عبرت 36 سفينة شحن على الأقل مضيق هرمز الإثنين، مسجلة بذلك رقما قياسيا في حركة الملاحة البحرية منذ بداية الحرب في الشرق الأوسط، بحسب بيانات منصة" كيبلر"، وذلك عقب توقيع مذكرة تفاهم بين الولايات المتحدة وإيران.
ويمثل هذا النشاط نحو ثلث حركة العبور في زمن السلم (نحو 120 سفينة يوميا) عبر هذا الممر المائي الاستراتيجي للتجارة العالمية، والذي تعبره عادة خُمس صادرات العالم من المحروقات، فضلا عن مواد خام أساسية أخرى.
قال إسماعيل بقائي المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية اليوم الثلاثاء إن طهران لم تعقد اجتماعا مع المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي في سويسرا، ولا تخطط للسماح للوكالة بتفتيش للمنشآت النووية الإيرانية المتضررة.
وذكر بقائي أنه لا يوجد بروتوكول لعمليات تفتيش كهذه، مضيفا أن إيران ستواصل الوفاء بالتزاماتها الحالية بصفتها عضوا في معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية وبموجب اتفاقية الضمانات المبرمة مع وكالة الطاقة الدولية الذرية.
قال وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش إن تل أبيب ليست جزءا من مفاوضات واشنطن وطهران، وإنها ستواصل العدوان على لبنان حتى يتم" تفكيك حزب الله كليا"، وليس فقط تخليه عن سلاحه.
جاء ذلك في مقابلة أجرتها إذاعة الجيش الإسرائيلي، صباح الثلاثاء، مع سموتريتش وهو عضو بالمجلس الوزاري السياسي الأمني المصغر (الكابينت).
وزعم سموتريتش أن" إسرائيل ليست جزءا من محادثات التفاوض مع إيران باختيارها"، مضيفا: " لن نجري محادثات مع الشيطان".
وأضاف: " لسنا طرفا في المفاوضات بين الولايات المتحدة وإيران وهي لا تعنينا شيئا، وسنواصل العمل في لبنان بشكل كامل".
وجدد التأكيد على أن الجيش" لن ينسحب من المنطقة الأمنية في لبنان، بما في ذلك البوفور (قلعة الشقيف)، طالما كان حزب الله موجودا".
ورهن عملية الانسحاب بـ" تفكيك حزب الله"، قائلا: " لن ننسحب ليس فقط حتى يتخلى حزب الله عن سلاحه، بل يتفكك كليا".
وتابع: " نحن لا نتمنى أن يتجرد (حزب الله) من سلاحه فقط، بل أن يتفكك كليا، وألا يكون جزءا من الحكومة في لبنان، وألا يكون لديه قوة عسكرية تهدد إسرائيل".

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك