طهران (أ ف ب) – أكد المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافايل غروسي الجمعة، ضرورة اعتماد نظام تحقق «معمق للغاية» في إيران بعد الحرب في الشرق الأوسط، لضمان عدم تطويرها أسلحة نووية، بعدما كانت المخاوف بشأن برنامجها النووي من الدوافع المُعلنة خلف الحرب التي شنتها الولايات المتحدة وإسرائيل عليها.
وقال غروسي للصحافيين في اليابان معلقا على مذكرة التفاهم الموقعة بين الولايات المتحدة وإيران الأسبوع الماضي، «أعتقد أن هدف الاتفاق هو ضمان عدم تطوير أسلحة نووية في إيران.
وحكومة إيران أعلنت بوضوح أنها لا تنوي القيام بذلك»، مضيفا «لكن النوايا غير كافية بالطبع.
يجب أن نعتمد نظام تحقق معمقا للغاية… ما أن يكون ذلك ممكنا».
وأشار إلى أنّ الهيئة الرقابية باشرت مؤخرا محادثات مع إيران بعد توقيع مذكرة التفاهم لبحث مصير مخزونها من اليورانيوم المخصب، موضحا «جرت محادثات أولية… ونتوقع أن يتسارع هذا العمل قريبا».
ولطالما نفت إيران سعيها لحيازة سلاح ذري، وهي تشدد على أن برنامجها النووي مخصص للأغراض المدنية.
وكانت أوقفت في تموز/يوليو 2025 زيارات مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية لمنشآتها النووية، بعد حملة القصف التي شنتها إسرائيل عليها لمدة 12 يوما وانضمت إليها الولايات المتحدة.
.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك