلن وكيل وزارة الخارجيَّة السودانيَّة، مشاركة رئيس مجلس السيادة الانتقالي عبدالفتاح البرهان، في القمَّة الروسيَّة الإفريقيَّة الثالثة، المقرر عقدها في العاصمة الروسيَّة موسكو، في أكتوبر المقبل.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك