قناة الجزيرة مباشر - عبر الخريطة التفاعلية.. إصابة سفينة شحن جنوب شرق سلطنة عمان بقذيفة مجهولة العربي الجديد - السلطات الأردنية تمنع تنظيم مسيرة تضامن مع فلسطين وسط عمّان العربي الجديد - إطلاق سراح فضل شاكر. القدس العربي - المهندس بسبوس: أطماع المستوطنين في «برك سليمان» ظهرت بعد أن تحولت إلى أحد أهم المعالم التاريخية في فلسطين العربية نت - بعد فوز المكسيك.. سيارة تدهس مشجعي كأس العالم وتصيب 17 شخصاً سكاي نيوز عربية - قانون لجوء الأجانب في مصر.. كيف بنعكس على وضع اللاجئين؟ العربي الجديد - عن مغزى استقبال أحمد الشرع نجيب ساويرس القدس العربي - إسرائيل تفرج عن 13 أسيرا فلسطينيا من غزة عبر كرم أبو سالم- (فيديو) قناة التليفزيون العربي - رفض حزب الله للمناطق التجريبية ومطالبته بانسحاب إسرائيلي كامل.. ماذا ننتظر من المفاوضات في واشنطن؟ العربية نت - بملابس النوم.. جماهير جنوب أفريقيا تحتفل في الشوارع بالتأهل التاريخي
عامة

هاني سويلم ومحافظ أسيوط يتابعان أعمال التشغيل والصيانة بقناطر أسيوط ال

مصراوي
مصراوي منذ 1 ساعة

استكمل الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، يرافقه اللواء محمد علوان محافظ أسيوط، جولتهما الميدانية بزيارة موقع قناطر أسيوط الجديدة ومحطتها الكهرومائية، لمتابعة كفاءة التشغيل والاطلاع على ا...

استكمل الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، يرافقه اللواء محمد علوان محافظ أسيوط، جولتهما الميدانية بزيارة موقع قناطر أسيوط الجديدة ومحطتها الكهرومائية، لمتابعة كفاءة التشغيل والاطلاع على الأعمال الجارية وبرامج الصيانة الدورية، في إطار متابعة المشروعات القومية الهادفة إلى تطوير منظومة الموارد المائية وتعظيم الاستفادة من مياه نهر النيل.

شارك في الجولة الدكتور مينا عماد نائب محافظ أسيوط، والمهندس أيمن نضر رئيس مصلحة الري، والمهندس أشرف درويش رئيس قطاع الري، والمهندس ياسر الشبراخيتي رئيس قطاع الخزانات والقناطر الكبرى، والمهندس حاتم عبدالصبور رئيس الإدارة المركزية للموارد المائية والري بأسيوط، والمهندس مؤمن فريد مدير عام ري أسيوط، ومحمد سليمان رئيس مركز ومدينة الفتح، والمهندس ياسر عبدالرحيم رئيس الإدارة المركزية لقناطر أسيوط الجديدة، إلى جانب عدد من القيادات الفنية وممثلي الجهات المنفذة للمشروع.

واستمع الوزير والمحافظ والوفد المرافق إلى شرح تفصيلي من المهندسين المختصين حول منظومة العمل بقناطر أسيوط الجديدة، حيث تم استعراض الجوانب الفنية والاقتصادية للمشروع ومراحل تنفيذه.

كما تفقدا غرفة التحكم الرئيسية، واطلعا على آليات تشغيل الأهوسة الملاحية ومنظومة توليد الكهرباء بالمحطة الكهرومائية.

وزير الري: قناطر أسيوط من أكبر المشروعات المائية في مصروأكد الدكتور هاني سويلم أن قناطر أسيوط الجديدة تُعد من أكبر المنشآت المائية التي تم تنفيذها خلال عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، كما تمثل أحد أكبر المشروعات المقامة على نهر النيل بعد السد العالي وقناطر إسنا ونجع حمادي.

وأوضح وزير الري أن القناطر تؤدي دورًا محوريًا في التحكم بإمرار التصرفات المائية والحفاظ على الموارد المائية، من خلال منظومة حديثة من البوابات الهيدروليكية التي تساهم في رفع كفاءة إدارة المياه وتحسين توزيعها بما يدعم خطط التنمية والتوسع الزراعي.

وأضاف سويلم أن المشروع يسهم في تحسين حالة الري بإقليم مصر الوسطى لخدمة نحو 1.

60 مليون فدان في محافظات الجيزة والفيوم وبني سويف والمنيا وأسيوط، إلى جانب دعم حركة الملاحة النهرية عبر هويس ملاحي مزود بأحدث أنظمة التحكم، فضلًا عن توليد الطاقة الكهرومائية وتوفير محور مروري يربط بين شرق وغرب نهر النيل بمحافظة أسيوط.

ووجه وزير الموارد المائية والري بضرورة مواصلة أعمال الصيانة والمعايرة الدورية لجميع مكونات القناطر لضمان استدامة كفاءتها التشغيلية، مع الحفاظ على نظافة المنشآت والمباني والمناطق المحيطة بها، ورفع المخلفات بشكل منتظم بما يعزز كفاءة إدارة وتوزيع المياه.

المحافظ: المشروع ركيزة للتنمية المتكاملةمن جانبه، أكد اللواء محمد علوان أن قناطر أسيوط الجديدة تعد من أبرز المشروعات القومية التي شهدتها الدولة خلال السنوات الأخيرة، لما تمثله من أهمية كبيرة في إدارة التصرفات المائية والحفاظ على الموارد المائية من خلال منظومة متطورة تعتمد على أحدث تقنيات التحكم والتشغيل.

وأشار المحافظ إلى أن المشروع يمثل نموذجًا متكاملًا للمشروعات التنموية متعددة الأغراض، حيث يجمع بين الإدارة الرشيدة للموارد المائية وتوليد الطاقة النظيفة وتحسين حركة النقل والمواصلات، بما يحقق عوائد اقتصادية وتنموية واسعة النطاق ويدعم جهود الدولة في تحقيق التنمية المستدامة.

وأوضح اللواء محمد علوان أن المشروع بلغت تكلفته الإجمالية نحو 6.

5 مليار جنيه وقت تنفيذه، بتمويل مشترك بين الحكومتين المصرية والألمانية ممثلة في بنك التعمير الألماني، مشيرًا إلى أنه يحقق وفورات سنوية تُقدر بنحو 100 مليون جنيه من تكاليف الوقود، فضلًا عن مساهمته في رفع كفاءة منظومة الري وضمان وصول المياه إلى الأراضي الزراعية بالمحافظات المستفيدة.

واختتم محافظ أسيوط تصريحاته بالتأكيد على حرص المحافظة على الحفاظ على هذا المشروع الحيوي وتعظيم الاستفادة من إمكاناته، باعتباره أحد الركائز الأساسية لدعم التنمية الزراعية والاقتصادية وتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، فضلًا عن دوره في تعزيز الأمن المائي والغذائي وتجسيد رؤية الدولة في تنفيذ مشروعات قومية كبرى تخدم الأجيال الحالية والقادمة.

تطبيق مرصد

تابع آخر تطورات الخبر لحظة بلحظة عبر تطبيق مرصد

تعليقات وتحليلات قراء مرصد
تنبيهات عاجلة بآخر التطورات
مصادر موثوقة وشاملة

احصل على تغطية شاملة للأخبار السياسية والتحليلات العميقة من مصادر متنوعة وموثوقة. تفاعل مع الخبر عبر التعليقات والمشاركة، وكن أول من يعلم بآخر التطورات.

حمّل تطبيق مرصد الآن مجاناً على Google Play

التعليقات (0)

لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!

أضف تعليقك