قناه الحدث - سوريا تحجز على أموال شخصيات مرتبطة بالأسد Independent عربية - بالصور... حوض مائي بواشنطن يثير حفيظة ترمب ومعارضيه روسيا اليوم - رسميا.. برشلونة يعلن تفعيل بند شراء حمزة عبد الكريم قناة التليفزيون العربي - ترمب: جميع سفننا الحربية ستبقى في مواقعها لإعادة فرض الحصار على إيران إذا لزم الأمر قناة العالم الإيرانية - مصدر عسكري: السماح لعدد محدود فقط من السفن بالمرور يوميا عبر مضيق هرمز وكالة الأناضول - عُمان وإيران: اتفقنا على تشكيل فريق مشترك لإدارة الملاحة بمضيق هرمز قناة الغد - من انتصار كاسح إلى الاستقالة.. كيف خسر ستارمر السلطة؟ فرانس 24 - مكاسب إيرانية وتصريحات متناقضة وعراقجي وقاليباف يزوران سلطنة عمان العربي الجديد - روسيا تتهم الولايات المتحدة بالتخلي عن الحياد في ملف أوكرانيا روسيا اليوم - مصر.. تحذير عاجل من فخ الساعات الذكية لسرقة الحسابات البنكية
عامة

قيود العمليات في لبنان تثير سخط الجنود الإسرائيليين

قناة الغد
قناة الغد منذ 1 ساعة

عقب التوجيهات الحكومية الجديدة، تلقّى قادة الجيش الإسرائيلي أوامر، يوم السبت، بقصر العمليات على الطابع الدفاعي فقط في لبنان.وبموجب هذه التعليمات، لا يُسمح للجنود بإطلاق النار إلا عند وجود تهديد مباش...

عقب التوجيهات الحكومية الجديدة، تلقّى قادة الجيش الإسرائيلي أوامر، يوم السبت، بقصر العمليات على الطابع الدفاعي فقط في لبنان.

وبموجب هذه التعليمات، لا يُسمح للجنود بإطلاق النار إلا عند وجود تهديد مباشر، ما لم يحصلوا على إذن صريح من رئيس الأركان، وفق ما أكده مسؤولان إسرائيليان لصحيفة «نيويورك تايمز».

كما تحظر التعليمات إطلاق طلقات تحذيرية على المدنيين العائدين إلى جنوب لبنان، إلا إذا اقتربوا بشكل كبير من القوات.

وأفادت المصادر بأن الجنود مُنعوا أيضًا من تفجير المنازل أو البنى التحتية داخل المنطقة الأمنية دون إذن من رئيس الأركان، الفريق إيال زامير، في خطوة تعكس تقييدًا واضحًا للصلاحيات الميدانية.

ولم يعلّق متحدث باسم الجيش الإسرائيلي على هذه التقارير.

وجاءت هذه التوجيهات في ظل أجواء مرتبطة باتفاق وقف إطلاق النار، الذي أعادت الولايات المتحدة التأكيد عليه مؤخرًا، وسط مخاوف وتساؤلات ميدانية.

وفي المقابل، أكد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، الاثنين، أن «القوات في جنوب لبنان تتمتع بحرية كاملة لإحباط أي تهديد».

إلا أن لهذه الإجراءات انعكاسات مباشرة على الجنود الإسرائيليين الموجودين حاليًا داخل لبنان، حيث تسود حالة من القلق والاستياء جراء هذه السياسات «المقيِّدة ».

وقال الرقيب أول (احتياط) «أ»، الذي يخدم في الفرقة 98، إن مهمتهم تتركز على إبعاد تهديدات حزب الله عن سكان الشمال، مضيفًا: «نحن نؤمّن القطاع أكثر مما ننفّذ عمليات عسكرية».

ووصف شعوره بالإحباط بسبب محدودية التحرك، قائلًا: «نقوم بواجبنا، لكننا نشعر وكأننا جزء من لعبة بيد صناع القرار، دون تنفيذ فعلي لما طُلب منا»، وذلك بحسب تصريحات لصحيفة «يديعوت أحرونوت».

وأشار إلى أن القوات تعمل في وضع دفاعي، مع قيود على التحرك نهارًا بسبب تهديد الطائرات المسيّرة، بينما تُنفذ بعض المهام ليلًا.

كما تحدث عن مخاوفه الشخصية، قائلاً: «هذه أصعب جولة مررت بها.

شعور العجز أمام تهديد الطائرات المسيّرة لا يُحتمل».

وأضاف أن وسائل الدفاع الحالية بسيطة، مثل الشباك المستخدمة لصد الطائرات المسيّرة الصغيرة، في ظل كثافة استخدامها قرب الساحل.

وفي السياق ذاته، عبّر جندي احتياط آخر في اللواء السابع عن إحباطه من وقف إطلاق النار، معتبرًا أن «هناك فرصة تاريخية لا ينبغي إضاعتها».

وأشار إلى تصاعد مشاعر الغضب والتساؤلات بين الجنود بشأن جدوى العمليات والخسائر البشرية التي تكبدوها، قائلاً: «هل ذهبت الجهود سدى؟ ».

ولا يقتصر القلق على الجنود، بل يمتد إلى عائلاتهم، إذ قالت ليمور، زوجة أحد الجنود: «نعيش حالة خوف دائم.

كل خبر من هناك يُفزعنا، وقلبي يعتصر على من لا يزالون في الميدان».

تطبيق مرصد

تابع آخر تطورات الخبر لحظة بلحظة عبر تطبيق مرصد

تعليقات وتحليلات قراء مرصد
تنبيهات عاجلة بآخر التطورات
مصادر موثوقة وشاملة

احصل على تغطية شاملة للأخبار السياسية والتحليلات العميقة من مصادر متنوعة وموثوقة. تفاعل مع الخبر عبر التعليقات والمشاركة، وكن أول من يعلم بآخر التطورات.

حمّل تطبيق مرصد الآن مجاناً على Google Play

التعليقات (0)

لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!

أضف تعليقك