القدس العربي - انهيار مدرج في ملعب تدريبات منتخب السويد لكأس العالم 2026- (صور) العربي الجديد - كأس السوبر الخليجي للأندية 2026 العربية نت - جريمة هزت بريطانيا.. أم تقتل طفلتها عبر "التعذيب الطويل" التلفزيون العربي - الضفة الغربية.. شهيد واعتقالات واسعة خلال مداهمات إسرائيلية القدس العربي - مدريد ترحب بمنح الصحراويين الجنسية الإسبانية وتدعم مساعي الأمم المتحدة لحل النزاع قناة القاهرة الإخبارية - مضيق هرمز بلا رسوم عبور.. توافق خليجي عُماني ورسائل أمريكية حازمة تجاه إيران قناة الجزيرة مباشر - انتشال جثة من تحت الأنقاض بسبب الزلزال في فنزويلا الجزيرة نت - الطريق نحو حلم التتويج.. من يواجه منتخب المغرب في الأدوار الإقصائية للمونديال؟ قناة التليفزيون العربي - مراسل التلفزيون العرب يرصد الأوضاع الصعبة لعشرات آلاف النازحين السودانيين في الدمازيل بالنيل الأزرق إيلاف - ترامب يهاجم المرشح الأوفر حظاً لرئاسة حكومة بريطانيا
عامة

هل نفّذت إسرائيل انسحاباً من جنوب لبنان؟

العربي الجديد
العربي الجديد منذ 1 ساعة

نفت مصادر لبنانية وإسرائيلية انسحاب قوات الاحتلال الإسرائيلي من جزء من المنطقة العازلة جنوبي لبنان، وذلك بعدما أفادت وكالة رويترز نقلاً عن مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية اليوم الخميس، قوله، إن إسرا...

نفت مصادر لبنانية وإسرائيلية انسحاب قوات الاحتلال الإسرائيلي من جزء من المنطقة العازلة جنوبي لبنان، وذلك بعدما أفادت وكالة رويترز نقلاً عن مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية اليوم الخميس، قوله، إن إسرائيل انسحبت من بعض الأراضي التي احتلتها في جنوب لبنان من دون أن يوضح مساحة الأراضي التي انسحبت منها إسرائيل أو موقع الانسحاب بالتحديد.

وفيما قال مصدر قيادي في الجيش اللبناني لـ" العربي الجديد"، إن إسرائيل لم تنسحب بعد من أي جزء من" المنطقة العازلة" التي أقامتها في جنوب لبنان، نفى مسؤول إسرائيلي كبير أيضاً لوكالة رويترز، انسحاب القوات الإسرائيلية من جزء من المنطقة العازلة.

وكان المسؤول الأميركي قد قال إن" اتخاذ إسرائيل خطوة ملموسة بالانسحاب دليل قوي على حسن النية تجاه الحكومة اللبنانية الشرعية".

وتتواصل جلسات المحادثات بين لبنان وإسرائيل في واشنطن لليوم الثالث، فيما عبّرت مصادر رسمية لبنانية لـ" العربي الجديد"، عن آمالها في التوصل إلى اتفاق في ختام المحادثات اليوم، خاصة حول المنطقة التجريبية وآليات انسحاب إسرائيل من الأراضي اللبنانية.

ويوم أمس أفادت صحيفة" معاريف"، بأن مباحثات بيروت وتل أبيب في واشنطن تركز على التوصل إلى تفاهمات تفصيلية بشأن إنشاء" مناطق تجريبية" في جنوبي لبنان تنسحب منها القوات الإسرائيلية لتُنقل مسؤوليتها إلى الجيش اللبناني.

وكانت" القناة 13" الإسرائيلية قد قالت الثلاثاء، إنّ إسرائيل تستعد لانسحاب جزئي من جنوب لبنان إنفاذاً لخطة ستدرب في إطارها الولايات المتحدة جنود الجيش اللبناني لتأهيلهم، والتأكد من أن أي قوة عسكرية توجد في المناطق المنسحب منها يديرها الجيش اللبناني وليس حزب الله.

ولفتت القناة إلى أن جزءاً من المناطق المتوقع أن ينسحب منها جيش الاحتلال يقع جنوب" الخط الأصفر" الذي احتل منذ تجدد الحرب في مارس/ آذار الماضي.

ونقلت عن مسؤول إسرائيلي رفيع قوله: " احتللنا في الأيام الأخيرة مناطق لأجل المفاوضات".

وأضاف أنه سيكون هناك" انسحاب من جزء صغير بجنوب لبنان، بنسبة قليلة جداً؛ حيث علينا منح الولايات المتحدة فرصة للمناطق التجريبية كما تطرح".

يأتي ذلك على الرغم من تصريحات مسؤولين إسرائيليين أكدت في الآونة الأخيرة التمسك بالبقاء في مناطق داخل جنوب لبنان، رغم التفاهم الأميركي الإيراني الذي يتضمن تأكيد احترام سيادة لبنان وسلامة أراضيه.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الأمن يسرائيل كاتس ورئيس الأركان إيال زامير توعدوا، في بيان مشترك الاثنين، بمواصلة احتلال ما سموه" المنطقة الأمنية" في جنوبي لبنان، في تحد للمطالب اللبنانية والدولية بانسحابها واحترام سيادة البلد العربي.

كما قال كاتس أمس إن تل أبيب لن تنسحب من جنوب لبنان حتى لو طلبت منها واشنطن ذلك.

تطبيق مرصد

تابع آخر تطورات الخبر لحظة بلحظة عبر تطبيق مرصد

تعليقات وتحليلات قراء مرصد
تنبيهات عاجلة بآخر التطورات
مصادر موثوقة وشاملة

احصل على تغطية شاملة للأخبار السياسية والتحليلات العميقة من مصادر متنوعة وموثوقة. تفاعل مع الخبر عبر التعليقات والمشاركة، وكن أول من يعلم بآخر التطورات.

حمّل تطبيق مرصد الآن مجاناً على Google Play

التعليقات (0)

لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!

أضف تعليقك