قناة الجزيرة مباشر - Battle for the Top.. Group Nine Showdown Between France and Norway قناة الشرق للأخبار - عاجل | الصفقة تمت في أميركا بين لبنان وإسرائل العربي الجديد - توقيع اتفاق إطاري بين لبنان وإسرائيل بعد 4 أيام من مفاوضات واشنطن العربي الجديد - أطماع إسرائيل في مياه نهر الليطاني التلفزيون العربي - حالة طوارىء في القرم وتبادل أسرى.. لافروف يطلب توضيحًا لدور الوساطة الأميركية قناه الحدث - مسؤول يمني: نلاحق قتلة مراسل "الحدث" وسنكشف عن ملابسات الجريمة التلفزيون العربي - الشرق الأوسط.. اتفاق إطاري لبناني إسرائيلي في واشنطن العربي الجديد - سورية تطلق حملة لمكافحة المخدرات ومعالجة الإدمان قناة الجزيرة مباشر - سفير إسرائيل في واشنطن: إيران ووكلاؤها رغبوا في تحريفنا عن مسار الاتفاق العربية نت - حكيمي يواصل معركته القضائية ويطعن ضد تهمة الاغتصاب
عامة

في أول اتصال منذ الحرب.. الإمارات وإيران تبحثان التطورات الإقليمية

القدس العربي
القدس العربي منذ 1 ساعة
1

أبو ظبي: بحث وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد مع نظيره الإيراني عباس عراقجي، خلال اتصال هاتفي الجمعة، التطورات الإقليمية في أعقاب توقيع مذكرة تفاهم بين الولايات المتحدة وإيران تمهد لإنهاء الحر...

أبو ظبي: بحث وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد مع نظيره الإيراني عباس عراقجي، خلال اتصال هاتفي الجمعة، التطورات الإقليمية في أعقاب توقيع مذكرة تفاهم بين الولايات المتحدة وإيران تمهد لإنهاء الحرب.

ويعد الاتصال الأول المعلن بين وزيري خارجية البلدين منذ تصاعد التوتر بينهما إثر هجمات شنتها إيران على دول عربية، بينها الإمارات، عقب اندلاع الحرب التي شنتها إسرائيل والولايات المتحدة عليها في 28 فبراير/ شباط الماضي.

وقالت وزارة الخارجية الإماراتية، في منشور عبر منصة شركة “إكس” الأمريكية، إن عبد الله بن زايد تلقى اتصالا هاتفيا من عراقجي، “تناول التطورات الإقليمية، وذلك في أعقاب التوصل إلى اتفاق بشأن مذكرة التفاهم بين الولايات المتحدة وإيران وتوقيع البلدين عليها”.

وشدد عبد الله بن زايد، خلال الاتصال، على “أهمية الالتزام الكامل ببنود الاتفاق”، مؤكدا أن “الدبلوماسية الجادة والحوار المسؤول هما السبيل الأمثل لمعالجة جميع الأزمات الإقليمية والدولية”.

وتعد الإمارات من الدول الخليجية التي تعرضت لهجمات إيرانية خلال الحرب التي شنتها إسرائيل والولايات المتحدة على إيران في 28 فبراير/ شباط الماضي، إذ ادعت طهران أن هجماتها استهدفت “قواعد ومصالح أمريكية”.

غير أن عددا من هذه الهجمات أسفر عن مقتل وإصابة مدنيين وإلحاق أضرار بمنشآت مدنية، وفق بيانات رسمية للدول المستهدفة.

وفي 18 يونيو/ حزيران الجاري، وقعت الولايات المتحدة وإيران مذكرة تفاهم، قبل أن تبدآ في 21 من الشهر ذاته مفاوضات لتنفيذ بنودها وإنهاء الحرب التي اندلعت بينهما.

وتأتي مبادرة عراقجي إلى الاتصال بعبد الله بن زايد في إطار تحركات دبلوماسية إقليمية أعقبت توقيع مذكرة التفاهم تلك، وسط دعوات إلى دعم تنفيذها وتخفيف التوتر في المنطقة.

والخميس، دعا وزراء خارجية الولايات المتحدة ودول الخليج إلى الحفاظ على زخم المفاوضات مع إيران للتوصل إلى اتفاق نهائي يمنعها من حيازة سلاح نووي، مؤكدين رفضهم فرض أي قيود على الملاحة عبر مضيق هرمز.

جاء ذلك في بيان ختامي صدر عقب اجتماع مشترك في العاصمة البحرينية المنامة، تضمن تأكيدا على ربط أي تجارة أو استثمار مع إيران بالتزامها بمذكرة التفاهم والتوصل إلى اتفاق نهائي مع واشنطن ووقف ما وصفه البيان بـ”سلوكها المزعزع للاستقرار”.

تطبيق مرصد

تابع آخر تطورات الخبر لحظة بلحظة عبر تطبيق مرصد

تعليقات وتحليلات قراء مرصد
تنبيهات عاجلة بآخر التطورات
مصادر موثوقة وشاملة

احصل على تغطية شاملة للأخبار السياسية والتحليلات العميقة من مصادر متنوعة وموثوقة. تفاعل مع الخبر عبر التعليقات والمشاركة، وكن أول من يعلم بآخر التطورات.

حمّل تطبيق مرصد الآن مجاناً على Google Play

التعليقات (0)

لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!

أضف تعليقك