تُستأنف غدا الإثنين الرحلات الجوية بين طهران ودبي، وفق الإعلام الرسمي الإيراني، وذلك بعد أسابيع على ضرب إيران بمسيّرات وصواريخ أهدافا في الإمارات العربية المتحدة في إطار الحرب في الشرق الأوسط.
ونقل التلفزيون الرسمي الإيراني ووسائل إعلام أخرى عن رامين كاشف آذر، المدير التنفيذي لشركة مدينة مطار الخميني في طهران، قوله «إن الترتيبات اللازمة قد اتُّخذت لإعادة فتح خط طهران-دبي في مطار الخميني».
ومن الممكن شراء تذاكر عبر موقع شركة الطيران الإيرانية «سبهران» لرحلة إلى دبي تقلع غدا الإثنين في الساعة 10,40 (07,10 تغ).
وتعرّض مطار دبي مرارا لهجمات بوساطة مسيّرات خلال الحرب في الشرق الأوسط، ما دفع الشركة المشغلة إلى تعليق الرحلات في بعض الأحيان.
وأظهرت لقطات مصوّرة لإحدى الضربات في بدايات الحرب تحطّم مسيّرة أرضا قرب صالة للمسافرين.
وردّت إيران على الهجمات الأميركية-الإسرائيلية ضدها باستهداف دول في الخليج، مؤكدة ضرب أهداف أميركية وليس بنى تحتية مدنية، حسب تعبيرها.
وقبل الحرب، كان مطار دبي الأكثر ازدحاما في العالم من حيث عدد المسافرين الدوليين.
وتوقفت الحرب بهدنة أعلنت في أبريل/ نيسان، تشهد خروقا بين الحين والآخر، في ظل فترة تفاوض متّفق عليها بموجب مذكرة تفاهم بين الولايات المتحدة وإيران تمتد لستين يوما بهدف التوصل إلى اتفاق سلام دائم.
احترام سيادة الدول وأوضح أن بيان وزارة الخارجية الإماراتية حول مذكرة التفاهم بين الولايات المتحدة وإيران يؤكد «أهمية الحوار والدبلوماسية والالتزام بالقانون الدولي.
كما شدد بيان الخارجية الإماراتية على الوقف الفوري والشامل للأعمال العدائية، واحترام سيادة الدول ومبادئ حسن الجوار، وحماية الممرات البحرية وحرية الملاحة الدولية، بما في ذلك انسيابية الحركة في مضيق هرمز، ومواصلة المفاوضات نحو تحقيق نتائج مستدامة تحفظ أمن واستقرار المنطقة».
وأردف قرقاش: «تخرج دولة الإمارات من هذه المرحلة أكثر قوةً وصلابةً وثقةً؛ إذ عملت دبلوماسيًا وبمصداقية لتجنب الحرب، وحمت سيادتها بحزمٍ واقتدار، ورسخت مكانتها نموذجًا للتنمية والاستقرار والازدهار في المنطقة».

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك