قناة الجزيرة مباشر - تصفية زعماء السنة وحكم المليشيات لبيروت | شاهد على العصر مع وليد جنبلاط القدس العربي - ارتفاع حصيلة عدوان إسرائيل على لبنان إلى 4246 شهيدا منذ 2 مارس قناة التليفزيون العربي - القيادة الوسطى تعلن مهاجمة بنية تحتية إيرانية للمراقبة العسكرية ومرافق للدفاع الجوي قناة الجزيرة مباشر - الجيش الأمريكي يعلن ضرب أهداف إيرانية ردا على استهداف ناقلة نفط العربي الجديد - لماذا امتنع ترامب عن حضور مباريات مونديال 2026؟ العربي الجديد - للمرة الثالثة.. جلال جيد يضبط إيقاع مواجهة ألمانيا وباراغواي روسيا اليوم - السودان يكذب تصريحات مستشار ترامب بشأن مفاوضات السلام العربي الجديد - ليبيا: شكاوى من أزمة تكدّس النفايات وحرقها العربي الجديد - باب المندب وفرصة الاستثمار الضائعة... شروط تحوله إلى ثروة الجزيرة نت - "سرقوا حلم الشعب".. إبراهيموفيتش يطالب بمحاسبة الحكام بعد إلغاء هدف إيران
عامة

نتنياهو: واشنطن وبيروت اعترفتا بحق إسرائيل بمنطقة أمنية في جنوب لبنان والاتفاق تاريخي

روسيا اليوم
روسيا اليوم منذ 1 ساعة

وقال نتنياهو: " في إطار التفاهمات التي تم التوصل إليها، اعترفت الولايات المتحدة ولبنان بحق إسرائيل في الاحتفاظ بمنطقة أمنية داخل لبنان طالما كان ذلك ضروريا لأمن إسرائيل".وأوضح أن إسرائيل" ستواصل الا...

وقال نتنياهو: " في إطار التفاهمات التي تم التوصل إليها، اعترفت الولايات المتحدة ولبنان بحق إسرائيل في الاحتفاظ بمنطقة أمنية داخل لبنان طالما كان ذلك ضروريا لأمن إسرائيل".

وأوضح أن إسرائيل" ستواصل الاحتفاظ بالمنطقة الأمنية حتى يتم نزع سلاح حزب الله والمنظمات الإرهابية الأخرى، وحتى يزول التهديد الإسرائيلي من جانب لبنان".

وأقر نتنياهو بأن إسرائيل تخطط، في إطار مشروع تجريبي، لسحب قواتها من منطقتين في جنوب لبنان، إحداهما خارج المنطقة الأمنية والأخرى على حدودها.

وأوضح: " اتفقت إسرائيل ولبنان على منطقتين بالقرب من 'الخط الأصفر'، أوصى بهما الجيش الإسرائيلي، حيث سيتم تنفيذ مشروع تجريبي للقضاء على حزب الله ونقل السيطرة على المنطقة إلى الجيش اللبناني".

ووصف نتنياهو الاتفاق الإطاري بأنه" تاريخي"، معتبرا أنه" يسمح بالتقدم نحو إنهاء النزاع، وكذلك نحو تحقيق اتفاق سلام" مع لبنان.

وأضاف أن الاتفاق" يعزز إسرائيل ولبنان ويضعف إيران وحزب الله"، مشددا على أن إسرائيل ستبقى في المنطقة الأمنية" طالما لم يقم حزب الله بنزع سلاحه".

يذكر أنه في 26 يونيو، أعلن وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو، إلى جانب سفيري إسرائيل ولبنان في واشنطن، عن الاتفاق الإطاري الذي تم التوصل إليه بعد خمس جولات من المفاوضات.

وتنص بنود الاتفاق على أن تقوم القوات الإسرائيلية، في المرحلة الأولية، بنقل منطقتين (جنوب وشمال نهر الليطاني) تحت سيطرة الجيش اللبناني، على أن تستعيد القوات المسلحة اللبنانية تدريجيا" السيطرة السيادية الفعالة على كامل الأراضي"، مع نزع سلاح التشكيلات غير الحكومية وتصفية بنيتها التحتية العسكرية، مما يهيئ الظروف للانسحاب الكامل للقوات الإسرائيلية في المستقبل.

وفي لبنان، رحب رئيس الحكومة نواف سلام بالاتفاق، معتبراً أنه يشكل" خطوة أولى على طريق استعادة السيادة اللبنانية"، لكنه شدد على أن تنفيذه مرهون بعدة شروط، أبرزها آلية تنفيذية واضحة وضمانات أمريكية ودولية.

فيما وصف حزب الله الاتفاق بـ" المذلة والعار"، مؤكدا أن" المقاومة تبقى الخيار الأوحد لتحرير الأرض وردع العدو".

تطبيق مرصد

تابع آخر تطورات الخبر لحظة بلحظة عبر تطبيق مرصد

تعليقات وتحليلات قراء مرصد
تنبيهات عاجلة بآخر التطورات
مصادر موثوقة وشاملة

احصل على تغطية شاملة للأخبار السياسية والتحليلات العميقة من مصادر متنوعة وموثوقة. تفاعل مع الخبر عبر التعليقات والمشاركة، وكن أول من يعلم بآخر التطورات.

حمّل تطبيق مرصد الآن مجاناً على Google Play

التعليقات (0)

لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!

أضف تعليقك