استعرض الرئيس اللبناني، جوزيف عون، اليوم الثلاثاء، مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، التطورات في لبنان والمنطقة، وذلك في ضوء نتائج المفاوضات الأميركية الإيرانية.
وأعلنت الرئاسة اللبنانية أن عون تلقّى اتصالًا هاتفيًا من نظيره الفرنسي، حيث استعرضا معًا الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة في ضوء نتائج المفاوضات الأميركية الإيرانية التي عُقدت في سويسرا.
وخلال الاتصال، تطرقت المباحثات إلى الوضع في جنوب لبنان بعد الإعلان عن وقف إطلاق النار والخطوات اللاحقة المترتبة عليه، كما بحث الرئيسان نتائج قمة الدول السبع التي انعقدت الأسبوع الماضي في مدينة إيفيان الفرنسية، حيث أشار الرئيس عون إلى شكره للموقف الصادر عن القمة فيما يخص لبنان.
وتناول الجانبان مرحلة ما بعد انتهاء مهمة القوات الدولية العاملة في الجنوب «اليونيفيل»، لا سيما في ما يتعلق برغبة أبدتها دول أوروبية، ويؤيدها لبنان، في إبقاء قوات لها ضمن منطقة العمليات الدولية.
وأشار الرئيس الفرنسي إلى أنه سيجري اتصالات مع عدد من الدول لتحديد موقفها من هذه الخطوة، خاصة أن مهلة انسحاب «اليونيفيل» من لبنان تبدأ مع مطلع عام 2027، مما يستدعي إيجاد الإطار اللازم لأي مشاركة دولية.
كما عرض الرئيسان العلاقات اللبنانية السورية والتنسيق القائم بين البلدين، حيث نوّه الرئيس عون بالمواقف التي أعلنها الرئيس السوري أحمد الشرع في حديثه التلفزيوني الأخير، والتي أكد فيها حرص بلاده على سيادة لبنان واستقلاله وسلامة أراضيه، وأن سوريا لا تنوي التدخل عسكريًا في لبنان، وأن أي دور سوري يمر حصرًا عبر الدولة اللبنانية وليس عبر أطراف أخرى، إضافة إلى رغبة بلاده في تعزيز استقرار لبنان وتقوية مؤسساته الرسمية، لا الحلول مكانها.
وفي ختام الاتصال، اتفق الرئيسان على إبقاء التواصل قائمًا بينهما لمتابعة التطورات والاتصالات الجارية لتثبيت وقف إطلاق النار في لبنان وبسط سلطة الدولة على كامل أراضيها، فيما جدّد الرئيس عون شكره لنظيره الفرنسي على الاهتمام الدائم الذي يبديه للبنان في مختلف المجالات.
في وقت سابق، أدان حزب الله إطلاق القوات الإسرائيلية النار على مدنيين في جنوب لبنان اليوم الثلاثاء، مشددًا على أن الواقعة تمثل «انتهاكًا فاضحًا لوقف إطلاق النار ».
وندّد الحزب بإطلاق النار الذي أسفر عن مقتل شخصين وإصابة آخرين، دون أن يذكر ما إذا كان سيتخذ إجراءات للرد.
وقال حزب الله، في بيان: «أقدم جيش العدو الإسرائيلي عند الساعة 11: 30 على إطلاق النار بالأسلحة الرشاشة من بين المنازل باتجاه مجموعة من المدنيين في حي الدير بمدينة النبطية، كانوا يعملون على فتح الطرقات وانتشال جثامين الشهداء من تحت الأنقاض ».
وأفاد الدفاع المدني اللبناني ووسائل إعلام رسمية بأن شخصين قُتلا بنيران إسرائيلية في جنوب البلاد اليوم الثلاثاء، في أول إعلان عن قتلى بنيران إسرائيلية في لبنان منذ ثلاثة أيام.
ويصمد وقف إطلاق النار بين حزب الله والقوات الإسرائيلية في جنوب لبنان إلى حدٍّ كبير منذ يوم الأحد، وهي أطول فترة هدوء حتى الآن في الحرب الناجمة عن الصراع بين الولايات المتحدة وإيران.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك