تبادل جديد للأسرى بين روسيا وأوكرانياأكدت روسيا وأوكرانيا يوم الجمعة تبادل 160 جنديا أسيرا من كل جانب، في أحدث عملية تبادل منذ أن شنت موسكو غزوها الشامل قبل أكثر من أربعة أعوام.
وأعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على وسائل التواصل الاجتماعي: " نواصل إعادة الأوكرانيين إلى وطنهم من الأسر الروسي.
اليوم، تم الإفراج عن 160 عسكريا"، مضيفا أن" جميعهم كانوا محتجزين منذ عام 2022"، ونشر صورا للرجال العائدين وهم يلفون أنفسهم بالأعلام الزرقاء والصفراء، مبتسمين ويتعانقون.
ومن الجانب الروسي، أكدت وزارة الدفاع الأرقام ذاتها، موضحة أن" 160 من العسكريين الروس تمت إعادتهم" مقابل" تسليم 160 أسيرا أوكرانيا في المقابل".
وأضافت أن الجنود الروس المفرج عنهم نقلوا إلى بيلاروس، حيث يتلقون الرعاية اللازمة.
دور إماراتي ثابت في عمليات التبادلولعبت أبو ظبي دورا ثابتا في تسهيل عمليات التبادل طوال فترة النزاع، إذ قامت مؤخرا بوساطة تبادل شمل 205 أشخاص في مايو في إطار صفقة أوسع 1.
000 مقابل 1.
000 مرتبطة بوقف قصير لإطلاق النار توسطت فيه الولايات المتحدة، إضافة إلى تبادل شمل 314 أسيرا في فبراير أعقب محادثات في أبو ظبي.
وشكلت عمليات تبادل الأسرى واحدة من مجالات التعاون العملي القليلة بين كييف وموسكو منذ بدء الغزو في فبراير 2022، رغم تصاعد حدة القتال في جبهات أخرى، إذ جعلت أوكرانيا من عودة مقاتليها الأسرى مطلبا محوريا طوال الحرب.
ويأتي تبادل يوم الجمعة فيما كثفت كييف حملتها لتنفيذ ضربات بعيدة المدى داخل الأراضي الروسية، إذ أعلن الرئيس زيلينسكي هذا الأسبوع عن عملية ضغط تستمر 40 يوما تستهدف منظومات الإمداد والبنية التحتية العسكرية الروسية، بما في ذلك ضربات متكررة بطائرات مسيرة على موسكو وشبه جزيرة القرم المحتلة.
وتعثر حتى الآن مسار مفاوضات السلام التي ترعاها واشنطن، من دون أي اتفاق رسمي في الأفق.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك