قال وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، اليوم الخميس، إن طهران وسلطنة عُمان ستعقدان محادثات" لتحديد مستقبل إدارة مضيق هرمز وخدمات الملاحة البحرية فيه" بعد صدور بيان مشترك في الآونة الأخيرة بمسقط.
وأضاف عراقجي في منشور على" إكس"، أنه أجرى اتصالًا هاتفيًا مثمرًا مع وزير الخارجية العماني بدر البوسعيدي، وأن البلدين عازمان على مواصلة المناقشان مع دول الجوار.
وأوضحت سلطنة عمان لوزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو ولوزراء دول خليج عربية في اجتماع اليوم الخميس، أن الترتيبات المستقبلية لمضيق هرمز لن تتضمن رسوم عبور.
أعلنت سلطنة عُمان وإيران، في بيان مشترك الثلاثاء الماضي، التزامهما بضمان العبور الآمن في مضيق هرمز، وتشكيل لجنة للتوصل إلى اتفاق بشأن الإدارة المستقبلية للملاحة في المضيق، والخدمات التي ستُقدَّم في هذا الشأن، والتكاليف المرتبطة بها، وفقًا للمعايير الدولية.
وذكرت سلطنة عُمان وإيران، في البيان، أن البلدين اتفقا على عقد مناقشات مع الدول المشاطئة في المنطقة، ومع أي أطراف أخرى ذات صلة.
وأكدتا دعمهما لمذكرة تفاهم" إسلام آباد" بين الولايات المتحدة وإيران، وأهمية مواصلة الحوار والتنسيق دعمًا لتنفيذها بنجاح.
وذكر البلدان، في البيان، أن سلطنة عُمان وإيران، بوصفهما الدولتين الساحليتين المشاطئتين لمضيق هرمز، تؤكدان" التزامهما بضمان العبور الآمن عبر المضيق بما يتوافق مع أحكام القانون الدولي ذات الصلة، مع التشديد على سيادتهما وحقوقهما السيادية على مياههما الإقليمية في مضيق هرمز".
وقالا إنهما ناقشا المسائل المتعلقة بالمضيق، وفقًا للأحكام الواردة في مذكرة التفاهم" إسلام آباد".

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك