ناقشت الباحثة في برنامج إدارة الابتكار والتقنية بكلية التربية والعلوم الإدارية والتقنية بجامعة الخليج العربي، أنفال حسن جاسم القميش، أطروحتها لنيل درجة الدكتوراه في إدارة الابتكار، والتي حملت عنوان: «دراسة ممكنات الأداء الابتكاري التنظيمي في القطاع العام في مملكة البحرين».
وتناولت الأطروحة العوامل المؤثرة في تعزيز الأداء الابتكاري داخل مؤسسات القطاع العام، من خلال تحليل دور الممارسات الإدارية، والثقافة التنظيمية، وآليات تبادل المعرفة، والقدرات التكنولوجية، إلى جانب إبراز تمكين الموظفين بوصفه أحد المحركات الأساسية لتعزيز الابتكار المؤسسي.
كما ركزت الدراسة على أهمية تطوير بيئات العمل المؤسسية، وترسيخ ثقافة الابتكار عبر تمكين الكفاءات البشرية، ودعم الممارسات الإدارية الحديثة، والاستثمار الأمثل في التطورات التكنولوجية، بما يسهم في رفع كفاءة الأداء المؤسسي وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وأظهرت النتائج ضرورة تبني سياسات أكثر مرونة وشمولية، قادرة على دعم الإبداع، وتعزيز جاهزية المؤسسات الحكومية لمواكبة التحديات المستقبلية.
وتكتسب هذه الدراسة أهميتها من تركيزها على واقع الابتكار في القطاع العام البحريني، وتقديمها إطارًا علميًا وتطبيقيًا يمكن الإفادة منه في تطوير السياسات والممارسات المؤسسية، بما يعزز التنافسية المؤسسية ويرتقي بمستوى التميز الحكومي.
وأوضحت الباحثة القميش أن هذه الأطروحة تندرج ضمن دعم الجهود الوطنية الرامية إلى تعزيز الابتكار في القطاع العام، بما يتماشى مع مستهدفات رؤية البحرين 2030، ويسهم في تطوير منظومة العمل الحكومي ورفع كفاءتها وتنافسيتها على المستويين المحلي والإقليمي، تأكيدًا للدور المحوري للبحث العلمي في دعم مسيرة التنمية وبناء مستقبل أكثر استدامة وابتكارًا.
.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك