القاهرة /PNN- قال مصدر دبلوماسي مصري إن وزير الخارجية بدر عبد العاطي التقى الأربعاء المبعوث السامي لغزة نيكولاي ملادينوف في مقر الوزارة بالقاهرة، وبحث معه ضرورة تمكين اللجنة الوطنية لإدارة قطاع غزة من ممارسة مهامها من داخل القطاع.
وأضاف عبد العاطي شدد خلال اللقاء على أن تمكين اللجنة الوطنية لإدارة القطاع يعدّ أولوية أساسية لضمان إدارة فعالة للمرحلة الانتقالية، وتهيئة الظروف اللازمة للتعافي المبكر وإعادة الإعمار.
وشدد على أن رؤية القاهرة تتمثل في دعم عمل اللجنة وتمكينها إلى حين عودة السلطة الفلسطينية لبسط سلطاتها على قطاع غزة، واستعادة صلاحياتها الإدارية والأمنية بشكل كامل داخل القطاع.
وكشف المصدر أن النقاش تطرق إلى ضرورة تكثيف وصول المساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية إلى غزة في مسار منفصل، كبند رئيسي من بنود المرحلة الأولى من خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، وعدم ربط سيره بتعثر المفاوضات الخاصة بالانتقال إلى المرحلة الثانية.
وقال المصدر إن مصر تبذل جهودا كبيرة من أجل تهيئة الظروف الملائمة لضمان نجاح وتنفيذ كافة استحقاقات المرحلة الثانية، وتوفير الضمانات الدولية اللازمة لاستدامة التهدئة وإزالة أي عراقيل أمام تنفيذها.
ووصل ملادينوف إلى القاهرة -أمس الأربعاء- لاستكمال المفاوضات المتعلقة بخريطة طريق الانتقال إلى المرحلة الثانية من خطة ترمب، وتَلقي الرد النهائي من حركة حماس بشأن التعديلات الأخيرة التي أدخلها على رؤية الفصائل الفلسطينية بشأن خريطة الطريق.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك