التلفزيون العربي - مضيق هرمز يبقي التوتر.. تعليق المحادثات الفنية بين واشنطن وطهران التلفزيون العربي - مكافآت ضخمة في مونديال 2026.. تعرف إلى أرباح المنتخبات العربية قناة الجزيرة مباشر - Kuwaiti MP: Iranian Targeting of the Gulf Reflects the Approaching 'Moment of Truth' in Its Confl... الجزيرة نت - قطر: استشهاد مواطن وإصابة مقيم في حادث بحري جراء العمليات العسكرية بالمنطقة التلفزيون العربي - لماذا نحب أن يكون لكل شيء نسخة مصغّرة؟ قناة التليفزيون العربي - إسرائيل تكشف الأسرار الخفية.. تفاصيل الاتفاق تخرج للعلن تدريجيا وتل أبيب تحرج مسؤولين الجزيرة نت - تركيا تفك شيفرة حرب إيران.. كيف تستعد أنقرة للحرب القادمة؟ وكالة الأناضول - تركيا وسوريا تبحثان القضايا ذات الاهتمام المشترك قناة التليفزيون العربي - توقف المحادثات الإيرانية الأميركية بشكل مفاجئ.. هجمات صاروخية تعيد التصعيد إلى المربع الأول القدس العربي - وزير الأمن الداخلي: على المهاجرين الحصول على إقامة دائمة بأمريكا أو مغادرتها
عامة

مصادر: توقف محادثات أميركا وإيران هذا الأسبوع بسبب تجدد القتال

قناة الغد
قناة الغد منذ 1 ساعة

أفادت صحيفة وول ستريت جورنال، اليوم الأحد، في ما نقلته عن مصادر، بأن محادثات كانت مقررة هذا الأسبوع بين الولايات المتحدة وإيران في سويسرا توقفت بسبب تجدد القتال.وأعلنت إيران أنها صاحبة السلطة الوحيد...

أفادت صحيفة وول ستريت جورنال، اليوم الأحد، في ما نقلته عن مصادر، بأن محادثات كانت مقررة هذا الأسبوع بين الولايات المتحدة وإيران في سويسرا توقفت بسبب تجدد القتال.

وأعلنت إيران أنها صاحبة السلطة الوحيدة على إدارة الملاحة في مضيق هرمز، وحذرت من أن أي محاولة لتحدي سيطرتها أو استخدام ممرات بحرية لا توافق عليها طهران قد تؤدي إلى تصعيد جديد وأعمال عنف إضافية.

وجاء هذا الموقف بعد هجمات متبادلة بين واشنطن وطهران، شملت استهداف سفينة تجارية قرب سواحل سلطنة عمان وضربات أميركية على مواقع عسكرية إيرانية، تلتها هجمات إيرانية على أهداف في البحرين والكويت.

وتتمسك الولايات المتحدة بموقفها القائل إن مضيق هرمز يجب أن يبقى مفتوحًا أمام الملاحة الدولية، بينما ترى إيران أن لها الحق في تنظيم حركة السفن والإشراف عليها.

ويهدد الخلاف بتقويض جهود التهدئة وتأجيل المفاوضات النووية بين واشنطن وطهران.

ويعد مضيق هرمز أحد أهم الممرات البحرية في العالم، إذ يمر عبره نحو 20% من تجارة النفط العالمية، ولذلك فإن أي تصعيد فيه يثير مخاوف من اضطرابات في أسواق الطاقة العالمية.

وفجر الأحد، هدد الرئيس الأميركي دونالد ترمب، بأن أميركا قد تضطر إلى إكمال المهمة التي بدأتها في إيران عسكريًّا، مجددًا التأكيد على أنه في حال حدوث ذلك فلن تبقى إيران.

وكتب ترمب عبر حسابه على موقع «Truth Social»: «شنَّت طائرات الولايات المتحدة غارات جوية على مواقع تخزين الصواريخ والطائرات المُسيَّرة الإيرانية، ومواقع الرادار الساحلية، لانتهاكها اتفاق وقف إطلاق النار، مرة أخرى».

وأضاف: «من المحتمل جدًّا ألا يتعلموا أبدًا، قد يأتي وقت نعجز فيه عن التحلي بالمنطق، ونُجبر على إكمال المهمة التي بدأناها بنجاح عسكريًّا، إذا حدث ذلك، فلن تبقى إيران قائمة».

وشنت الولايات المتحدة، فجر الأحد، غارات على أهداف إيرانية بمنطقة مضيق هرمز، وهو ما أكدته وسائل إعلام إيرانية.

ونقل موقع أكسيوس عن مسؤول أميركي أن الجيش يشن غارات على أهداف إيرانية في منطقة مضيق هرمز ردًّا على الهجوم الإيراني الذي وقع صباح السبت على ناقلة نفط تجارية.

في السياق، أفادت وسائل إعلام إيرانية بسماع دوي انفجارات عدة بمدينة سيريك، جنوبي البلاد، مؤكدة أن الجيش الأميركي استهدف قاعدة طاهرويي التابعة لبحرية الحرس الثوري الإيراني في جزيرة سيريك.

ونقل التلفزيون الإيراني عن مصدر عسكري أن أصوات انفجارات سُمِعت قرب مدينة سيريك، موضحًا أن الانفجارات مرتبطة بسقوط مقذوفات عدة على برج اتصالات.

وأضاف المصدر أن مقذوفات عدة استهدفت قرية في جزيرة قشم، مؤكدًا أن مقذوفات أصابت منطقة ماسان.

من جهتها، أعلنت القيادة المركزية الأميركية أن قواتها نفذت ضربات إضافية بعد أحدث هجوم إيراني على سفينة تجارية.

وقالت القيادة المركزية الأميركية (CENTCOM)، في بيان، إن قواتها «نفَّذت غارات إضافية على أهداف عدة في إيران، بتوجيه من القائد الأعلى للقوات المسلحة».

وأوضحت أنه «بعد الغارات الأميركية التي شُنَّت أمس ردًّا على الهجوم الإيراني على ناقلة النفط (إيفر لافلي)، أُتيحت لإيران فرصة الالتزام باتفاق وقف إطلاق النار، لكنها اختارت عدم الالتزام به عندما شنَّت قواتها هجومًا بطائرة مُسيَّرة باتجاه واحد استهدف ناقلة النفط (كيكو) صباح السبت الساعة 04: 30 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة، وكانت الناقلة، التي ترفع علم بنما، تعبر بالقرب من مضيق هرمز وعلى متنها أكثر من مليوني برميل من النفط الخام».

وأكد البيان أن «قوات سنتكوم شنَّت غارات اليوم ردًّا مباشرًا على العدوان الإيراني المتواصل على الملاحة التجارية، وقداستهدفت الطائرات العسكرية الأميركية البنية التحتية للمراقبة العسكرية الإيرانية، وأنظمة الاتصالات، ومواقع الدفاع الجوي، ومرافق تخزين الطائرات المُسيَّرة، وقدرات زرع الألغام».

واختتمت البيان بالتأكيد على أن «حركة السفن التجارية مستمرة عبر مضيق هرمز، والقوات الأميركية متيقظة وقوية وجاهزة».

استهداف ناقلة في مضيق هرمزوكانت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية قد أعلنت، أمس السبت، أن ناقلة تعرضت لإصابة بمقذوف في مضيق هرمز، وذلك بعد أن تبادلت الولايات المتحدة وإيران الهجمات في أسوأ تصعيد منذ توقيعهما الاتفاق المؤقت.

وتعرضت الناقلة، أمس السبت، للاستهداف في المضيق في أعقاب هجوم على سفينة شحن يوم الخميس، وهو ما أدى إلى تصعيد الموقف.

وبذلت إيران محاولة جديدة لتأكيد سيطرتها على أهم ممر مائي لشحنات الطاقة في العالم، والذي أعيد فتحه خلال الأسبوعين الماضيين بعد تعطيله شهورا.

وقالت الهيئة البريطانية إن الناقلة لحقت بها أضرار في غرفة القيادة إلا أن جميع أفراد الطاقم بخير.

وقال مركز المعلومات البحرية المشترك، الذي يديره تحالف من القوات البحرية لحماية الملاحة، إنه رفع مستوى التهديد الأمني نتيجة للوقائع التي حدثت في الآونة الأخيرة.

ولم تعلق إيران مباشرة على التقارير عن هجمات بعينها على السفن، لكن التلفزيون الرسمي الإيراني أفاد بأن الحرس الثوري أطلق «طلقات تحذيرية» باتجاه سفن لم يحددها حاولت المرور عبر مسارات لم توافق عليها إيران.

وأضاف أن هذا الأمر دفع سفنا أخرى إلى طلب تصاريح إيرانية قبل محاولة عبور المضيق.

تطبيق مرصد

تابع آخر تطورات الخبر لحظة بلحظة عبر تطبيق مرصد

تعليقات وتحليلات قراء مرصد
تنبيهات عاجلة بآخر التطورات
مصادر موثوقة وشاملة

احصل على تغطية شاملة للأخبار السياسية والتحليلات العميقة من مصادر متنوعة وموثوقة. تفاعل مع الخبر عبر التعليقات والمشاركة، وكن أول من يعلم بآخر التطورات.

حمّل تطبيق مرصد الآن مجاناً على Google Play

التعليقات (0)

لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!

أضف تعليقك