الجزيرة نت - كيف فازت باكستان بالجائزة الكبرى لحرب إيران؟ العربية نت - 5 مجالات اهتمام لـ "مركز ذاكرة الثقافة السعودية" قناة الجزيرة مباشر - وصول حافلة منتخب البرتغال لملعب المباراة لمواجهة أوزبكستان وكالة سبوتنيك - شويغو: روسيا تعمل بشكل جدي لإنشاء أنظمة جديدة لمكافحة الطائرات المسيرة قناة الجزيرة مباشر - الحر الشديد وانعدام الكهرباء يضاعفان معاناة النازحين في غزة الجزيرة نت - العلا تكشف عن مرصد المنارة ليصبح من أكبر وجهات رصد النجوم في العالم قناة الشرق للأخبار - عاجل | ترمب يعلن "سقوط" أوراق إيران التفاوضية الجزيرة نت - قرار دولي لمحاسبة مرتكبي الجرائم ضد قوات حفظ السلام الأممية قناة التليفزيون العربي - المناورات الإيرانية لم تنته.. طهران تواصل تحركاتها لمراوغة الضغوط الأميركية وتكشف أوراقها الجزيرة نت - هجوم سيبراني يستهدف مستخدمي آبل
عامة

استئناف مفاوضات لبنان وإسرائيل المباشرة في واشنطن وعرض لخرائط تحدد «المناطق التجريبية»

القدس العربي
القدس العربي منذ 1 ساعة

بيروت ـ «القدس العربي»: عادت المفاوضات المباشرة بين لبنان وإسرائيل لتُستأنف في الولايات المتحدة الأمريكية على مدى ثلاثة ايام بشقيها السياسي والعسكري في غرفتين منفصلتين حيث سيكون اقتراح المناطق التجريب...

بيروت ـ «القدس العربي»: عادت المفاوضات المباشرة بين لبنان وإسرائيل لتُستأنف في الولايات المتحدة الأمريكية على مدى ثلاثة ايام بشقيها السياسي والعسكري في غرفتين منفصلتين حيث سيكون اقتراح المناطق التجريبية في الجنوب التي تنسحب منها قوات الاحتلال الإسرائيلي وتسليمها إلى الجيش اللبناني أحد أبرز نقاط النقاش.

وأفادت «القناة 12» الإسرائيلية «بأن إسرائيل ستطرح خلال جولة المفاوضات في واشنطن مقترحاً يقوم على تنفيذ «انسحاب جزئي وتجريبي من منطقة محددة في جنوب لبنان»، على أن ينتشر الجيش اللبناني في المنطقة تحت إشراف أمريكي».

وحسب التقرير، سيصل الوفد الإسرائيلي إلى واشنطن حاملاً خرائط لتحديد المنطقة المقترحة ضمن ما وصفه مصدر إسرائيلي بـ«المشروع التجريبي»، الذي يهدف إلى اختبار آلية جديدة على الأرض.

ونقلت القناة عن مصدر إسرائيلي قوله: «سنأتي بخرائط لتحديد المنطقة التجريبية»، مشيراً إلى «أن الخطوة تندرج ضمن إجراءات بناء الثقة بين الأطراف».

وأعلنت وزارة الخارجية الإيرانية «أن الآلية التي تم الاتفاق عليها بين إيران وقطر وباكستان والولايات المتحدة ولبنان تهدف أيضاً إلى مراقبة تنفيذ وقف الحرب على لبنان ومنع أي تصعيد ميداني»، وأكدت «أن الأطراف المعنية اتفقت على آلية مشتركة تضم إيران وقطر وباكستان والولايات المتحدة ولبنان، مهمتها متابعة الأوضاع الميدانية والعمل على منع تدهور الوضع الأمني في لبنان».

وشددت على «أن وقف الاعتداءات على لبنان يشكل جزءاً لا يتجزأ من مذكرة التفاهم»، معتبرة «أن التزام الولايات المتحدة بهذا البند واضح وصريح».

وفي موازاة استئناف المفاوضات في واشنطن، برز تأكيد رئيس الجمهورية العماد جوزف عون «أننا بلد ذات سيادة ولا أحد يفاوض عنا»، مميزاً بين ترحيبه بأي مساعدة لإنهاء الحرب وبين التدخل في الشؤون اللبنانية الداخلية» غداة طرح فكرة إنشاء خلية لضمان وقف اطلاق النار والانسحاب الإسرائيلي، إذ ظهر تشابك بين المسار الأمريكي الإيراني من جهة والمسار اللبناني الإسرائيلي الأمريكي من جهة أخرى.

وفي هذا السياق، أجرت السفيرة اللبنانية لدى الولايات المتحدة ندى حماده معوض اتصالات دبلوماسية منذ الإعلان عن مذكرة التفاهم بين الولايات المتحدة وإيران لضمان حضور لبنان الرسمي في أي نقاشات أو مشاورات أو تفاهمات تتصل بمستقبله أو تنعكس على أوضاعه الداخلية، مشيرة في خلال لقاءاتها مع مسؤولين أمريكيين، على ضرورة أن تكون الدولة اللبنانية شريكاً أساسياً في أي مسار يتعلق بلبنان، ووجوب التنسيق المباشر مع الرئيس عون واحترام سيادة لبنان واستقلال قراره الوطني.

في غضون ذلك، تلقى الرئيس اللبناني اتصالاً من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وجرى البحث في نتائج المفاوضات الأمريكية الإيرانية التي تمت في سويسرا.

وتطرق البحث إلى الوضع في الجنوب بعد الإعلان عن وقف إطلاق النار والخطوات اللاحقة.

كما بحث الرئيسان عون وماكرون في نتائج قمة الدول السبع التي انعقدت الأسبوع الماضي في مدينة إيفيان الفرنسية، حيث أعرب الرئيس عون عن شكره للموقف الذي صدر عنها فيما خص لبنان.

وبحث الرئيسان في مرحلة ما بعد انتهاء مهمة القوات الدولية العاملة في الجنوب «اليونيفيل» لاسيما لجهة الرغبة التي أبدتها دول أوروبية، ويؤيدها لبنان، في ابقاء قوات لها في منطقة العمليات الدولية، حيث أشار ماكرون إلى أنه سيجري اتصالات مع عدد من الدول لتحديد موقفها من هذه الخطوة لاسيما أن مهلة انسحاب «اليونيفيل» من لبنان تبدأ مع مطلع السنة المقبلة 2027، ولا بد بالتالي من إيجاد الإطار اللازم لأي مشاركة دولية.

اتصال بين الرئيسين ماكرون وعون حول «اليونيفيل»… ورجي يطلب دعماً عربياًوعرض الرئيسان للعلاقات اللبنانية السورية والتنسيق القائم بين البلدين، فنوّه الرئيس عون بالمواقف التي أعلنها الرئيس السوري أحمد الشرع في حديثه التلفزيوني الأخير والتي اكد فيها حرص بلاده على سيادة لبنان واستقلاله وسلامة أراضيه وأن سوريا لا تنوي التدخل عسكرياً في لبنان، وأن أي دور سوري يمر حصراً عبر الدولة اللبنانية وليس عبر أطراف أخرى، وأن بلاده تريد تعزيز استقرار لبنان وتقوية مؤسساته الرسمية، وليس الحلول مكانها.

واتفق عون وماكرون على ابقاء التواصل قائماً بينهما لمتابعة التطورات والاتصالات الجارية لتثبيت وقف النار في لبنان وبسط سلطة الدولة على كامل أراضيها.

وشكر الرئيس عون نظيره الفرنسي على الاهتمام الذي يبديه دائماً بلبنان في مختلف المجالات.

أما وزير الخارجية والمغتربين يوسف رجي الذي شارك في أعمال الدورة الـ165 لمجلس جامعة الدول العربية المنعقدة في عمّان على المستوى الوزاري، فطلب «من الدول العربية دعماً صريحاً للحفاظ على استقلالية المسار التفاوضي اللبناني عن المسار الأمريكي ـ الإيراني».

وأكد رجي «أن لبنان يجب أن يكون شريكاً فاعلاً في أي إطار إقليمي يُعدّ لبحث مستقبل الشرق الأوسط، لا أن يُقرَّر مصيره على طاولات لا يجلس إليها».

وقد حمل وزير الخارجية إلى أعمال الدورة جملةً من الملفات الحيوية التي تمس مصير لبنان التفاوضي والإقليمي.

وخلال الاجتماع الوزاري شكر رجي الأمين العام احمد ابو الغيط بمناسبة انتهاء مهامه وانتخاب أمين عام جديد للجامعة، مثمّناً مواقفه الداعمة للبنان على مدار سنوات، وما بذله من جهود حثيثة في الدفاع عن مصالحه ومؤازرته في أصعب المراحل.

تطبيق مرصد

تابع آخر تطورات الخبر لحظة بلحظة عبر تطبيق مرصد

تعليقات وتحليلات قراء مرصد
تنبيهات عاجلة بآخر التطورات
مصادر موثوقة وشاملة

احصل على تغطية شاملة للأخبار السياسية والتحليلات العميقة من مصادر متنوعة وموثوقة. تفاعل مع الخبر عبر التعليقات والمشاركة، وكن أول من يعلم بآخر التطورات.

حمّل تطبيق مرصد الآن مجاناً على Google Play

التعليقات (0)

لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!

أضف تعليقك