قناة الغد - حادث دهس خلال احتفالات في المكسيك عقب مباراة بكأس العالم القدس العربي - فرنسا توقف مفاعلين نوويّين احترازياً وسط موجة الحر العربية نت - إسرائيل: نزع سلاح حزب الله شرط الانسحاب من جنوب لبنان قناة الجزيرة مباشر - كيف يمكن قراءة تصريحات الرئيس السوري أحمد الشرع بشأن الوضع في لبنان؟ قناة الغد - غرق لاعب كرة قدم في نهر الرون بسبب موجة حر شديدة تجتاح فرنسا إيلاف - مصر تقر أول قانون وطني متكامل لتنظيم أوضاع اللاجئين العربية نت - "أدوبي" تستحوذ على "توباز لابز" لتعزيز قدرات الذكاء الاصطناعي في تحرير الصور والفيديو وكالة الأناضول - فيتش: دمج 3 بنوك تشاركية حكومية في تركيا يعزز القطاع القدس العربي - دراما مستمرة وأرقام قياسية مع انتصاف مشوار مونديال 2026 قناة الجزيرة مباشر - Military Analysis | Iranian Warnings and US Affirmations on the Status of the Strait of Hormuz
عامة

العراق يلوح بالانسحاب من أوبك بسبب حصته الإنتاجية وأزمته المالية

الشروق أونلاين
الشروق أونلاين منذ ساعتين

نفت وزارة النفط العراقية ما تردد بشأن تلويح بغداد بالانسحاب من “منظمة البلدان المصدرة للبترول” (أوبك)، مؤكدة أن هذا الطرح “لا يعكس الموقف الرسمي للحكومة العراقية”، مشيرة في الوقت ذاته إلى أهمية إعادة ...

نفت وزارة النفط العراقية ما تردد بشأن تلويح بغداد بالانسحاب من “منظمة البلدان المصدرة للبترول” (أوبك)، مؤكدة أن هذا الطرح “لا يعكس الموقف الرسمي للحكومة العراقية”، مشيرة في الوقت ذاته إلى أهمية إعادة تقييم السقوف الإنتاجية بما يتوافق مع الطاقات الإنتاجية المستدامة للدول الأعضاء، مع مراعاة الظروف الأمنية والاقتصادية الخاصة بالعراق.

وقالت الوزارة، في بيان، إن مطالب العراق المتعلقة بحصته الإنتاجية تُعالج ضمن الآليات الفنية والتوافقية المعتمدة في إطار “أوبك” وتحالف “أوبك+”، مشيرة إلى أن الدول الأعضاء أطلقت بالفعل عملية لإعادة تقييم الطاقة الإنتاجية القصوى المستدامة بالتنسيق مع شركة استشارية دولية مستقلة، وبمشاركة فاعلة من العراق، وفق الجدول الزمني المعتمد.

و كانت وكالة بلومبرغ نيوز فد نقلت عن المتحدث باسم وزارة النفط العراقية، سليم الركابي، قوله إن بغداد لا تعتزم حالياً مغادرة المنظمة وتلتزم بالعمل ضمن أطرها وآلياتها، لكنه أشار في الوقت ذاته إلى أن الوزارة تمضي قدماً في خطط زيادة الإنتاج بما يتناسب مع قدراتها واحتياجاتها الذاتية.

و شدد الركابي على ضرورة أن تأخذ أوبك ذلك في الاعتبار عبر رفع مستوى إنتاج العراق، وأضاف أنه في حال عدم الاستجابة، سيتعين على الدولة اتخاذ قرار حاسم بشأن الاستمرار أو الانسحاب من أوبك خلال العام الجاري.

وتأتي هذه التحذيرات في وقت يواجه فيه العراق أزمة مالية حادة ناجمة عن انخفاض كبير في صادراته النفطية بسبب تداعيات حرب إيران، حيث تسببت الحرب في تعطيل حركة الملاحة بمضيق هرمز ورفع تكاليف التأمين والشحن البحري، مما أدى إلى تراجع ملحوظ في كميات النفط المصدرة من موانئ البصرة.

تطبيق مرصد

تابع آخر تطورات الخبر لحظة بلحظة عبر تطبيق مرصد

تعليقات وتحليلات قراء مرصد
تنبيهات عاجلة بآخر التطورات
مصادر موثوقة وشاملة

احصل على تغطية شاملة للأخبار السياسية والتحليلات العميقة من مصادر متنوعة وموثوقة. تفاعل مع الخبر عبر التعليقات والمشاركة، وكن أول من يعلم بآخر التطورات.

حمّل تطبيق مرصد الآن مجاناً على Google Play

التعليقات (0)

لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!

أضف تعليقك