أعلنت إيطاليا، اليوم الاثنين، أنّ قادة القوى الأوروبية الكبرى سيلتقون في برلين الأربعاء، في ظل مساعي القارة للعب دور أكبر في محاولات إنهاء الحرب في أوكرانيا.
وقالت الحكومة الإيطالية إنّ رئيسة الوزراء جورجيا ميلونيستحضر الاجتماع مع نظرائها من بريطانيا وفرنسا وألمانيا وبولندا.
وجاء الإعلان عن انعقاد الاجتماع قبل وقت قليل من إعلان رئيس الحكومة البريطانية كير ستارمر أنّه سيستقيل من منصبه وسيواصل تسيير شؤون البلاد حتى يتم اختيار رئيس جديد للحكومة، ما يعني أنّه لا يزال بإمكانه حضور اللقاء.
وأُنشئت مجموعة الدول الخمس في العام 2024، بعد دعوات متزايدة إلى إعادة تسليح أوروبا وتحسين التنسيق لدعم أوكرانيا في مواجهة الغزو الروسي.
وقال المستشار الألماني فريدريش ميرز إنّ الاجتماع سيُعقد هذا الأسبوع من دون تحديد التاريخ.
وخلال قمة مجموعة السبع التي حضرها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اتفق القادة على زيادة إمدادات معدات الدفاع الجوي إلى أوكرانيا وتعزيز العقوبات المفروضة على روسيا.
كذلك، اتفقوا على منح تراخيص لشركات مقرها أوكرانيا لإنتاج صواريخ بعيدة المدى وأنظمة دفاع جوي، وفقاً لما نقلت وكالة فرانس برس عن مصدر دبلوماسي.
ولكن زيلينسكي دعا أوروبا إلى بذل المزيد من الجهد، مع تراجع المساعي الأميركية لإنهاء الحرب.
وقال مسؤول أوروبي لـ" فرانس برس" إنّ رئيس المجلس الأوروبي أنتونيو كوستا أجرى" اتصالات قصيرة على المستوى الدبلوماسي" مع موسكو بهدف فتح قنوات اتصال.
لكن بعض دول الاتحاد الأوروبي أبدت حذراً بشأن التواصل مع الكرملين، إذ قال دبلوماسيون إن العديد من القادة أعربوا عن معارضتهم جهود كوستا خلال قمة الاتحاد الأوروبي التي عقدت الأسبوع الماضي في بروكسل.
وكان قادة الاتحاد الأوروبي قد اتفقوا خلال اجتماعهم في بروكسل، الخميس الماضي، على تمديد عقوبات مفروضة على روسيا بسبب حربها ضد أوكرانيا مدة 12 شهراً.
وكانت هذه العقوبات تجدد في السابق كل ستة أشهر.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك