قناة الجزيرة مباشر - Escalation in the navigation file.. Iran defines transit routes in the Strait of Hormuz قناة الغد - استنفار أوروبي لمواجهة موجة عاتية شديدة الحرارة الليوان - موقف أثار غضب محمد عبده مع شخصية معروفة قناة الشرق للأخبار - بوتين يحدّث الثالوث النووي ويوجّه رسالة مرعبة لأوروبا.. هل تبدأ الحرب الكبرى؟ العربي الجديد - بن غفير متباهياً على كرسي "حلاق" بهدم مبانٍ فلسطينية قناة الغد - تزامنا مع المفاوضات.. إسرائيل تتوغل جنوبي لبنان وتشدد على عدم الانسحاب Independent عربية - عشرات المنظمات تحذر من فظائع وشيكة في الأبيض السودانية قناة العالم الإيرانية - كربلاء تحتضن ركضة طويريج المليونية ورسائل الوفاء للحسين(ع) قناة الغد - حين تختنق إسرائيل في لبنان Independent عربية - البابا يدعو إلى حل النزاعات "كبشر لا كوحوش"
عامة

إغلاق هرمز يرفع إيرادات قناة بنما فوق 5.2 مليارات دولار

العربي الجديد
العربي الجديد منذ 1 ساعة

تتوقع قناة بنما أن تتجاوز إيراداتها للسنة المالية 2026 التوقعات الأولية البالغة 5. 2 مليارات دولار، وذلك بعد أن أدى إغلاق مضيق هرمز خلال الأشهر الماضية إلى زيادة عدد السفن التي تعبر هذا الممر المائي ا...

تتوقع قناة بنما أن تتجاوز إيراداتها للسنة المالية 2026 التوقعات الأولية البالغة 5.

2 مليارات دولار، وذلك بعد أن أدى إغلاق مضيق هرمز خلال الأشهر الماضية إلى زيادة عدد السفن التي تعبر هذا الممر المائي الحيوي الذي يربط البحر الكاريبي بالمحيط الهادئ، وفقًا لما ذكرته وكالة بلومبيرغ يوم الجمعة.

وصرحت إيليا إسبينو دي ماروتا، المديرة الجديدة لهيئة قناة بنما، لوكالة بلومبيرغ، بأن إيرادات السنة المالية المنتهية في 30 سبتمبر/أيلول ستكون" أعلى بقليل" من التوقعات السابقة، مدعومة بزيادة حركة الملاحة وارتفاع قيمة المدفوعات في المزادات من السفن التي تسعى إلى المرور بشكل أسرع.

وقالت دي ماروتا إن إحدى السفن دفعت في إبريل/نيسان الماضي مبلغًا إضافيًّا قدره 4 ملايين دولار للتقدم إلى مقدمة قائمة الانتظار، بعدما ارتفعت فترات الانتظار أمام السفن غير الحاصلة على حجوزات مسبقة للعبور.

وبحسب" بلومبيرغ"، تزايد عبور ناقلات الغاز الطبيعي المسال عبر القناة، بعدما اتجه مشترون في اليابان والصين وكوريا الجنوبية إلى الموردين الأميركيين لتعويض منتجين في الشرق الأوسط، بعدما تأثروا بالحرب في المنطقة.

كما ارتفع عدد ناقلات النفط التي تحمل الخام الأميركي إلى آسيا عبر قناة بنما.

وعند ذروة إغلاق مضيق هرمز، كانت قناة بنما تتعامل مع ما بين 40 و41 سفينة يوميًّا، مقارنة بالمعدل الطبيعي الذي يراوح بين 34 و35 سفينة في اليوم، بحسب إسبينو دي ماروتا.

وقد تراجعت الحركة لاحقًا إلى نحو 36 و38 سفينة يوميًّا، غير أن حجوزات شهري يونيو/حزيران ويوليو/تموز تبقى قوية، ما يدعم توقعات تحقيق إيرادات أعلى.

وتمثل أزمة هرمز عاملًا رئيسيًّا في إنعاش حركة قناة بنما، إذ دفع تعطل الإمدادات من الشرق الأوسط بعض المشترين الآسيويين إلى البحث عن بدائل من الولايات المتحدة، وهو ما زاد أهمية القناة بوصفها طريقاً لنقل الغاز الطبيعي المسال والنفط الأميركي نحو آسيا.

وتعبر القناة حاليًّا في المتوسط ناقلة غاز طبيعي مسال واحدة يوميًّا، مع استمرار الموردين الأميركيين في الشحن إلى آسيا حتى بعد التوصل إلى اتفاق لإعادة فتح مضيق هرمز.

وكانت هذه التجارة قد تراجعت إلى حد كبير خلال السنوات الأخيرة، بعدما استوعب المشترون الأوروبيون الإمدادات الأميركية عقب الحرب الروسية الأوكرانية، وفق ما نقلته بلومبيرغ.

وقالت دي ماروتا إن القناة مؤسسة تعتمد على التخطيط طويل الأجل، وأضافت: " نحن ننفذ خطة استراتيجية طموحة جدًّا لدينا للسنوات العشر المقبلة".

وتأتي هذه التطورات بعدما هدد الرئيس الأميركي دونالد ترامب العام الماضي باستعادة السيطرة على القناة، بسبب ما وصفه بتدخل صيني مزعوم في الممر المائي.

وفي يناير/كانون الثاني، ألغت المحكمة العليا في بنما عقدًا مُنح للشركة القابضة التي تعمل في الموانئ والبنية التحتية وتتخذ من هونغ كونغ مقرًّا لها" سي كيه هاتشيسون هولدنغز" لتشغيل ميناءين قرب القناة.

وبعد ذلك، سيطرت حكومة الرئيس خوسيه راؤول مولينو على الميناءين، ومنحت تشغيلهما مؤقتًا إلى شركة تشغيل الموانئ الهولندية" إيه بي إم تيرمينالز"، وشركة البحر المتوسط للشحن السويسرية.

وتقوم هيئة قناة بنما حاليًّا بتأهيل العارضين مسبقًا لمشروع الخزان ومحطاتها المينائية الخاصة، وهي مشاريع منفصلة عن الموانئ التي كانت تديرها سابقًا" سي كيه هاتشيسون".

وتتوقع الهيئة بدء أعمال البناء في هذه المشاريع أواخر عام 2027 أو أوائل عام 2028.

وقالت دي ماروتا إن الهيئة تجري محادثات مع قطاع الطاقة لوضع التفاصيل النهائية الخاصة بخط الأنابيب، بما في ذلك نوع المواد الهيدروكربونية التي سينقلها.

وتستهدف القناة إنجاز جميع المشاريع بحلول عام 2032.

وبحسب" بلومبيرغ"، فإن تمويل السد متوافر بالفعل، بينما من المرجح أن تلجأ القناة إلى الأسواق الدولية والقروض متعددة الأطراف لتمويل جزء من مشاريع الموانئ وخط الأنابيب.

تطبيق مرصد

تابع آخر تطورات الخبر لحظة بلحظة عبر تطبيق مرصد

تعليقات وتحليلات قراء مرصد
تنبيهات عاجلة بآخر التطورات
مصادر موثوقة وشاملة

احصل على تغطية شاملة للأخبار السياسية والتحليلات العميقة من مصادر متنوعة وموثوقة. تفاعل مع الخبر عبر التعليقات والمشاركة، وكن أول من يعلم بآخر التطورات.

حمّل تطبيق مرصد الآن مجاناً على Google Play

التعليقات (0)

لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!

أضف تعليقك