رويترز العربية - رجل في الأخبار-آيزنكوت.. جنرال سابق متشدد يهدد عرش نتنياهو في الانتخابات قناة الجزيرة مباشر - Press Review: Lessons from the Strait of Hormuz conflict, the rise of the Left in America, and th... القدس العربي - تمديد المفاوضات اللبنانية الإسرائيلية بسبب «المناطق التجريبية» بعد وصولها إلى طريق مسدود القدس العربي - الأردن: وزارة الموارد البشرية مفتاح لتعديل وزاري؟ العربية نت - ركام وأنقاض.. لماذا انهار مدرج ملعب تدريب السويد أثناء كأس العالم؟ القدس العربي - مونديال 2026: حُمّى “تجديف الفايكينغ” تجتاح النرويج قناة التليفزيون العربي - اتفاق في واشنطن وتوصل لاتفاق إطار بين إسرائيل ولبنان رويترز العربية - مسؤولون إسرائيليون: من المتوقع أن توقع إسرائيل ولبنان اتفاقا اليوم قناة التليفزيون العربي - تمديد مفاوضات لبنان وإسرائيل في واشنطن.. اجتماعات سياسية وأخرى عسكرية وفنية تتوصل فيها المناقشات قناة الجزيرة مباشر - مصدر رسمي لبناني للجزيرة: تم التوافق على نص إطار العمل المشترك بين لبنان وإسرائيل
عامة

العراق ينفي بحث الخروج من منظمة أوبك

قناة الغد
قناة الغد منذ 1 ساعة
1

أكدت وزارة النفط، اليوم الجمعة، أن منظمة أوبك شرعت بإعادة كميات العراق التصديرية قبل الحرب تدريجياً بما يعزز الطاقة الإنتاجية، لافتة إلى وجود تفاهم رفيع المستوى داخل «أوبك» يأخذ بنظر الاعتبار ظروف الع...

أكدت وزارة النفط، اليوم الجمعة، أن منظمة أوبك شرعت بإعادة كميات العراق التصديرية قبل الحرب تدريجياً بما يعزز الطاقة الإنتاجية، لافتة إلى وجود تفاهم رفيع المستوى داخل «أوبك» يأخذ بنظر الاعتبار ظروف العراق السابقة ومطالبه الحالية.

وقال المتحدث باسم وزارة النفط سليم الركابي لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن «رئيس مجلس الوزراء علي فالح الزيدي لم يطرح مسألة خروج العراق من منظمة أوبك»، لافتاً إلى أن الحكومة تؤكد أهمية إعادة تقييم السقوف الإنتاجية بما ينسجم مع أوضاع الدول الأعضاء والاتفاقات والتفاهمات المعتمدة، وبما يراعي الظروف الأمنية والاقتصادية الخاصة بالعراق.

وأضاف، أن «منظمة أوبك والدول المتحالفة معها استجابت لهذا التوجه من خلال إطلاق عملية لتقييم الطاقة الإنتاجية المستدامة للدول الأعضاء، بالتنسيق مع شركة استشارية دولية مستقلة، وبمشاركة فاعلة من العراق وفق الجدول الزمني المعتمد».

وأوضح أن «أوبك والدول المتحالفة معها شرعت أيضاً بإعادة الكميات المخصصة للإنتاج تدريجياً، ولا سيما التخفيضات الطوعية، خلال الأشهر المقبلة، بما يسهم في تعزيز الطاقة الإنتاجية للعراق»، مؤكداً أن أي مطالب تتعلق بالسقوف الإنتاجية أو مستويات الإنتاج تناقش وتعالج عبر الآليات الفنية والتوافقية المعتمدة داخل إطار منظمة أوبك وتحالفها».

وأشار الركابي إلى وجود تفاهم رفيع المستوى بين الدول الأعضاء يأخذ بنظر الاعتبار الظروف الاستثنائية التي مر بها العراق خلال العقود الأربعة الماضية، وما تعرضت له الصناعة النفطية من حروب وتحديات و«أضرار بالبنى التحتية النفطية والساندة نتيجة الهجمات الإرهابية».

وأكد أن «هذه المعطيات ستؤخذ بالحسبان بما يضمن وصول الإنتاج النفطي العراقي إلى المستوى العادل الذي يمكّنه من استعادة موقعه كثاني أكبر منتج في منظمة أوبك، وبما يحقق أهداف مشاريع تطوير وتأهيل القطاع النفطي، الذي يمثل الركيزة الأساسية للاقتصاد الوطني ومصدر الإيرادات الرئيس للعراق».

تطبيق مرصد

تابع آخر تطورات الخبر لحظة بلحظة عبر تطبيق مرصد

تعليقات وتحليلات قراء مرصد
تنبيهات عاجلة بآخر التطورات
مصادر موثوقة وشاملة

احصل على تغطية شاملة للأخبار السياسية والتحليلات العميقة من مصادر متنوعة وموثوقة. تفاعل مع الخبر عبر التعليقات والمشاركة، وكن أول من يعلم بآخر التطورات.

حمّل تطبيق مرصد الآن مجاناً على Google Play

التعليقات (0)

لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!

أضف تعليقك