وكالة الأناضول - إسرائيل تختطف 6 مزارعين من عين عرب غداة إحراق عدد من منازلها القدس العربي - “معاريف”: نتنياهو جعل إسرائيل بعزلة والعالم يحتقرها وواشنطن تمقتها الجزيرة نت - كيف أحبط أسطورة الكاميرون أرقام رونالدو وميسي في مونديال 2026؟ القدس العربي - الاحتلال يزعم السيطرة على تلة علي الطاهر واستهداف 7 عناصر من حزب الله جنوب لبنان العربية نت - غليان في معسكر أوروغواي.. فالفيردي وزملاؤه يشتكون بيلسا وأسلوبه "الانتحاري" وكالة الأناضول - أردوغان: صادرات الدفاع ارتفعت من 248 مليون دولار سنويا إلى 992 مليون شهريا سكاي نيوز عربية - واشنطن تلاحق شبكة السلاح الكيميائي للجيش السوداني الجزيرة نت - أبهج الطلاب وأغضب المعلمين.. إلغاء البكالوريا في لبنان يثير انقساما على المنصات وكالة الأناضول - الجيش الإسرائيلي يدعي قتل 7 من "حزب الله" جنوبي لبنان فرانس 24 - الولايات المتحدة: المستشار السابق لترامب جون بولتون يقر بذنبه الاحتفاظ بوثائق تتعلق بالأمن القومي
عامة

طهران تعلن إنشاء خط ساخن مع واشنطن بشأن مضيق هرمز

العربي الجديد
العربي الجديد منذ 1 ساعة

أفادت قناة" برس تي في" الإيرانية، اليوم الجمعة، بإنشاء خط اتصال بين إيران والولايات المتحدة في مضيق هرمز. وأضافت القناة أن إنشاء الخط جاء وفقاً للبيان الختامي لمفاوضات سويسرا الصادر عن الوسيطين القطري...

أفادت قناة" برس تي في" الإيرانية، اليوم الجمعة، بإنشاء خط اتصال بين إيران والولايات المتحدة في مضيق هرمز.

وأضافت القناة أن إنشاء الخط جاء وفقاً للبيان الختامي لمفاوضات سويسرا الصادر عن الوسيطين القطري والباكستاني للحيلولة دون وقوع حوادث في مضيق هرمز قد تؤدي إلى مواجهة عسكرية، ولتنفيذ أحكام البند الخامس من مذكرة التفاهم الموقعة في إسلام أباد.

وتابعت أن إيران تؤكد أن أي عبور عبر المضيق يجب أن يتم وفقاً للتفاهم، من خلال المسارات التي تعلنها طهران.

ويأتي إنشاء هذا الخط الساخن وسط خلاف ظهر علناً بين إيران وسلطنة عمان حول مسارات العبور من مضيق هرمز وأخذ الرسوم من السفن العابرة منه.

وكان رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني قد قال، في مقابلة مع صحيفة فاينانشال تايمز الأربعاء الماضي، إن وجود خط ساخن بين الولايات المتحدة وإيران ضروري لمنع عرقلة إعادة فتح مضيق هرمز، وأشار إلى أن الخط يهدف إلى مواجهة" المعلومات المضللة" وضمان التنسيق في أثناء إزالة الألغام في المضيق.

وأوضح أن أحد أبرز التحديات يكمن في قدرة" أي شخص يسعى إلى إثارة الفوضى" على استخدام اتصالات الشحن البحري لتوجيه تحذيرات إلى السفن وبث رسائل وتهديدات تدعي أنها من الحرس الثوري الإيراني.

وفي السياق، ذكر التلفزيون الإيراني في تقرير من مضيق هرمز، اليوم الجمعة، أن" القانون الوحيد الحاكم على المضيق هو القانون الإيراني وقانون بحرية الحرس الثوري"، مضيفاً أن بحرية الحرس أعلنت أن عبور المضيق مرهون بالتنسيق معها، مشيراً إلى أنها منعت ثلاث ناقلات نفط أجنبية من العبور بعدما حاولت المرور عبر الممر الجنوبي للمضيق خارج المسار الإيراني المحدد.

وأكد التلفزيون الإيراني، نقلاً عن بحرية الحرس الثوري، أنها لن تسمح بأي عبور عبر مسارات أخرى غير المسار الإيراني.

وقالت قطر وباكستان، الاثنين الماضي، في بيان مشترك في ختام مفاوضات سويسرا بين طهران وواشنطن، إن الطرفين قررا إنشاء قناة اتصال خلال الفترة المنصوص عليها في البند الخامس من مذكرة التفاهم بهدف تفادي الحوادث وسوء الفهم، وضمان العبور الآمن للسفن التجارية عبر مضيق هرمز.

وينص البند الخامس من مذكرة التفاهم بين طهران وواشنطن على اتخاذ إيران" فور توقيع المذكرة" ترتيبات بأقصى جهدها لعبور السفن التجارية بأمان من دون تكلفة ولمدة 60 يوماً فقط من الخليج الفارسي إلى بحر عُمان وبالعكس.

وسيبدأ مرور السفن التجارية فوراً، على أن تستكمل خلال 30 يوماً بالنظر إلى ضرورة إزالة العوائق الفنية والعسكرية وإزالة الألغام من قبل الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

وستجري الجمهورية الإسلامية الإيرانية مباحثات مع سلطنة عُمان لتحديد الإدارة المستقبلية والخدمات البحرية في مضيق هرمز، وفقاً للقانون الدولي القابل للتطبيق والحقوق السيادية للدول الساحلية لمضيق هرمز، كما ستتبادل الآراء مع الدول الساحلية الأخرى للخليج الفارسي".

تطبيق مرصد

تابع آخر تطورات الخبر لحظة بلحظة عبر تطبيق مرصد

تعليقات وتحليلات قراء مرصد
تنبيهات عاجلة بآخر التطورات
مصادر موثوقة وشاملة

احصل على تغطية شاملة للأخبار السياسية والتحليلات العميقة من مصادر متنوعة وموثوقة. تفاعل مع الخبر عبر التعليقات والمشاركة، وكن أول من يعلم بآخر التطورات.

حمّل تطبيق مرصد الآن مجاناً على Google Play

التعليقات (0)

لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!

أضف تعليقك