أكدت القيادة المركزية الأمريكية (سنتكوم)، السبت، أنها لن تتجاهل الهجمات الإيرانية على السفن التجارية في مضيق هرمز، مشيرةً إلى أنها تعمل على زيادة حركة مرور السفن عبر المضيق.
وقالت سنتكوم في تصريحات لقناة العربية: " نتابع التنسيق والدعم للسفن التجارية الموجودة في مضيق هرمز"، مؤكدةً أن الولايات المتحدة لن تسمح لإيران بمهاجمة السفن.
وجاءت هذه التصريحات في أعقاب شنّ الجيش الأمريكي هجوماً على إيران يوم الجمعة، رداً على ضربة جوية إيرانية بطائرات مسيّرة استهدفت سفينة شحن في مضيق هرمز، في حين اتهم كل طرف الآخر بانتهاك شروط وقف إطلاق النار المتفق عليه.
وأعلنت القيادة المركزية الأمريكية أن طائراتها قصفت مواقع تخزين صواريخ وطائرات مسيّرة إيرانية، فضلاً عن مواقع رادار ساحلية، ونشرت لاحقاً مقطع فيديو لانفجار موسوم بـ" غير مصنف"، فيما أفاد مسؤول أمريكي بأن العملية انتهت.
في المقابل، أعلنت إيران أن مقذوفاً سقط على منطقة محيطة برصيف بحري في مدينة سيريك جنوبي البلاد، مؤكدةً أن قواتها البحرية ردّت بقصف أهداف عسكرية أمريكية في المنطقة.
وفي هذا السياق، أكد نائب الرئيس الأمريكي جيه دي فانس أن بلاده احترمت اتفاق وقف إطلاق النار المعروف بمذكرة التفاهم، وكتب عبر منصة إكس: " وقّعت إيران اتفاق وقف إطلاق النار، واحترمنا هذا الاتفاق.
إذا كانت لديهم خلافات حول كيفية تطبيق مذكرة التفاهم، فبإمكانهم الاتصال بنا، لكن العنف سيُقابَل بالعنف".
وعلى صعيد منفصل، وقّعت إسرائيل ولبنان اتفاقاً إطارياً لإنهاء القتال بين إسرائيل وجماعة حزب الله المدعومة من إيران، غير أن الطرفين وصفاه بأنه خطوة مبدئية تدعو حزب الله إلى نزع السلاح وإسرائيل إلى سحب قواتها من لبنان، في حين أعلنت الجماعة أنها لن تتعاون مع الاتفاق.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك