قال رئيس قطاع شؤون المديريات والتعاونيات والتدريب بوزارة الزراعة المصرية، أحمد عضام، لـ" رويترز" إن الحكومة اشترت نحو 4.
7 مليون طن من القمح المحلي من المزارعين منذ بداية موسم التوريد الحالي في منتصف أبريل/ نيسان وحتى الآن.
وأضاف عضام أن الكمية التي اشترتها الحكومة من المزارعين المحليين حتى الآن لاستخدامها في إنتاج الخبز المدعم توصف بأنها كمية قياسية وتقدر بنحو 94 % من الكمية المستهدفة هذا الموسم، والتي تبلغ نحو 5 ملايين طن.
وتوصف مصر عادة بأنها أكبر مستورد للقمح في العالم.
ويمتد موسم التوريد حتى منتصف أغسطس/آب.
قال وزير الزراعة واستصلاح الأراضي في مصر، علاء فاروق، إن واردات البلاد من القمح انخفضت إلى 12.
5 مليون طن في العام المالي الحالي، مقارنة بنحو 13.
2 مليون طن في العام المالي السابق، أي بانخفاض نحو 700 ألف طن.
وذكر فاروق في بيان، يوم السبت الماضي، أن الدولة ركزت على زيادة الإنتاجية وتفعيل منظومة الزراعة التعاقدية كأداة لحماية المزارعين من تقلبات الأسواق عبر تحديد سعر ضمان قبل الزراعة لربط المزارعين مباشرة بالمصانع والشركات دون وسطاء، مع توفير التقاوي المعتمدة والدعم الفني من خلال القوافل الإرشادية والبحثية.
وأشار إلى أن هذه السياسات انعكست بشكل مباشر على تحقيق طفرة غير مسبوقة في إنتاج القمح؛ حيث ارتفع الإنتاج المحلي خلال العام الحالي ليتجاوز 10 ملايين طن بزيادة 6.
5% عن العام السابق، ما ساهم في خفض الواردات.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك