القدس العربي - هآرتس: تل أبيب وبيروت ستحددان الثلاثاء مناطق تُنقل إلى الجيش اللبناني قناه الحدث - قتلى ومصابون في حادث إطلاق نار بمدرسة في الفلبين العربي الجديد - لبنان | هدوء حذر يسبق اجتماعات واشنطن وتمسّك إسرائيلي بالبقاء جنوباً Euronews عــربي - المونديال يشتعل: إسبانيا تكتسح السعودية برباعية.. وصلاح يقود مصر لفوز ثمين على نيوزيلندا التلفزيون العربي - بالفيديو.. فرحة في غزة بفوز مصر على نيوزيلندا في كأس العالم 2026 القدس العربي - وسط مشاكل رونالدو.. البرتغال تتمسك بطوق النجاة أمام أوزبكستان قناة التليفزيون العربي - نقص حاد في المواد الطبية يهدد عمل المختبرات وبنوك الدم ويلقي بظلاله على مشافي قطاع غزة قناة الجزيرة مباشر - Discussion of the Hour - What did the first round of negotiations in Switzerland yield? وكالة سبوتنيك - وزير خارجية إسرائيل: ليس لدينا أطماع في لبنان لكننا لن ننسحب من المنطقة الأمنية الجزيرة نت - نيكاي الياباني يتجاوز 72 ألف نقطة لأول مرة
عامة

الكويت تعرض نافتا من موانئها مع مؤشرات عودة هرمز

العربي الجديد
العربي الجديد منذ 1 ساعة

طرحت مؤسسة البترول الكويتية مناقصة لبيع شحنات نافتا فورية للتحميل في يوليو/تموز القادم من موانئها، في أول عرض من هذا النوع منذ اندلاع الحرب في المنطقة.وأظهرت وثيقة اطلعت عليها" رويترز" أن المؤسسة ال...

طرحت مؤسسة البترول الكويتية مناقصة لبيع شحنات نافتا فورية للتحميل في يوليو/تموز القادم من موانئها، في أول عرض من هذا النوع منذ اندلاع الحرب في المنطقة.

وأظهرت وثيقة اطلعت عليها" رويترز" أن المؤسسة المملوكة للدولة تعرض إما 55 ألف طن، أي نحو 495 ألف برميل، أو 80 ألف طن من هذه المادة الأولية للصناعات البتروكيميائية، على أن يتم التحميل في الخامس والسادس من يوليو/تموز في أي ميناء كويتي.

ويمثل هذا العرض مؤشراً إضافياً على سعي منتجي الطاقة في الخليج إلى استعادة حركة الشحن عبر مضيق هرمز، بعد اتفاق التهدئة المؤقت بين إيران والولايات المتحدة.

فالشحنات المعروضة من الموانئ الكويتية ستحتاج، في طريقها إلى العملاء، إلى عبور المضيق الذي يعد أحد أهم ممرات الطاقة في العالم.

وأفادت وكالة بلومبيرغ بحسب متعاملين في السوق، بأن العرض الكويتي يختلف عن مبيعات سابقة، لأنه يشترط على المشترين استئجار السفن بأنفسهم لنقل الشحنات، ما يجعل قرار العبور مرتبطاً أيضاً بمدى استعداد المشترين وملّاك السفن لتحمل مخاطر الملاحة في المنطقة.

وقالت الوكالة إن الخطوة الكويتية جاءت ضمن سلسلة مؤشرات من المنطقة على محاولة إعادة تنشيط تدفقات الطاقة الحيوية، مع زيادة حركة المرور في مضيق هرمز بعد المحادثات اللاحقة لاتفاق التهدئة.

وقال وسطاء إن الجانبين الإيراني والأميركي أقاما خط اتصال لتجنب الحوادث وسوء التقدير، بهدف ضمان مرور آمن للسفن التجارية عبر المضيق.

وكان الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية الشيخ نواف الصباح قد قال، الأسبوع الماضي، إن" المؤسسة بدأت زيادة إنتاج النفط"، مشيراً إلى رفع كل إخطارات القوة القاهرة التي صدرت خلال الحرب، وهي الإخطارات التي تتيح للمنتجين قانونياً عدم الوفاء بالتزامات تعاقدية في ظروف استثنائية.

مع ذلك، لا تزال الأوضاع حول مضيق هرمز متقلبة.

فطرح مؤسسة البترول الكويتية للمناقصة لا يعني بالضرورة أن المشترين أو ملّاك السفن مستعدون فوراً لإرسال ناقلاتهم عبر المضيق.

وترى شركة التأمين الكبرى" تشب" (Chubb) أن أمن السفن العابرة لهرمز لا يزال يتغير من ساعة إلى أخرى، ما يعكس استمرار الحذر في سوق الشحن والتأمين رغم إشارات الانفراج.

وخلال الحرب، كانت مؤسسة البترول الكويتية قد شحنت غاز البترول المسال عبر المضيق باستخدام سفنها الخاصة، كما عرضت خاماً من سفن موجودة خارج الممر المائي، في محاولة لتقليل المخاطر المرتبطة بالعبور في تلك الفترة.

تطبيق مرصد

تابع آخر تطورات الخبر لحظة بلحظة عبر تطبيق مرصد

تعليقات وتحليلات قراء مرصد
تنبيهات عاجلة بآخر التطورات
مصادر موثوقة وشاملة

احصل على تغطية شاملة للأخبار السياسية والتحليلات العميقة من مصادر متنوعة وموثوقة. تفاعل مع الخبر عبر التعليقات والمشاركة، وكن أول من يعلم بآخر التطورات.

حمّل تطبيق مرصد الآن مجاناً على Google Play

التعليقات (0)

لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!

أضف تعليقك