تحدث الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، عن تدشين مبادرة رئيس الجمهورية لرعاية أطفال السكري، قائلًا: «إحنا لما نتكلم على طفل مصاب بالسكري من النوع الأول إحنا مش بنتكلم بس على مرض مزمن إحنا بنتكلم على طفل بيعيش تحدي على مدار الـ24 ساعة».
ولفت خلال مداخلة هاتفية على برنامج «حديث القاهرة»، المذاع عبر قناة «القاهرة والناس»، مساء الأربعاء، إلى التحديات التي يواجهها هؤلاء الأطفال وذويهم، بدءًا من نوعية الطعام، مواعيد جرعات الإنسولين، النشاط البدني، ومستوى السكر بالدم.
وقال إن المبادرة تهدف لعلاج الأطفال مرضى السكري من النوع الأول، وحماية حقوقهم في طفولة شبه طبيعية وآمنة، مضيفًا أنها إحدى المبادرات الرئاسية لصحة المصريين.
وتابع: «الهدف من المبادرة مش بس علاج المرض وإنما حماية حق الطفل في أنه يعيش طفولته في صورة أقرب ما تكون إلى أن تكون طبيعية وآمنة»واردف أن المبادرة تستهدف تحسين جودة حياة هؤلاء الأطفال، عبر مجموعة أنشطة وفعاليات لتحسين مستوى السكر بالدم، والحد من تقلباته الحادة، بما يُقلل خطر المضاعفات، ومنها أمراض الكلى وتلف الأعصاب والشرايين.
وأشار إلى وجود نحو 50 ألف طفل مصاب بالسكري من النوع الأول، حتى 15 عامًا، مضيفًا أن المبادرة تستهدف الفئات العمرية بين الـ4 والـ6 سنوات، وفق ضوابط اللجنة العلمية المسئولة عن المبادرة.
ونوّه إلى الخدمات التي تقدمها المبادرة، ومنها تثقيف الوالدين وتدريبهم عمليًا على إدارة المرض، والتعامل مع الأجهزة، بالإضافة إلى خدمات القياس المستمر، والفحوصات الدورية لمتابعة الأطفال.
وتابع أنه تقرر صرف جهازي مستشعر شهريًا لكل طفل في إطار المبادرة الرئاسية، مؤكدًا إجراءاهم لعمليات استبدال فورية حال رصد أي اعطال بها، وتوافر خدمات الدعم الفني.
وأوضح أن المرحلة الأولى من المبادرة والمقرر أن تنتهي بنهاية 2027، ستضم نحو 5000 آلاف طفل، مضيفًا: «دي أول مرة تطلق لتوفير المستشعر الذي يتم التحكم فيه».
وذكر أن متوسط قياس معدلات السكر اليومية للأطفال المصابين بالسكري من النوع الأول، تتراوح بين الـ10 والـ15 مرة، معلقًا: «بمعنى كدا إن هو محتاج يتشكشك أكتر من 3650 مرة في السنة»، ومضيفًا: «إحنا بنتكلم النهاردة عن تغير جذري في جودة الحياة».
وتطرق إلى المبادرات المرتبطة بالأطفال، ومنها صحة الأم والجنين، والكشف عن الأمراض الوراثية لدى الأطفال المبتسرين، الكشف المبكر وعلاج ضعف السمع عند الأطفال، وغيرها.
https: //www.
youtube.
com/watch؟ v=sOZD5kPEXbUوشهد الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، أول أمس الإثنين، فعاليات التدشين الرسمي لمبادرة رئيس الجمهورية لـ”رعاية أطفال السكري”، ضمن حزمة المبادرات الرئاسية في مجال الصحة العامة تحت شعار “100 مليون صحة”.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك