أعلن وزير الخارجية الأميركي ماركو روبيو اليوم الجمعة، توصّل لبنان وإسرائيل إلى اتفاق إطاري بعد محادثات في واشنطن.
وقال روبيو في مؤتمر صحافي عُقد قبيل التوقيع على الافاق الإطاري: " أُقدّر كل ما تمّ إنجازه بشأن الاتفاق بين لبنان وإسرائيل وينتظرنا الكثير من العمل".
وأمل أن تستمرّ المحادثات بين لبنان وإسرائيل، وأن يكون هناك تقدم حقيقي.
من جهتها، قالت سفيرة لبنان في واشنطن ندى حمادة معوّض أنّ إطار العمل الذي تم توقيعه اليوم هو" خطوة أولى لاستعادة السيادة اللبنانية".
بينما قال سفير إسرائيل في واشنطن يحيئيل لايتر إنّ إيران ووكلاءها" رغبوا في حرفنا عن مسار الاتفاق"، مضيفًا أنّ" إيران وحزب الله باتا خارج اللعبة".
وحرى توقيع الاتفاق في مقرّ وزارة الخارجية الأميركية.
ما هي التسريبات عن الاتفاق؟ومع عدم الإعلان عن تفاصيل الاتفاق، نقلت القناة 12 الإسرائيلية عن مصادر أنّ الاتفاق سيشمل انسحابًا إسرائيليًا من منطقتين تجريبيتين لصالح الجيش اللبناني، وأنّ إسرائيل هي من ستُحدّد نجاح المرحلة التجريبية من عدمها.
بينما ذكرت القناة 12 الإسرائيلية نقلًا عن مصادر أنّ الاتفاق مع لبنان يقضي بالبقاء في منطقة الخط الأصفر إلى أن ينزع سلاح حزب الله.
وكانت وزارة الخارجية الأميركية قالت إن ممثلين عن لبنان وإسرائيل عقدوا اجتماعًا اليوم، في إطار استمرار الجهود الهادفة للتوصّل إلى اتفاق.
وأضاف المسؤول أنّ إسرائيل ولبنان تتفاوضان كدولتين تتمتعان بالسيادة بهدف إنهاء دوامة العنف و تحقيق سلام وأمن دائمين.
من جهته، قال مراسل التلفزيون العربي من بيروت أحمد حسين، إنّ الحكومة اللبنانية كانت قد منحت تفويضًا للفريق المفاوض لاتخاذ ما يراه مناسبًا خلال المحادثات، مشيرًا إلى أنّ أي اتفاق يتمّ التوصّل إليه مع الجانب الإسرائيلي يبقى خاضعًا لموافقة حكومية لاحقة، وفقًا للقانون والدستور اللبناني.
وأضاف أنّ أي توقيع يجري اليوم سيُحال مجددًا إلى مجلس الوزراء اللبناني من أجل إقراره بشكل رسمي.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك