استقبل اللواء محمد علوان محافظ أسيوط، اليوم الخميس، الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، لتفقد اللمسات النهائية بمشروع قناطر ديروط الجديدة تمهيدًا لافتتاحه رسميًا، وذلك في إطار متابعة المشروعات القومية لتطوير البنية التحتية المائية وتعظيم الاستفادة من الموارد المائية.
رافق الوزير والمحافظ عددا من قيادات وزارة الري ومحافظة أسيوط، حيث شملت الجولة تفقد موقع القناطر ومتابعة جاهزية المشروع ومنظومة إدارة المياه بمنطقة مصر الوسطى قبل الافتتاح الرسمي.
وخلال الزيارة، استعرض الجانبان مكونات المشروع وأهدافه التنموية، حيث أكد الدكتور هاني سويلم أن قناطر ديروط الجديدة تعد أحد المشروعات الاستراتيجية ضمن مشروعات الجيل الثاني لمنظومة المياه المصرية 2.
0، مشيرًا إلى أنها تسهم في تحسين الري لزمام 1.
60 مليون فدان بمحافظات أسيوط والمنيا وبني سويف والفيوم والجيزة.
وأوضح الوزير أن المشروع يتضمن منظومة حديثة لإدارة ومراقبة المياه من خلال 40 محطة رصد على ترعة الإبراهيمية وبحر يوسف، بما يعزز كفاءة التشغيل والتحكم في توزيع المياه، موجهًا بسرعة استكمال أعمال المعايرة وتطوير إدارة الري وتنفيذ صاولة لحجز المخلفات أمام القناطر لضمان كفاءة التشغيل.
من جانبه، أكد اللواء محمد علوان أن المشروع يمثل نقلة نوعية في إدارة الموارد المائية من خلال الاعتماد على أحدث أنظمة التشغيل والتحكم الذكي، موضحًا أنه يستهدف توزيع نحو 9.
6 مليار متر مكعب من المياه سنويًا بدقة عالية، بما يسهم في تحسين إنتاجية الأراضي الزراعية ورفع مستوى معيشة ملايين المواطنين بالمحافظات المستفيدة.
وأضاف المحافظ أن المشروع يشمل أيضًا إنشاء كوبري علوي حديث بحمولة تصميمية تصل إلى 60 طنًا، بما يدعم الحركة المرورية والتجارية بمدينة ديروط، مؤكدًا أن المشروع يجسد اهتمام الدولة بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي بتطوير البنية التحتية وتعزيز الأمن المائي والغذائي وتحقيق التنمية المستدامة.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك