أعلنت وزارة الخارجية الأميركية تمديد المحادثات غير المباشرة بين لبنان وإسرائيل في واشنطن ليوم إضافي، بعدما كان من المقرر اختتام جولتها الخامسة أمس الخميس.
وقالت الخارجية الأميركية في بيان إن الجولة الخامسة من المحادثات التي تتوسط فيها الولايات المتحدة ستستأنف صباح الجمعة، مؤكدة أن" المحادثات بين إسرائيل ولبنان لا تزال مستمرة فيما نواصل تيسير هذه العملية".
وتأتي هذه الجولة في ظل اتفاق وقف إطلاق النار بين إسرائيل ولبنان، وفي وقت تواصل فيه واشنطن وطهران مفاوضاتهما الرامية إلى التوصل إلى اتفاق لإنهاء الحرب على إيران، بما يشمل تثبيت التهدئة على الجبهة اللبنانية.
وبحسب ما أفاد به الصحافي في التلفزيون العربي عبد الرحمن يوسف من مقر وزارة الخارجية الأميركية في واشنطن، فإن قرار تمديد المحادثات جاء بعد تأجيل مؤتمر صحفي كان مقررًا للإعلان عن نتائج الجولة، ما عزز الانطباع بأن المفاوضين لم يتوصلوا بعد إلى توافق بشأن الصيغة النهائية للبيان الختامي.
وأوضح يوسف أن وزارة الخارجية كانت قد أبلغت الصحافيين بموعد المؤتمر، قبل أن تطلب منهم التوجه إلى قاعة الإحاطات الصحفية بدلًا من الطابق الذي تُعقد فيه المفاوضات، ثم أُرجئ المؤتمر من دون تحديد موعد جديد، في وقت ظل فيه الصحافيون ينتظرون لساعات دون إعلان رسمي.
وأضاف أن المؤشرات المتوافرة حتى الآن توحي بوجود تعثر في الاتفاق على المخرجات النهائية، سواء أكانت ستصدر في شكل اتفاق مكتمل أم مجرد" إعلان نواي"، وهو ما يفسر، بحسب تعبيره، تمديد المباحثات إلى يوم الجمعة.
وحتى مساء الخميس، لم تكن وزارة الخارجية الأميركية قد حسمت ما إذا كانت ستعقد مؤتمرًا صحفيًا للإعلان عن نتائج المحادثات، أم ستكتفي بإصدار بيان، في ظل استمرار المشاورات بين الوفدين اللبناني والإسرائيلي برعاية أميركية.
واستمرت الجولة الحالية ثلاثة أيام، وشملت اجتماعات سياسية وعسكرية، خلافًا لبعض الجولات السابقة التي اقتصرت على أحد المسارين، بينما تضغط الإدارة الأميركية على الجانبين للتوصل إلى صيغة إيجابية يمكن إعلانها في ختام المفاوضات.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك