أرسلت كوريا الجنوبية السبت مقاتلات إلى الأجواء على سبيل الاحتراز بعد أن رصدت اقتحام أكثر من عشر طائرات حربية صينية وروسية منطقة دفاعها الجوي.
في هذ الإطار، قالت الهيئة المشتركة لرؤساء الأركان في سول، إن الطائرات الصينية والروسية دخلت ثم غادرت منطقة تحديد هوية دفاع كوريا (كاديز) فوق بحر الشرق وبحر الجنوب.
وأشار بيانها إلى أن" الجيش الكوري الجنوبي رصد الطائرات الصينية والروسية قبل دخولها المنطقة، ونشر مقاتلات تابعة لسلاح الجو استعدادا لأي طارئ" من دون تقديم مزيد من التفاصيل.
وأوضح أن الطائرات الصينية والروسية لم تنتهك المجال الجوي لكوريا الجنوبية.
ولا تُعَدّ منطقة تحديد هوية الدفاع الجوي مجالاً جويًا سياديًا، لكنها منطقة عازلة يُتوقع عمومًا من الطائرات العسكرية أن تُخطر الدولة المعنية قبل دخولها، رغم أن هذا الإخطار ليس مطلوبًا قانونًا.
من جانبهما، لم تُدلِ الصين وروسيا بتعليق على الحادث.
وكانت كوريا الجنوبية واليابان احتجتا بشدة عندما دخلت تسع طائرات عسكرية صينية وروسية منطقة" " كاديز" في ديسمبر/كانون الأول 2025، في حادث مماثل.
وحينها، قدمت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية احتجاجًا إلى بكين وموسكو على ذلك الحادث، في حين أعربت اليابان عن" قلقها البالغ" حيال أمنها القومي.
وأوضحت الصين وروسيا إن تلك الطلعات كانت ضمن دورية مشتركة فوق بحر الشرق وغرب المحيط الهادئ.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك