أكد موقع" واينت" العبري، اليوم الاثنين، أنه لا نيّة لإسرائيل بالانسحاب من جنوب لبنان في ضوء الضغط الأميركي، ومع ذلك ثمة استعدادات تجري لتغييرات محتملة في انتشار قوات الاحتلال هناك، ليس انصياعاً للضغوط الأميركية، وإنما بهدف" عدم تعريض القوات للخطر"، وفقاً للموقع، الذي لفت إلى أن رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو قال في محادثات مغلقة، إن" إسرائيل ستحافظ على حرية العمل العسكري جنوب لبنان، بهدف الحفاظ على أمن سكان الشمال، وحتّى لا يتعرّض الجنود للخطر".
تمسّك إسرائيلي بالبقاء جنوباً والدفع نحو" اختبار" الجيش اللبنانيدعا وزير الأمن القومي الإسرائيلي، إيتمار بن غفير، إلى جعل لبنان" ساحة لعب" للجيش الإسرائيلي، وقال بن غفير في تصريحات أوردتها وكالة روسيا اليوم، نقلاً عن هيئة البث الإسرائيلية، إنه لا يقبل بأي قيود أميركية على العمليات العسكرية الإسرائيلية في لبنان، مضيفاً: " إذا أخبر (الرئيس الأميركي) ترامب، (رئيس الوزراء الإسرائيلي) نتنياهو بمغادرة لبنان، يجب أن يكون الجواب: سيدي الرئيس، لا".
واعتبر أن التمييز بين لبنان بوصفها دولة وبين حزب الله هو" نهج مصطنع" لا يمكن قبوله، مطالباً بجعل الأراضي اللبنانية كاملة هدفاً مباشراً للعمليات العسكرية الإسرائيلية، دون أي استثناءات أو قيود.
وأضاف بن غفير: " ألف أم لبنانية قد تبكي، ولكن لا تبكي أم إسرائيلية واحدة"، ورافضاً بشكل قاطع أي قيود إنسانية أو أخلاقية على الحرب، ومصرّاً على أن الأولوية المطلقة هي حماية الإسرائيليين بأي ثمن، حتى لو كان ذلك على حساب المدنيين اللبنانيين.
قال الدفاع المدني اللبناني في بيان: " نفّذت عناصر مراكز النبطية الإقليمية والمراكز العضوية التابعة للدفاع المدني اللبناني، طيلة يوم أمس (الأحد)، أعمال فتح الطرقات الفرعية والرئيسية في منطقة النبطية وبلدات دبين وبلاط في منطقة مرجعيون، بهدف إزالة الركام وتسهيل حركة المرور.
وفي سياق متصل، تمكّنت فرق البحث والإنقاذ من انتشال جثامين 13 شهيداً من تحت الأنقاض".
وأشار البيان إلى عمل الفرق المختصة على تأمين السلامة العامة، وإزالة المخاطر الناجمة عن القصف.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك