قناة القاهرة الإخبارية - خط أحمر فوق الطاولة.. الرئيس الإيراني يتحدى واشنطن: صواريخنا خارج أي اتفاق قناة الجزيرة مباشر - Global Press | New York Times warns that the Lebanon file could hinder negotiations قناه الحدث - ماكرون يدعو لاتفاق صلب في لبنان وانسحاب إسرائيلي متزامن Euronews عــربي - مبيعات أكياس النيكوتين تقفز بين الشباب القدس العربي - الغرابة مرآة للواقع في قصص «نحيلٌ يتلبَّسه بدينٌ أعرج» Euronews عــربي - أسبوع حافل بمحاكمات رموز النظام السوري المخلوع: وسيم الأسد والمفتي حسون لأول مرة أمام القضاء القدس العربي - روبيو في الخليج لطمأنة حلفاء لواشنطن بعد التفاهم الأمريكي مع إيران- (فيديو) الجزيرة نت - الأرملة الشابة.. بين الوصمة الاجتماعية وألم الغياب العربية نت - الصراع مستمر.. رونالدو "يجرد" ميسي من رقمه القياسي بعد 24 ساعة فقط روسيا اليوم - السفير الإسرائيلي في واشنطن: نحن في وضع كارثي بسبب حزب الله
عامة

لتفادي ارتفاع السكر.. أفضل توقيت لتناول الحلويات

بوابة الأهرام
بوابة الأهرام منذ 1 ساعة

ذكرت تقارير أن تناول الحلويات في أوقات معينة من اليوم قد يساعد على تجنب الارتفاعات الحادة في مستويات السكر، ما يساعد المصابين بالسكري وارتفاع سكر الدم على الاستمتاع بالحلويات.ووفقا لموقع" فيري ويل ه...

ذكرت تقارير أن تناول الحلويات في أوقات معينة من اليوم قد يساعد على تجنب الارتفاعات الحادة في مستويات السكر، ما يساعد المصابين بالسكري وارتفاع سكر الدم على الاستمتاع بالحلويات.

ووفقا لموقع" فيري ويل هيلث"، النصف الأول من اليوم هو أفضل وقت لتناول الحلويات لتجنب ارتفاع سكر الدم، ومن المحتمل أن يساعد تناول الحلويات صباحا أو بعد الظهر على تحسين التحكم في سكر الدم، وفق وكالة الأنباء العراقية (واع).

ففي إحدى الدراسات الصغيرة، سجلت النساء اللاتي تناولن قطعة كعك بعد العشاء عند الساعة 7: 30 مساء ارتفاعات أكبر في سكر الدم مقارنة بمن تناولنها بعد الغداء أو في منتصف بعد الظهر، كما عانت النساء اللاتي تناولن الحلوى بعد العشاء من ارتفاع سكر الدم أثناء الصيام في صباح اليوم التالي.

وتشير بعض الأبحاث إلى أن حساسية الإنسولين تكون أعلى في الصباح ثم تنخفض تدريجيا مع مرور الوقت، ما يعني أن خلايا الجسم قد تستجيب للإنسولين بشكل أفضل خلال الصباح وبعد الظهر، مما يساعد على تنظيم مستويات السكر بصورة أفضل، في بعض الحالات، يرتبط تناول الطعام في ساعات متأخرة من اليوم بزيادة الوزن وارتفاع مستويات السكر في الدم.

ويرتبط تناول الحلوى على معدة فارغة بارتفاع كبير في سكر الدم يعقبه انخفاض سريع، وتحتوي الحلويات عادة على كربوهيدرات بسيطة، وهي أنواع من السكريات تهضم وتمتص بسرعة في مجرى الدم.

وعند غياب العناصر الغذائية الأخرى التي تبطئ عملية الهضم والامتصاص، قد يرتفع سكر الدم بسرعة.

لذلك يوصى بتناول الحلويات ضمن وجبة متوازنة أو مع وجبة خفيفة متكاملة للمساعدة في الحد من ارتفاعات السكر، ويعتقد أن الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية والبروتين تبطئ عملية الهضم وامتصاص السكر، مما يؤدي إلى استقرار مستويات سكر الدم.

وسبق أن وجدت إحدى الدراسات أن تناول الكربوهيدرات بعد عشر دقائق من تناول أطعمة غنية بالبروتين والألياف ساعد على خفض سكر الدم بعد الوجبة وتقليل الارتفاعات المفاجئة، إلى جانب توقيت تناول الحلويات وما ترافقه به من أطعمة، فإن نوع الحلوى يلعب دورا مهما في التحكم بسكر الدم.

وينصح بإضافة الفاكهة إلى الحلوى للمساعدة في إبطاء عملية الهضم وإشباع الرغبة في تناول السكر دون ارتفاعات حادة في سكر الدم، وتساعد الحلويات الغنية بالبروتين على منع ارتفاعات سكر الدم، فإلى جانب إبطاء الهضم وامتصاص السكر، يمكن للبروتين أن يؤثر في إفراز هرموني الإنسولين والغلوكاغون الأساسيين للحفاظ على توازن سكر الدم.

تطبيق مرصد

تابع آخر تطورات الخبر لحظة بلحظة عبر تطبيق مرصد

تعليقات وتحليلات قراء مرصد
تنبيهات عاجلة بآخر التطورات
مصادر موثوقة وشاملة

احصل على تغطية شاملة للأخبار السياسية والتحليلات العميقة من مصادر متنوعة وموثوقة. تفاعل مع الخبر عبر التعليقات والمشاركة، وكن أول من يعلم بآخر التطورات.

حمّل تطبيق مرصد الآن مجاناً على Google Play

التعليقات (0)

لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!

أضف تعليقك