يشهد قصر ثقافة العريش في الثانية عشرة ظهر غد الاثنين، انطلاق فعاليات ملتقى أدباء شمال سيناء، دورة" الشاعر الراحل عبد القادر عيد عياد"، والذي يقام هذا العام تحت عنوان" الشعر والهوية الوطنية"، برعاية الدكتورة جيهان زكي، وزيرة الثقافة، واللواء دكتور خالد مجاور، محافظ شمال سيناء، وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان هشام عطوة، في إطار برامج وزارة الثقافة لدعم الحركة الأدبية بعاصمة الثقافة المصرية.
يعقد الملتقى برئاسة الدكتور عبد الكريم الشاعر، وأمانة الشاعر والناقد حاتم عبد الهادي السيد، بمشاركة نخبة من الباحثين والنقاد والأدباء.
وينفذ من خلال الإدارة العامة للثقافة العامة التابعة للإدارة المركزية للشئون الثقافية، بالتعاون مع إقليم القناة وسيناء الثقافي، وفرع ثقافة شمال سيناء.
وتبدأ الفعاليات مع الجلسة الافتتاحية، يديرها الإعلامي عادل رستم، وتشمل الكلمات البروتوكولية، وتكريم عدد من المبدعين الذين أثروا الحياة الثقافية والأدبية في شمال سيناء.
وتتواصل الفعاليات مع الجلسة البحثية الأولى، ويديرها سعيد العيسوي، وتتضمن مناقشة ثلاثة أبحاث هي: " الشعر والهوية الوطنية" للشاعر حاتم عبد الهادي السيد، و" تحولات القصيدة البدوية المعاصرة" للباحث مسعد أبو بدر، و" أثر المكان في شعر البادية" للدكتور عطا الله الجداوي.
يعقب ذلك الجلسة البحثية الثانية، ويديرها مصطفى آدم، وتشهد مناقشة بحثين، الأول بعنوان" شعر العامية في سيناء.
الشعراء الشباب أنموذجا" للباحث حسن غريب أحمد، والثاني" تحولات القصيدة العامية في سيناء" للباحث محمد ناجي حبيشة.
وتتناول الجلسة الثالثة، التي يديرها محمود طبل، بحثا بعنوان" الأغنية الشعبية السيناوية" للدكتور سمير محسن.
وفي السادسة مساء، تعقد جلسة بعنوان" العودة إلى الجذور"، احتفاء بالشاعر الراحل عبد القادر عيد عياد، ويشارك بها الباحثون حسونة فتحي، سالم شبانة، عبد الله السلايمة، حاتم عبد الهادي السيد، ويديرها الإعلامي عادل رستم.
ويعقب ذلك جلسة الشهادات، ويقدم خلالها أسعد الملكي شهادة بعنوان" سيرة شاعر من سيناء"، ويديرها المخرج مجدي الشريف، كما تقام أمسية شعرية يديرها الشاعر عبد الكريم الشعراوي، ويشارك بها نخبة من شعراء نادي أدب العريش وشعراء البادية، وتختتم الفعاليات بجلسة التوصيات.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك