استعرض تليفزيون اليوم السابع الرسالة التي كتبها المرشد الإيراني مجتبى خامنئي إلى فريقه التفاوضي، قال فيها إنهم تجاوزوا صلاحياتهم بالتوصل إلى اتفاق مع واشنطن خلافاً لتوجيهاته، وفقا لما كشفه محمود نبويان وهو رجل الدين وعضو سابق في فريق التفاوض الإيراني في جولة سابقة من المحادثات مع الولايات المتحدة في إسلام آباد.
وتناولت التغطية، ما قالته صحيفة التليجراف البريطانية، حيث قرأ نبويان ما زعم أنها مراسلات سرية من مجتبى خامنئي، وادعى أن الرسائل تظهر أن الفريق التفاوضي الإيراني قد تجاوز أوامره خلال مقابلة تليفزيونية، ونفى متحدث باسم الفريق التفاوضي هذه المزاعم، واصفاً إياها بالقديمة والمحرفة.
زعم نبويان، أن مذكرة التفاهم الإيرانية الأمريكية لم تعكس الشروط التي وضعها المرشد سابقًا، وادعى أن آية الله وضع 11 شرطًا لاستمرار المفاوضات، من بينها رفع العقوبات والإفراج عن الأصول المجمدة، والحصول على تعويضات من الولايات المتحدة، والحفاظ على حق تخصيب اليورانيوم، وممارسة السيادة الكاملة في مضيق هرمز.
أشار التقرير الى ان خامنئي أصدر بياناً علنياً الأسبوع الماضي قال فيه إنه وافق على الاتفاق مع الولايات المتحدة رغم وجود" وجهة نظر مختلفة" لديه، دون توضيح ماهيتها.
وقال المرشد الأعلى، الذي لم يظهر علناً منذ توليه منصبه في مارس، إنه سمح بإبرام الاتفاق بعد تلقيه تأكيدات بأن الرئيس الإيراني، مسعود بيزشكيان، " سيحمي حقوق الشعب الإيراني"، وقال خامنئي أن دونالد ترامب" استخدم، بدافع اليأس، كل أنواع الضغط" لإبرام الاتفاق، وأكد أنه على الرغم من وجود" مفاوضات مباشرة في المستقبل" بين طهران وواشنطن، فإن هذا" لن يعني قبول موقف العدو".

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك