تعقد لجنة الشئون الدينية والأوقاف بمجلس النواب، غدًا الاثنين، اجتماعين عقب انتهاء الجلسة العامة، لمناقشة عدد من طلبات الإحاطة التي تتناول ملفات تخص جامعة الأزهر والمعاهد الأزهرية، وفي مقدمتها أزمة تعيين أوائل الخريجين، واستكمال إنشاء معاهد أزهرية جديدة في عدد من المحافظات.
وتبدأ اللجنة أعمالها بمناقشة طلبات الإحاطة المقدمة من النواب علاء سليمان، ومروة حلاوة، وحسام المندوة، وحمادة حلبي، وبثينة جنيدي، وسارة النحاس، وأحمد العرجاوي، بشأن عدم تعيين أوائل جامعة الأزهر الحاصلين على المركزين الأول والثاني من كل قسم وشعبة عن دفعات 2016 حتى 2025، رغم قيام الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة بإرسال الدرجات المالية اللازمة للتعيين.
كما تتناول اللجنة خلال الاجتماع ذاته المطالب الخاصة بعدم تعيين الحاصلين على درجتي الماجستير والدكتوراه من أبناء محافظة البحيرة بجامعة الأزهر، والوقوف على أسباب تأخر استكمال إجراءات التعيين، في ظل مطالبات بتوفير الكوادر العلمية المؤهلة داخل الجامعة، وفي اجتماعها الثاني، تناقش اللجنة عددًا من طلبات الإحاطة المتعلقة بالتوسع في إنشاء المعاهد الأزهرية، وتوفير الخدمات التعليمية في عدد من المحافظات.
إنشاء معهد أزهري على قطعة أرض زراعية بمساحة نحو 11 قيراطًاوتبحث اللجنة طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد السيد الدامي بشأن تقنين إجراءات إنشاء معهد أزهري على قطعة أرض زراعية بمساحة نحو 11 قيراطًا بمنطقة النوبارية التابعة لمركز الدلنجات بمحافظة البحيرة، بعد موافقة وزارة الزراعة على تغيير استخدام الأرض.
كما تناقش طلب الإحاطة المقدم من النائبة شيرين عبدالعزيز بشأن عدم البدء في إنشاء المعهد الديني الأزهري بمنشأة بخاتي التابعة لمركز شبين الكوم بمحافظة المنوفية، رغم تبرع الأهالي بالأرض والانتهاء من جميع الموافقات المطلوبة.
وتستعرض اللجنة أيضًا طلب النائب سيد درويش بشأن ضرورة إنشاء معاهد أزهرية بمراحلها المختلفة في مدينة قنا الجديدة، لمواكبة الزيادة السكانية وتلبية احتياجات الأسر الراغبة في إلحاق أبنائها بالتعليم الأزهري.
تحديد جدول زمني واضح للانتهاء من إجراءات إنشاء معهد أزهري بمنطقة خورشيدكما تبحث اللجنة طلب الإحاطة المقدم من النائب رمضان بطيئة بشأن تحديد جدول زمني واضح للانتهاء من إجراءات إنشاء معهد أزهري بمنطقة خورشيد بحي منتزه أول في محافظة الإسكندرية.
وتأتي اجتماعات لجنة الشئون الدينية والأوقاف في إطار متابعة مجلس النواب لملفات تطوير التعليم الأزهري، سواء من خلال دعم الكوادر العلمية عبر سرعة تعيين أوائل الخريجين، أو التوسع في إنشاء المعاهد الأزهرية بالمحافظات، بما يسهم في تحسين التعليمية وتلبية احتياجات المواطنين في المناطق الأكثر احتياجًا.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك