في مبادرة رائدة لتشجيع الشباب على الابتكار.
البلدي يكرم الطالبات المخترعات بمدرسة الشمال❖ ياسر محمد - محمد عبد العزيز- محمد العذبة: نفخر بما قدمته الطالبات من نماذج ابتكارية متميزة- مبارك السالم: الطالبات أثبتن قدرتهن على تحويل الأفكار الإبداعيةبحضور سعادة السيد محمد بن علي العذبة، رئيس المجلس البلدي المركزي، والسيد مبارك بن فريش السالم نائب رئيس المجلس البلدي، والسيد محمد بن عبدالله السادة عضو المجلس البلدي المركزي عن دائرة الشمال، كرم المجلس البلدي المركزي، الطالبات المتفوقات والمخترعات بمدرسة الشمال الإعدادية الثانوية للبنات، بحضور أولياء الأمور والكادر التعليمي بالمدرسة.
وتم تكريم الطالبات على الابتكارات العلمية المتميزة التي قمن بتقديمها كأفكار إبداعية قابلة للتطبيق، تساهم في توفير حلول مبتكرة.
من جانبه، أشاد سعادة السيد محمد بن علي العذبة، رئيس المجلس البلدي المركزي، بما حققته طالبات مدرسة الشمال الإعدادية الثانوية للبنات من إنجازات في مجالي الإبداع العلمي والابتكار، مؤكداً أن هذه النجاحات تعكس ما تتمتع به الطالبات من نبوغ ووعي، في ظل الدعم الذي توليه القيادة الرشيدة لتنمية قدرات الشباب.
وأعرب العذبة عن فخره بما قدمته الطالبات من نماذج ابتكارية متميزة، مثمناً في الوقت ذاته جهود إدارة المدرسة والكادر التعليمي وأولياء الأمور في رعاية المواهب الطلابية وصقلها وتهيئة البيئة المناسبة للإبداع والتميز.
وتضمن اللقاء عروضاً موجزة قدمتها الطالبات المكرمات لاستعراض ابتكاراتهن وإنجازاتهن، وهن: عائشة خليفة الفضالة، وملك محمد سعد، ومريم خالد المهيزع، وهيا غانم الكبيسي، وقام سعادته بتكريم الطالبات وتسلم درع المجلس البلدي للأستاذة خلود عبدالرحمن المناعي بالإنابة عن مديرة المدرسة الأستاذة أمينة بنت عبدالله السادة.
وهنأ رئيس المجلس الطالبات على تميزهن، متمنياً لهن دوام النجاح والتوفيق في مسيرتهن العلمية والابتكارية، كما تقدم بالشكر للسيد مبارك بن فريش السالم نائب رئيس المجلس البلدي، والسيد محمد بن عبدالله السادة عضو المجلس البلدي عن دائرة الشمال، والأستاذة حنان أحمد دياب منسقة البحث العلمي بالمدرسة، إلى جانب أولياء أمور الطالبات، على رعايتهم لابتكارات الطالبات.
من جانبها استعرضت الطالبة هيا غانم الكبيسي ابتكارها الذي جاء لخدمة فرق الطوارئ والانقاذ ومحبي مغامرات البر، حيث يركز الاختراع الذي يتمثل في (السترة الذكية) لتسهيل عملية التواصل وسرعة الاستجابة مع الطوارئ لمستخدمي الدراجات الرباعية، وحمايتهم من الحوادث المرورية، ويأتي ذلك اتساقاً مع رؤية قطر 2030، التي تعد السلامة المرورية من ضمن أهم أهدافها.
وفي سياق متصل، استعرضت الطالبة مريم خالد المهيزع ابتكارها جهازًا يحتوي على طحالب لتنقية المياه الرمادية وإزالة جميع الملوثات، بهدف تقليل الاعتماد على التحلية بشكل كامل، بالإضافة إلى مؤشرات لمراقبة نسبة صلاحية المياه، وأكدت أن تحلية المياه من العمليات المكلفة، لاسيما وأنها تمر بالعديد من المراحل وتحتاج لعمليات تشغيلية كبيرة لإنتاج المياه المحلاة.
فيما استعرضت الطالبتان عائشة الفضالة وملك محمد سعد، مشروع «تصميم راديو ذكي منظّف للموجات الكهرومغناطيسية لتعزيز الصحة والاستدامة البيئية»، لقياس الموجات الكهرومغناطيسية من الأجهزة المحيطة بالمكان، مثل الهواتف الخلوية والراديو والتلفاز وغيرها من الأجهزة، ثم يعطي إنذاراً في حالة كان الموجات أعلى من المستوى الطبيعي وتؤثر على صحة وسلامة الأشخاص بالمكان.
واصطحب العذبة الطالبات والكادر التعليمي وأولياء الأمور في جولة داخل أروقة المجلس البلدي المركزي، حيث استعرض سعادته القاعة الرئيسية (قاعة صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني)، التي تشهد جلسات المجلس البلدي ومناقشاته واستضافة الجهات المعنية لمناقشة الموضوعات المطروحة على جدول الأعمال وذلك يوم الثلاثاء من كل أسبوعين، مؤكداً أن الدورة الحالية (الدورة السابعة) شهدت مناقشة العديد من الموضوعات الحيوية والمقترحات والأفكار المطروحة من قبل السادة أعضاء المجلس الممثلين للدوائر الانتخابية.
وأوضح أن المجلس البلدي المركزي يضم العديد من اللجان، مثل لجنة الخدمات والمرافق واللجنة القانونية ولجنة التنسيق والمتابعة وغيرها من اللجان التي تعمل باتساق وتكامل مع العديد من الجهات الحكومية، لمتابعة المقترحات والشكاوى والوقوف على التقدم المحرز في المشاريع والمتابعات المحلية في مختلف الدوائر.
من جانبه، أكد السيد مبارك بن فريش السالم نائب رئيس المجلس البلدي ورئيس لجنة الخدمات والمرافق، أن الطالبات أثبتن من خلال الابتكارات المتميزة لهن قدرتهن على تحويل الأفكار الإبداعية لابتكارات حقيقية، مشيراً إلى أهمية دعم وتبني هذه الأفكار المتطورة من قبل الجهات المعنية.
وقال نائب رئيس المجلس البلدي لـ «الشرق» إن المجلس استضاف الطالبات من مدرسة الشمال وتعرف على ابتكاراتهن المهمة للمجتمع، مضيفاً أن المجلس البلدي المركزي سوف يدعم ابتكاراتهن والسعي للشراكات الاجتماعية التي تدعم أفكارهن الطموحة وصولاً لتطبيقها، وخروجها إلى النور.
من جانبه، أشاد السيد محمد بن عبدالله السادة عضو المجلس البلدي المركزي عن دائرة الشمال، بالأفكار والابتكارات الإبداعية من الطالبات، مؤكداً أن المجلس البلدي يعتبر دعم وتبني الأفكار الإبداعية للشباب من أبناء الوطن من أهم واجباته.
وأوضح السادة أن طالبات قطر لديهن أفكار على مستوى عال من التقدم التكنولوجي، ويقدمن نماذج على مدى وعيهم العلمي والتقني، وجميع الابتكارات المطروحة تستهدف خدمة المجتمع وصحته وسلامته، وهو ما يجعلها قابلة للتطبيق.
ونقلت الطالبات، عبر «الشرق»، تقديرهن للمجلس البلدي المركزي على هذه الاستضافة والتكريم، مؤكدات أن هذه المبادرات تمثل حافزاً مهماً لمواصلة مسيرة البحث والابتكار وتطوير أفكارهن العلمية.
وأعربن عن أملهن في أن ترى ابتكاراتهن النور وأن تنتقل من مرحلة النماذج والأفكار إلى مرحلة التطبيق الفعلي والاستفادة منها على أرض الواقع خلال المستقبل القريب.
من جانبها، تقدمت الأستاذة خلود عبدالرحمن المناعي، نائبة مديرة مدرسة الشمال الإعدادية الثانوية للبنات بالإنابة، بالشكر إلى المجلس البلدي المركزي وسعادة رئيسه وأعضاء المجلس على هذه المبادرة الداعمة للطالبات المبدعات، مؤكدة أن هذا التكريم يعكس الاهتمام بتشجيع الابتكار والبحث العلمي لدى الطلبة، ويسهم في تعزيز ثقتهم بقدراتهم وتحفيزهم على تقديم المزيد من المشاريع والأفكار التي تخدم المجتمع وتسهم في تحقيق التنمية المستدامة.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك